بادية بني سعد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بادية بني سعد
تقسيم إداري
البلد Flag of Saudi Arabia.svg المملكة العربية السعودية  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات

بادية بني سعد هي مدينة تقع جنوب شرق مدينة الطائف. منشأ بني سعد بن بكر من قبيلة هوازن التي هي قبيلة عتيبة شهدت بنى سعد الواقعة جنوب محافظة الطائف على مساحة تقدر بحوالي 2000 كيلو متر مربع أكبر حدث تاريخي وهو إرضاع وتربية سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

وقد منح الله هذه المنطقة التي يسكنها حوالي 100 ألف نسمة في عدد كبير من القرى تقدر بحوالي 300 قرية مناخا معتدلا مما جعلها من أنسب الأماكن لقضاء الإجازات والترفيه على مدار العام حيث يتمتع السائح بجوها المعتدل ومناظرها الخلابة ويتذوق فيها أفضل أنواع العسل وخاصة العسل الصيفي وأفضل أنواع الفواكة كالعنب والخوخ والرمان والتين بنوعيه والسفرجل والمشمش إضافة إلى أفضل أنواع الخضراوات.

الـموقـع[عدل]

يقع مركز بني سعد جنوبي الطائف على الطريق السياحي الرابط بين الطائف بني سعد ميسان بني مالك الباحة. عاصمة بني سعد أو مركزها هو : السَّحَنْ وتقع على الطريق المسفلت، وهي عامرة بالسكان والأسواق وبعض الدوائر الحكومية وتقع خلفها الذويبات ومن ضمنها بلدة حليمة السعدية وتبعد عن السحن حوالي 7 كيلومترات والطريق إلى الذويبات ممهدا وفي الذويبات مباني حديثة.

الأثار التاريخية[عدل]

وتحتضن هذه المنطقة العديد من الآثار التاريخية القديمة كالحصون والمساجد والمنازل التي يظهر على تشييدها النمط المعماري القديم المزين ببعض النقوش التاريخية القديمة ومنها مرصد ابن عميره الذي هو عبارة عن حصن مبنى من عدة طوابق تتخلله نوافذ الرصد ومؤشر بأعلاه اضافة الى الكثير من القرى القديمة.

حليمة السعدية : يقع منزل السيدة حليمة السعدية رضي الله عنها في بني سعد جنوب شرق محافظة الطايف في قرية الدهاسين من قبيلة الذويبات من الثبته حالياً وتوجد آثاره في ذلك الموقع.

الاكلات الشعبية[عدل]

تتنوع الوجبات الشعبية في بني سعد وتتشكل وتأتي العصيدة والخبز على الجمر أو على «المجرفة» والسليقة والمندي في مقدمة هذه الأكلات، إلا أن هناك أكلات لازالت سائدة وقديمة مثل «الفتة بالسمن» المصنوعة من الدقيق المطبوخ بالسمن بعد حصده من المزرعة.

الـمـناخ[عدل]

مناخ مركز بني سعد معتدلا خلال الصيف بينما تغطي كتل الضباب الكثيف القمم الجبلية مع دخول فصل الشتاء وتنخفض درجات الحرارة بشدة على المرتفعات ويعتدل الطقس في المواقع المنخفضة كتهامة الحجاز.

الـمساحـة[عدل]

بنى سعد الواقعة جنوب محافظة الطائف على مساحة تقدر بحوالي 5000 كيلو متر مربع.

الـسكـان[عدل]

يسكن هذه المنطقة حوالي 100 ألف نسمة وهم من قبيلة عتيبة.

مراجع[عدل]