هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

برنامج Wien2K

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

برنامج Wien2K[عدل]

هو برنامج غير مجاني مؤسس من طرف P. Blaha, K. Schwarz, G. Madsen, D. Kvasnicka and J. Luitz بجامعة فينا يعتمد هذا البرنامج بشكل أساسي على نظرية الكثافة الوظيفية بطريقة full-potential (linearized) augmented plane-wave LAPW و local orbitals (lo)، واحدة من احسن الطرق الحسابية لحساب عصابات الطاقة. أول إصدار للبرنامج كانت سنة 1990 م ومن ذلك الوقت تطور تطورا سريع وأضيفت له تحسينات عديدة. يسمح هذا البرنامج بالقيام بالعمليات الحسابية التي تخص البنية الإلكترونية للمادة باستخدام نظرية الكثافة الوظيفية DFT.

مميزات البرنامج[عدل]

• يحتوي البرنامج على واجهة تطبيقية وعلى صيغة أخرى حديثة ممثلة في العمل مباشرة على الإنترنت أي انه يمكنك العمل في أي مكان توجد فيه, وإذا كان هناك حسابات معقدة وتحتاج إلى عدد هائل من العمليات، يتم إرسال عملك بكل سهولة عبر البرنامج إلى مركز الحسابات المركزي, ومن ثم يتم إرسال النتائج إلى بريدك الإلكتروني.

• يمكن إضافة برامج مرفقة له كبرنامج XCeysDen الذي يسمح بمشاهدة ثلاثية الأبعاد لبنية المادة والكثافة الإلكترونية وغيرها.

• يقوم البرنامج برسم بعض المنحنيات تلقائيا مع وضع البيانات اللازمة لذلك واستنتاج بعض المعاملات الفيزيائية تلقائيا بفضل قاعدة بياناته التي تحوى معلومات حول عناصر الجدول الدوري.

• البرنامج غير مجاني إلا أنه غير باهظ الثمن نسبيا كالبرامج الأخرى ك VASP Castep

• يتم العمل على Wien2K بإدخال معاملات بنية بلورية ومواقع الذرات في البلورة ونوعها, من ثم نقوم بتحديد بعض الاختيارات على طريقة الحساب كشبه الكمون المستعمل ودقة الحساب, نشغل دورة SCF ونباشر في حساب الخصائص البنيوية والإلكترونية للمادة.

http://www.wien2k.at/lapw/

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.