برناردو ديل كابريو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
برناردو ديل كابريو

معلومات شخصية
مواطنة مملكة أستورياس  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
الجنس ذكر  تعديل قيمة خاصية (P21) في ويكي بيانات
المهنة شخصية أسطورية

برناردو ديل كابريو (بالإسبانية: Bernardo del Carpio)‏ هو شخصية أسطورية من العصور الوسطى من مملكة أستورياس، ويمكن مقارنته ببطل شبه الجزيرة الإيبيرية الأسطوري إل سيد.[1] وهو ابن غير شرعي لأميرة وشقيقة ملك أوبيدو ألفونسو الثاني والتي تحمل اسم خيمينا وكونت سالدانيا، سانشو دياث.[2] وهزم شارلمان، ملك الفرنجة من سلالة الكارولينجيين في معركة رونثيسفيلس الثانية عام 808. ودافع عن صفته التاريخية، والتي أنكرها معظم مؤرخي العصور الوسطى، المؤرخ الأستوري بيثنتي خوسيه جونثاليث جارثيا، مستندًا إلى أن إنكار وجوده اعتمد فقط على الخلط بين معركة رونثيسفيلس الأولى عام 778 والتالية لها عام 808، وأن مشاركة برناردو بها لم يكن لها أي أساس من الصحة.[3]

مصادر[عدل]

  1. ^ Burton, David. The Legend of Bernardo del Carpio: from Chronicle to Drama
  2. ^ "عن برناردو ديل كابريو" (بالإسبانية). bernardodelcarpio. Archived from the original on 16 مايو 2019. Retrieved 17 يوليو، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)
  3. ^ "برناردو ديل كابريو ومعركة رونثيسفيلس" (بالإسبانية). teatrocritico. Archived from the original on 11 مارس 2016. Retrieved 17 يوليو، 2013. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)

مراجع[عدل]

  • GONZÁLEZ GARCÍA, Vicente José (1978): Bernardo del Carpio y la batalla de Roncesvalles, en El Basilisco 4, pp. 42–52.
  • GONZÁLEZ GARCÍA, Vicente José (2007): Bernardo del Carpio y la batalla de Roncesvalles, Oviedo, Fundación Gustavo Bueno.