بازيجار (فيلم هندي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بازيجار
बाज़ीगर
Baazigar 1993.jpg
ملصق لفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
الموضوع
تاريخ الصدور
12 نوفمبر 1993 (1993-11-12) (الهند)
مدة العرض
182 دقيقة
اللغة الأصلية
البلد
الجوائز
جوائز فيلم فير 1994
جائزة أفضل ممثل
جائزة أفضل مطرب
جائزة أفضل مطربة
جائزة أفضل موسيقى
جائزة أفضل سيناريو
الطاقم
المخرج
الأخوين عباس ماستان
السيناريو
روبن بهات
أكاش كورانا
جاويد صديقي
البطولة
الموسيقى
صناعة سينمائية
المنتج
Ganesh Jain
التوزيع
نسق التوزيع
الإيرادات
110 مليون روبية هندية[1] عدل القيمة على Wikidata
التسلسل

بازيجار (بالهندية: बाज़ीगर، الأردية: بازیگر، ، بالإنجليزية: المخادع) هو فيلم جريمة هندي صدر في 12 نوفمبر 1993 بالهند، من إخراج الأخوين عباس علي بهي بورماوالا وماستان علي بهي بورماوالا، المعروفين تحت اسم عباس ماستان.[2][3][4] أول نجاح جماهيري ل شاه روخ خان حقق بازيجار نجاحًا تجاريًا وثالث أعلى فيلم هندي في عام 1993 ، أسفل فيلم شاه روخ خان آخر، دار. بلغت مجموعات بازيجار في الهند 7.75 كرور روبية و 14 كرور روبية إجمالية، أي ما يعادل 250 كرور روبية (36 مليون دولار أمريكي) معدلة للتضخم.

قصة الفيلم[عدل]

أجاي شارما هو صبي صغير يسعى للانتقام من وفاة والده الذي كان نتيجة لتصرفات الموظف الموثوق به مادان شوبرا . تشوبرا لديها ابنتان ؛ الأكبر هي سيما والأصغر هي بريا (. يجد أجاي وسيلة للدخول إلى سيما في خطة للانتقام من والدها. يلتقي تشوبرا مع فيكي مالهوترا (أجاي متنكر بعدسات لاصقة بنية اللون) ، الذي يسحره هو وبريا. وبهذه الطريقة، يدير حتى الآن كل من سيما وبريا باستخدام هويات مختلفة. في وقت لاحق، واختبار سيما على حبهم، يكتب أجاي وسيما مذكرات انتحارية عندما يرتب والدها زواجها مع شخص آخر. ثم أخبرها أنه كان يختبرها ببساطة ويمزق ملاحظته مع الاحتفاظ بها. يأخذها إلى مكتب المسجل بحجة الزواج منها، ويدفعها من على السطح، ويقتلها. شوبرا أغلقت القضية على عجل لمنع المزيد من الإحراج في المجتمع بمجرد اكتشاف مذكرة الانتحار. تشتبه بريا في أن أختها لم تنتحر. بمساعدة سرية من صديقتها في الكلية ومفتش الشرطة كاران ساكسينا، تحقق في السر رافي، صديقة الكلية لسيما، التي تعجبها، تجد صورة لسيما وأجاي معًا في حفلة عيد ميلاد. عندما يكتشف أجاي عن ذلك، فإنه يقتل رافي ويجبره على توقيع مذكرة انتحار تجعل الأمر يبدو كما لو أن رافي هو قاتل سيما. وبالتالي توقف التحقيق مرة ثانية. اجاي يفوز ببطء ثقة شوبرا. لديه ذكريات الماضي وهو يتذكر والده الراحل السيد شارما، الذي اكتشف أن مدير مشروعه مادان شوبرا كان يختلس الأموال، وقد ألقاه في السجن.

تكتشف صديقة سيما أنجالي صورة لأجاي من أيام الكلية. الانخراط فيكي وبريا. اتصل أنجالي بمقر تشوبرا خلال حفلة خطوبة أجاي لتحذيرهم من أن أجاي وفيكي يبدوان متشابهين. اجاي اعتراض وقتل انجالي، ورمي جسدها في النهر. يجد رجل وكلبه الجثة بعد فترة وجيزة، ويدرك بريا والمفتش كاران أن القاتل لا يزال على قيد الحياة.

يعيد التاريخ نفسه مع شوبرا بتسليم التوكيل إلى «فيكي». يقرر أجاي تسريع خطته لتعلم أن بريا وكاران مصممان على العثور على القاتل. خطته تصطدم بخلل عندما واجه هو وبريا فيكي مالهوترا الحقيقي، صديق أجاي، الذي أخذ هويته. بريا تصبح مشبوهة. بعد عودته من رحلته التجارية، صُدم شوبرا بصدمة عندما وجد أن الشركة تديرها مجموعة شارما. يكشف أجاي عن حقيقة رغبته في السعي للانتقام ويطرد شوبرا بعد إذلاله.بريا تتعرف على هوية أجاي الحقيقية من فيكي وتندفع إلى منزل أجاي في بانفيل. لقد صدمت لرؤية المنجد زواج مع صور له مع أختها. اجاي يعود إلى المنزل، حيث واجهته مع أفعاله. يروي لها قصته ويدرك بريا أن والدها هو المخطئ. أجاي يعرّفها بأمه التي لا تتذكره بصعوبة. يأتي مادان ويطلق النار على أجاي في ذراعه ويضربه الحمقى. عندما تحاول والدته التدخل، يصابها مادان، مما يغضب أجاي. إنه على وشك قتل مادان لكنه يتوقف. ثم طعن مادان أجاي بقضيب معدني، يضحك. اجاي يضحك رجوليًا ويطعنه في المقابل ويقتله. انه ينهار بين ذراعي والدته. في كلماته الأخيرة، يقول إنه استعاد كل شيء، والآن يريد فقط الراحة. يشاهد بريا وكاران يائسًا بينما يموت أجاي بين ذراعي والدته

طاقم الممثلين[عدل]

  • .شاروخ خان في دور اجاي شارما / فيكي مالهوترا
  • كاجول في دور بريا شوبرا
  • شيلبا شيتي في دور سيما شوبرا
    • شيلبا شيتي في دور سيما شوبرا
    • راخي غولزار في دور شوبها، والدة أجاي
    • داليب تاهيل في دور مادان شوبرا
    • سيدارت راي في دور المفتش كاران ساكسينا
    • جوني ليفر في دور بابو لال، رئيس الخدمة
    • أنانت كما فيشواناث شارما، والد أجاي
    • ريشام تيبنيس كأنجالي سينها، صديق سيما
    • دابو مالك في دور رافي، صديق سيما
    • دينيش هينجو في دور باجوديا سيث
    • عدي الإيراني فيكي مالهوترا الحقيقي
    • سوميت باثاك في دور اجاي الصغير
    • مانموجي تاليا كخادم

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ "Box Office 1993"، مؤرشف من الأصل في 31 يناير 2009. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |archive-date= (مساعدة)
  2. ^ Katiyar, Arun (30 أبريل 1994)، "What the stars don't foretell"، India Today، مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2017، اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016.
  3. ^ Press Trust of India (13 أغسطس 2012)، "Melody will return to Bollywood songs: Kumar Sanu"، Business Standard، مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016.
  4. ^ "From 'Baazigar' to 'Dilwale' - A look at SRK and Kajol's on-screen magic"، The Express Tribune، 13 يونيو 2015، مؤرشف من الأصل في 07 يوليو 2018، اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2016.