مقشطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مقشطة نموذجية

المقشطة (بالإنجليزية: Planer) هي آلة تشغيل لصنع الأدوات المعدنية تستخدم حركة خطية نسبية بين المشغولة وقلم القطع ذو الرأس الواحد لتشغيل مسارات خطية.[1] ومبدأ القطع مشابه لمبدأ المخرطة، إلا أنها تقطع خطيا بدلا من لولبيا. المقشطة تشبه المقطشة النطاحة، لكنها أكبر وتتحرك فيها كامل المشغولة المثبتة على الطاولة تحت أداة القطع، بدلا من تحرك أداة القطع فوق المشغولة الثابتة. تتحرك طاولة القطع جيئة وذهابا تحت رأس القطع بواسطة ميكانيكية، مثل مسنن وجريدة مسننة، أو لولب السحب [الإنجليزية]، أو الإسطوانة الهيدروليكية.

تستخدم ماكينات القشط في عمليات تشكيل وتسوية المعادن ويوجد منها أنواع كثيرة مثل المقشطة العربة والمقشطة النطاحة والمقشطة الرأسية.

المقشطة العربة[عدل]

المقشطة العربة (بالإنجليزية: Planer)، يستخدم هذا النوع من ماكينات الكشط في الأعمال الثقيلة وخصوصًا عندما يكون السطح المراد تسويته طويلًا، و يشغل على هذه المقاشط في كثير من الأحيان عدد كبير من الأجزاء المتشابهة المتوسطة الحجم، فتثبت صفوفًا متعاقبة على عربة المقشطة وتسوى في وقت واحد.

أجزاء المقشطة العربة[عدل]

تتكون المقشطة العربة من:

  1. هيكل صلب متين به فرش طويل عليه مجريان متوازيان طويلان أفقيان يكونان دليلا لحركة العربة (أي حركة القطع) وتعلو الفرش قائم مجهز عليها دليلان رأسيان يحملان جهاز تثبيت آلات القطع و جهاز أخر للتغذية.
  2. عربة مستطيلة الشكل تتحرك حركة أفقية في اتجاه القطع على المجاري بالفرش وبها قنوات خاصة لتثبيت الأجزاء المراد كشطها بمسامير لهذا الغرض.
  3. عارضة تتحرك عموديًا على مستوي العربة من أعلى إلى أسفل وبالعكس على دليلي القائم و يتحرك عليها بحركة أفقية جهاز أو أكثر لتثبيت أقلام الكشط.
  4. جهاز لحركة التغذية يكتسب من الحركة الأساسية في المقشطة بحيث تعود أداة القطع (قلم قطع) لقطع الخط التالي الجديد في سطح الشغلة بحركة مقدارها سمك الخط في إتجاه أفقي و عمودي علي خط القطع.
  5. جهاز لتحريك العربة ذهابًا بالسرعة المطلوبة للقطع و إيابًا بسرعة أكبر.

المقشطة النطاحة[عدل]

المقشطة النطاحة (بالإنجليزية: Shaper) هي آلة تستخدم لتشكيل المعادن، و سميت بهذا الاسم لأنها تشبه في حركتها حركة نطح الكباش. وحركة القطع فيها حركة ترددية مستقيمة بشوط قصير، لذلك تستعمل في تسوية أسطح الأجزاء الصغيرة والمتوسطة.

أجزاء المقشطة النطاحة[عدل]

تتكون المقشطة النطاحة من:

  1. هيكل صلب بأعلاه مجرى واحد أفقي بطول الهيكل يكون دليل حركة القطع.
  2. رأس مستطيل يتحرك في مجري الهيكل ذهابا و إيابا مثبت في طرفه الأمامي جهاز لربط و تثبيت أداة القطع, وهذا الجهاز يشبه كثيرا جهاز ربط آلات مقشطة العربة إلا أن به ترتيبة خاصة لحركة تغذية رأسية.
  3. جهاز لتحريك الرأس إلي الأمام ليحدث القطع أو الكشط و إلي الخلف بسرعة أكبر في الشوط العاطل وبه ترتيبة خاصة لتغيير طول الشوط ليوافق طول القطعة المراد قشطها.
  4. منضدة مكعبة لتثبيت الجزء المراد قطعه مجهزة بمنجلة لربط الجزء المشغل بمسامير الربط. و يوجد بالمنضدة قنوات لتثبيت المنجلة أو تثبيت الجزء المشغل بمسامير الربط و يمكن لهذه المنضده أن تتحرك في إتجاه أفقي أو رأسي لتوليد حركة التغذية.
  5. جهاز لتحريك هذه المنضده للتغذية يكتسب حركته من حركة الماكينة الأساسية.

المقشطة الرأسية[عدل]

(بالإنجليزية: Vertical Shaper) تسمى هذه الماكينة بالمقشطة السكينة و حركتها كحركة المقشطة النطاحة إلا انها رأسية و الغرض الأساسي منها هو كشط الأسطح المستوية المنحنية و كذلك فتح مجاري في تجاويف مراكز الطارات و مايشبهها لهذا هيأت منضدة هذه المقشطة بوسائل لتوليد حركة تغذية دائرية و مستقيمة و بذلك يمكن كشط أسطح مستوية منحنية.

أجزاء المقشطة الرأسية[عدل]

تتكون المقشطة الرأسية من:

  1. هيكل عال به مجري رأسي يتحرك عليه رأس من أعلى إلى أسفل أثناء القطع و بالعكس أثناء الشوط العاطل.
  2. رأس تتحرك على مجري الهيكل يوازنها ثقل و يثبت في طرفها الأسفل جهاز لربط اداة القطع به ترتيبه لخلوص أداة القطع لأثناء الشوط العاطل كما في حالة الأجهزة المماثلة في المقاشط السابق ذكرها.
  3. منضدة مستديرة يمكن إدارتها حول مركزها و يمكن تحريكها أفقيا بحركتين متعاقبتين و هذه الحركة تكون حركة التغذية و بهذه الوسيلة يمكن الحصول علي أي مستوي منحني.
  4. جهاز لتحريك الرأس رأسيا بسرعات مختلفة كما في حالة ماكينة الكشط الأفقية و آخر لتحريك المنضدة حركة التغذية حركة ذاتية.

عناصر القطع في التشغيل بالمقاشط[عدل]

في حالة المقشطة العربة فإن الحركة الرأسية للقطع نحصل عليها من الحركة الترددية للشغلة أما في حالة المقشطة النطاحة فإننا نحصل علي الحركة الرئيسية للقطع من أداة القطع. أما التغذية فتتم في حالة المقشطة العربة بواسطة حركة اداة القطع أما في الحالة الثانية المقشطة النطاحة فإن التغذية تتم بواسطة الشغلة المثبتة علي منضدة التشغيل, و في كل مشوار من مشاوير التشغيل يتم إزالة جزء من الرايش و تكون سرعة مشوار الرجوع لأداة القطع او العربة يعادل مرتين أو ثلاث مرات سرعة مشوار القطع.

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن مقشطة على موقع thes.bncf.firenze.sbn.it". thes.bncf.firenze.sbn.it. 
  • W.A.J. chapman, "workshop technology (part 1,2,3)" edward.arnold
  • C.R.Shotbolt,workshop Technology for mechanical engineering book 1,2 , casswll-london, 1977.