برطم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بُرْطُم

براطم او بلاجم او شفاه

بُرطم، الجمع : بُراطم، وهي عضلات تُغلَق، لتكوِّن فتحة فم الإنسان أو الحيوان، وتغطي الأسنان، ومن خلالها تعرف الإبتسامة، والقُبلة، وتعابير الصوت والكلام، وتسمى الشفاه. وهي شفة سفلى، وشفة عليا، وبُراطم تعني الشفة الضخمة.وفي حديث مجاهد بن جبر عن قوله تعالى:«وأنتم سامدون» قال: هي البرطمة، وهو الإنتفاخ من الغضب[1] يطلق على الأشخاص الذين يحملون براطم كبيرة، بذوي البراطم، اما الشخص الذي لاتكاد تبرز براطمه، فيطلق عليه الأفدم.[2] البرطم يسمى بِلْجِم أيضاً، الجمع: بَلاجِم، ويقال: بَلْجَمَ فلان، أي بَرْطَمَ،[3] بمعنى صرَّ شفتيه إستعداداً للبكاء أو الإنتفاخ من الغضب .[4] والدلم مُحَرَّكة كالهدل في الشفة، وقد دلمت شفته وتقدم قريباً.[5] وهناك الأشرم، وهو من عنده تشوه خلقي، في البُرطُم العلوي، غالباً مايكون ولادي، فلا يستطيع النفخ، لوجود فتحة في شفته العليا، وضرب به المثل «إِنفخ ياشريم،[6] قال: ماكو[7] برطم»[8]

أُنظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ ابن منظور، لسان العرب، دار صادر، بيروت، 2003م، ج2، حرف الباء، مادة:برطم.
  2. ^ أفْدُم: مصدر فَدَم. فدم فاه:وضع عليه الفدام.الفدام:مصفاة توضع في فم الإبريق ليصفى بها ما فيه، أو ما يوضع على فم الجمل لمنعه عن الأكل أو العض. أنظر: المعجم الرائد، مادة:فدم.
  3. ^ ابو محمد القاسم بن علي الحريري، مقامات الحريري، المقامة التبريزية، مطبعة المعارف، بيروت، ج1، ص427.
  4. ^ ابن منظور، المصدر السابق.
  5. ^ مرتضى الزبيدي، تاج العروس، ج16، ص246.
  6. ^ شريم:الشخص الذي لديه فتحة في الشفة العليا.انظر مقال: الشفة المشقوقة والحنك المشقوق
  7. ^ ماكو: كلمة تعني غير موجود بلهجة أهل العراق و الخليج العربي، وتقابلها كلمة مافي او مَفيش باللهجة المصرية وأقطار عربية اخرى .
  8. ^ موقع مفيد: منتدى تاريخ الكويت_أمثال كويتية[وصلة مكسورة] تاريخ الاطلاع 2018/2/1