لحام بالمقاومة الكهربائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اللحام بالمقاومة الكهربائية هو مجموعة من طرق اللحام بالحرارة التي تنتجها مقاومة المعدن لسريان التيار الكهربائي في دائرة يكون المعدن جزءًا منها، وبتسليط ضغط.[1]

أنواع اللحام بالمقاومة[عدل]

  • في الإلكترونيات: يقع استعمال كاوي اللحام مع مادتي الرصاص أو القصدير ويستخدم في وصل الكابلات النحاسية و المعدنية ببعضها أو لحم الأجزاء الإلكترونية بالرقاقة المركزية أو الفرعية و لا تزيد حرارته عن 300 درجة مئوية.
  • في الميكانيك: يستخدم مكوى من النوع الكبير و التي قد تصل درجة حرارته إلى أكثر من 1200 درجة مئوية في ربط الأجزاء الكبيرة عن طريق إذابة جزء منها عبر تسليط جهد كهربائي عال على المكوى فترتفع حرارته بدرجة كبيرة جدا ومن ثم يقع إلصاق القطع بالصهارة و إنتظارها لتبرد.

المبدأ العلمي[عدل]

تقوم العملية على مبدأ بسيط وهو التأثير الحراري للتيار الكهربائي عندما يمر التيار من خلال وشيعة فتسخن تلك الوشيعة حسب شدة التيار وتكون الوشيعة داخل إسطوانة معدنية آخرها مدبب و تستعمل في كاوي اللحام المخصص للحم الإلكترونيات. أما بالنسبة لمبدأ كي الأجسام الكبيرة يكون المكوى مقتصرا في الأساس على دارة تقوم بتكثيف التيار الوارد لها و من ثم إنشاء دارة قصيرة عند الضغط على الزر و هذا ما ينتج شرارات كهربائية عالية الحرارة.

مراجع[عدل]

  1. ^ دكتور حسين سعيد، الموسوعة الثقافية، مؤسسة فراكلين للطباعة و النشر، القاهرة- نيويورك، 1972م ص 846.

http://www.electvilleage.com/ve/

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.