بختياريون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فبائل بختياري
التعداد الكلي
اقل من 1 مليون نسمة[1]
المجموعات العرقية المرتبطة
لور، شعوب إيرانية أخرى

البختيارون أو البختياري قبائل إيرانية، نسبة كبيرة منهم ما تزال تعيش حياة البداوة والترحال، في حين أن الغالبية قد استقرت في مناطق حضرية. يتواجد البختياريون في مناطق غرب إيران وخصوصًا في محافظات خوزستان تشهارمحال وبختیاري وبوير أحمد. البختياريون مسلمون على المذهب الشيعي الإثني عشري ولهم لهجتهم الخاصة والتي تسمى باللوریة البختيارية.

الموطن والتاريخ[عدل]

خريطة توضيحية من عام 1939 لمناطق توزع الأعراق في إيران تظهر تواجد البختياريين إلى الشرق من إقليم عربستان، هنري فيلد (1939م)

قبائل البختيارية من القبائل الإيرانية من بدو الفرس، حيث أنهم يعيشون حياة بدوية ينتقلون في الخيام من مكان إلى مكان آخر. تمتد أراضي البختيارية التاريخية في منطقة جهارمحال البختياري شرق إقليم الأهواز جنوبًا إلى جنوب اصبهان شمالًا.

يقول الجغرافي الفارسي محمد مفید بافقي موستوفی وهو جغرافي شهير في عهد الدولة الصفوية عن حدود أراضي البختيارية في كتابة توصيف الأمصار:

«البختياريون طائفة في غاية الشر محل سكناهم منبع نهر زاينده رود إلى حوالي اصبهان، في السنوات الماضية والقرون السابقة كانوا يتعرضون للتجار والقوافل، ولم يسلم أحد من غارات هذه الطائفة[2]»

البختياريون واللر في عربستان[عدل]

لا يوجد سجل تاريخي ينسب البختياريين إلى إقليم عربستان (التي غير اسمها إلى خوزستان عام 1925)، بل يُعتبر البختياريون من الوافدين إلى أراضي العرب وليسوا من السكان الأصليين للإقليم بحسب السجلات الفارسية التاريخية نفسها. يقول المستشار الإيراني عبد الغفار نجم الملك في كتابه "رحلة إلى عربستان" والتي زار خلالها المنطقة في عام 1893 م عن البختياريين:

«لم يكن للبختياریین (اللور) موطیء قدم علی تراب خوزستان. منذ أن وصل حسينقلي خان البختياري (كبير البختيارين ومندوب دولة ايران) إلی خوزستان، أصبحت العشائر البختیاریة تنزل خلال الشتاء لمدة خمسة أشهر إلی سهول خوزستان بدءا من مدينة ديزفول إلى رام هرمز والأهواز. أصبحوا ينتشرون في كل المناطق، ومع أن القبائل العربية لم ترحب بهذا الأمر إلا أنهم لم يملكوا غير الاستكانة. أصبحت لا تجد وقتا من أوقات السنة إلا وترى فيه البختياريين في خوزستان، دائما وحتى في زوايا الإقليم وتلاله. إن كان هناك سبع او عشر عائلات عربية فلا بد من وجود بختياري واحد بالإجبار تحت أي اسم أو عنوان[3]»

روابط خارجية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Bakhtiâri | Ethnologue نسخة محفوظة 29 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ محمد مفيد بافقي مستوفي، توصيف الأمصار، حدود ولاية البختياريين، صفحة 110
  3. ^ عبد الغفار نجم الملك، كتاب رحلة إلى عربستان، صفحة رقم 34