المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

برشام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
Ambox warning pn.svg
هذه المقالة بها مصطلحات معربة غير موثقة يجب إضافة مصدرها العربي وإلا لا يؤخذ بها. فضلًا صحّح أي مصطلح خاطئ، وأضف المصدر العربي الموثوق الذي يدعمه. (أكتوبر 2015)
براشيم معدنية مصمتة قبل التثبيت

البرشام (بالإنجليزية: Rivet) هو مثبتات ميكانيكية دائمة. يتألف مسمار البرشام قبل تثبيته من محور اسطواني ناعم وفي إحدى نهايته يوجد رأس البرشام وتدعى النهاية المعاكسة لرأس البرشام الذيل العائد. عند التركيب يوضع البرشام ضمن الثقب المراد التثبيت عنده ويتعرض الذيل إلى تشوهات مما يزيد قطره بحوالي 1.5 عن قطر المحور ممسكا بحافتي الثقب (الرأس والذيل).

أنواع البرشام[عدل]

توجد عدة أنواع من البراشيم صممت لتلبية التكاليف المختلفة وسهولة التثبيت ومتطلبات القوة أهم الأنواع:

البرشام المصمت[عدل]

رسم هندسي لبرشام مصمت

يعتبر البرشام المصمت من أقدم وأكثر الأنواع موثوقية في التثبيت. و قد وجد في علم الآثار و يرجع تاريخه إلى العصر البرونزي. و يتألف الرشام من محور ورأس ويشوه الذيل إما بواسطة مطرقة أو مسدس برشمة كما يمكن استخدام أداة عقف لتشكيل التشوه المطلوب.

تستخدم البراشيم المصمتتة في التطبيقات التي تتطلب السلامة والموثوقية العالية، حيث يمكن أن نشاهدها في تركيب هياكل الطائرات و الغواصات.

البرشام النصف أنبوبي[عدل]

رسم هندسي لبرشام نصف أنبوبي

و هو مشابه للبرشام المصمت ويختلف عنه بوجود تجويف في الجهة المعاكسة للرأس (الذيل) والغرض من هذا التصميم تقليل القوة اللازمة لإحداث التشوه في الذيل عند التثبيت عن طريق لف حواف القسم الأنبوبي للخارج. و بذلك تصبح القوة المطلوبة لأحداث التشوه ربع قيمة تلك القوة التي نحتاجها في اليرشام المصمت لنفس نوع معدن البرشام. معظم تطبيقات هذا النوع فيالإضاءة والسلالم والفرامل ودكتات التكييف والآلات الإنتاجية والإلكترونيات.

اقرأ أيضا[عدل]