بتال القوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بتال القوس
معلومات شخصية
اسم الولادة بتال ساير دغيليب القوس المرشدي العتيبي[1]
الميلاد 1977 (العمر 46–47)
الرياض، السعودية
الجنسية  السعودية
الحياة العملية
التعلّم بكالوريوس إعلام
المدرسة الأم جامعة الملك سعود  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة مذيع وكاتب
اللغة الأم العربية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في العربية  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

بتال القوس (1977 -) إعلامي رياضي سعودي، ولد بمحافظة عفيف في منطقة الرياض. يشغل منصب رئيس القسم الرياضي في قناة العربية،[2] ورأس تحرير عدد من الصحف السعودية أبرزها صحيفة الرياضية السعودية التي رأس تحريرها في سبتمبر 2016، ورأس قبلها تحرير صحيفة (شمس) عام 2005م.[3]

التعليم[عدل]

درس المراحل الأولى والتعليم العام بمحافظة عفيف، ثم التحق بجامعة الملك سعود ليتخرج منها بدرجة البكالوريوس من كلية الآداب (قسم اللغة العربية. كان ولا زال يسكن بصحبة والده في منطقة الرياض، ولكنه مقيم أغلب وقته بإمارة دبي لارتباطه مع قناة العربية التي تبث من هناك).

عمله[عدل]

إذاعة الرياض[عدل]

التحق بالإذاعة لمدة قبل أن يقدم رسميًا في عام 2000 برنامج سهرة بلا عنوان، وحظي وقتها بشعبية كبيرة، لاسيما لامتلاكه القدرة اللغوية الممتازة والحضور التفاعلي الجميل إذاعيًا.

القناة الرياضية السعودية[عدل]

انضم للقناة الرياضية عندما كان يقدم برنامج المواجهة والذي حقق نجاحاً في الإعلام الرياضي السعودي، وهي بداية شهرته وتعرف الجمهور به. وكانت فكرة البرنامج هو استضافته للمسئولين بالقطاع الرياضي داخل السعودية ومواجهتهم بأدلة واستفسارات طغت عليها الصراحة والجراءة، أضف لذلك الشخصية الجريئة التي يملكها «بتال القوس» مما جعل البرنامج في وقتها يصبح وكأنه برنامج سياسي وليس رياضياً، لاسيما أنه استضاف من خلال البرنامج عدد من كبار الشخصيات الرياضية السعودية كالأمير نواف بن فيصل (الرجل الثاني للرياضة بالسعودية آنذاك)، والأمير عبدالرحمن بن سعود رمز نادي النصر، والأمير بندر بن محمد، والأمير ممدوح بن عبد الرحمن بن سعود، وماجد عبد الله وسامي الجابر واللاعب ياسر القحطاني وغيرهم من الشخصيات الكبيرة والبارزة. وقتها اعتبر البرنامج أكثر البرامج الرياضية متابعة من قبل الشارع الرياضي السعودي، وأشعل التنافس والإثارة بالوسط الرياضي السعودي؛ وتعد استضافته للأميرعبد الرحمن بن سعود من أبرز الاستضافات في البرنامج وكانت تلك الحلقة حديث المجالس الرياضية في ذلك الوقت.

قناة العربية[عدل]

انتقل في عام المونديال بعيون العربية"، وهي كلها برامج مرتبطة مع بطولات بينما يبقى البرنامج الرئيس هو برنامج "في المرمى"؛ يذكر أنه الآن مدير القسم الرياضي بالعربية.[4]

صحيفة الاقتصادية[عدل]

عمل محرر في جريدة الاقتصادية؛ تدرج بالمناصب بها حتى غادرها ليعود إليها في 2012 كاتب زاوية رياضية.

صحيفة شمس[عدل]

سبق لـ«بتال القوس» أن ترأس تحرير صحيفة شمس التي كان هدفها رياضي وشبابي بشكل خاص قبل أن تصبح أكثر شمول، وقد اعتبر بترأسه للصحيفة أصغر رئيس تحرير صحيفة مستقلة في الوطن العربي.

إلى أن أوقفت صحيفة شمس السعودية اليومية عن الصدور وسحب ترخيصها، بعد مرور 12 يوماً على إعادة الصحيفة لنشر الرسوم المسيئة للرسول، بدعوى التنديد بها. وتم طرد رئيس تحريرها بتال القوس.

جوائز وتكريم[عدل]

  1. اختير كأفضل مذيع سعودي للعام 2007 بحسب استطلاع جريدة الرياض.[5]
  2. حصل على لقب أفضل مذيع رياضي لعام 2008 في الاستفتاء الموسع الذي أجرته مجلة روتانا.[5]

كما حصل على أفضل مذيع سعودي متفوقًا على زميله المذيع تركي الدخيل، وحصل على أفضل إعلامي رياضي بتفوقه على كلٍ من المذيع مصطفى الآغا والمذيع أحمد شوبير. كما حمل الشعلة الأولمبية لدورة بكين 2008 اختارت الجماهير السعودية عبر صحيفة «الوطن» المحلية بتال القوس ليكون الشخصية الإعلامية الأفضل في العقد الأول من القرن الجديد. اختير من صحيفة الرياضي عام 2010 كأفضل مذيع ورشح المشاركون في «قياس الرأي» الذي شمل 1250 شخصاً الزميل بتال القوس ليتقدم بنسبة 35 في المائة من إجمالي الشريحة التي شاركت في القياس، متقدماً على عدد من الأسماء التي كانت في مرحلة سابقة تُعد من أبرز الإعلاميين العرب أمثال ياسر علي ديب ومحمد السقا - - وماجد الحميدي وغيرهم.

المراجع[عدل]

  1. ^ "بتال القوس" مذيع رياضي | المرسال نسخة محفوظة 18 نوفمبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "بتال القوس رئيسًا لتحرير «الرياضية»". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 2020-12-08. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-02.
  3. ^ "بتال القوس رئيساً لتحرير". arriyadiyah.com. مؤرشف من الأصل في 2022-05-09. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-02.
  4. ^ الله، دبي-البيان الرياضي- حوار: عز الدين جاد. "بتال القوس: «في المرمى» يشهد قفزة تقنية". www.albayan.ae. مؤرشف من الأصل في 2017-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-02.
  5. ^ أ ب لقب أفضل مذيع للسعودي بتال القوس صحيفة الوقت البحرينية- العدد 961 نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.