براح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
براح في وودي كومون، ديفون (إنجلترا)، ويضم زهور أرجوانية من فصيلة CALLUNA الشائعة، والزهور الصفراء الجولق gallii
براح في Stirling Range، غرب أستراليا، مع dieback-infested valley in the mid ground

البَرَاح[1] هو موطن أراضي الأشجار القمئية. توجد أساساً في التربة البور الحمضية، وتتميز بنمو نباتات قصيرة.[2] أما (Moorland) فهي براح لكنها مرتفعة،[2] وذات مناخ أكثر برودة ورطوبة، خاصة في الجزر البريطانية.

البراح موجودة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم لكنها تختفي بسرعة، وتعتبر موئلاً نادراً في أوروبا [3] وهي تشكل مجتمعات واسعة ومتنوعة للغاية في جميع أنحاء أستراليا في المناطق الرطبة وشبه الرطبة. ويلزم أنظمة النار مع تكرار الحرق لصيانة البراح.[4] وأراضي موجودة أيضاً جنوبي أفريقيا بتنوع أكثر لكن اقل انتشاراً. ويمكن أيضاً أن نجدها في كاليفورنيا تشاب باريل، كاليدونيا الجديدة، وسط شيلي وعلى طول شواطئ البحر الأبيض المتوسط. بالإضافة إلى أماكن متفرقة في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية.

الخصائص[عدل]

يوجد البراح حيث الظروف المناخية دافئة وجافة، وخاصةً في فصل الصيف، والتربة حمضية، مع انخفاض الخصوبة، وغالباً رملية. أما أراضي المغيض فتوجد حيث التجفيف أقل، ولكن عادة ما يكون مداها صغير. ويهيمن على البراح الشجيرات المنخفضة، بطول من عشرين سم إلى 2 متر.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد الحديث لمنير ورمزي البعلبكيان دار العلم للملايين بيروت لبنان طبعة 2013 ص 533
  2. ^ أ ب Polunin، Oleg؛ Walters, Martin (1985). A Guide to the Vegetation of Britain and Europe. مطبعة جامعة أكسفورد. صفحة 220. ISBN 0-19-217713-3. 
  3. ^ Anon. "Heath and Moorland". Field Studies Council. FSC. اطلع عليه بتاريخ 04 أكتوبر 2013. 
  4. ^ Specht, R.L. 'Heathlands' in 'Australian Vegetation' R.H. Groves ed. Cambridge University Press 1988

مصادر خارجية[عدل]

Fern.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم النبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.