هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بريونداكتيلوس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (سبتمبر 2021)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
بريونداكتيلوس
العصر: الثلاثي المتأخر, النوري
Preondactylus NT.jpg
 

المرتبة التصنيفية جنس  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  حيوان
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  حبليات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  زواحف
رتبة  تيروصور
الاسم العلمي
Preondactylus  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات


بريونداكتيلوس هو جنس من التيروصورات طويلة الذيل من أواخر العصر الترياسي (أواخر نوريان ) [1] التي سكنت ما يعرف الآن بإيطاليا. يحتوي على نوع واحد معروف، بريونداكتيلوس بوفاريني، الذي اكتشفه ناندو بوفاريني في عام 1982م في فورني دولوستون بالقرب من أوديني في وادي بجبال الألب الإيطالية. [2]

اكتشاف[عدل]

عظام الجناح الأحفوري

عندما اكتشف ناندو بوفاريني لأول مرة البريونداكتيلوس، تم تقسيم اللوح الرقيق من الحجر الجيري الأسفلتي الذي يحتوي على الأحفورات إلى قطع أثناء استخراجه. بعد إعادة التجميع، تم تنظيف الصخرة بالماء بواسطتة هو وزوجته والطين الجيري وفيها تم غسل العظم وفقده. كل ما تبقى كان أثرًا سلبيًا على الحجر، حيث تم صنع قالب مطاطي من السيليكون للسماح بدراسة لاحقة للبقايا المفقودة. معظم الهيكل العظمي معروف، لكن الأجزاء الخلفية للجمجمة لم يتم حفظها. [2] هذه العينة الأولى هي نموذج نوعي: MFSN-1770.

تم العثور على عينة ثانية مفككة، MFSN-1891، في نفس المكان في عام 1984م أعمق في الطبقات الأرضية حوالي 150-200 متر (490-650) قدم) من الاكتشاف الأصلي. يبدو أن العينة الثانية محفوظة في كرات الشعر المعدية للأسماك المفترسة، التي أكلت التيروصور وتقيأت القطع غير القابلة للهضم التي ستتحجر لاحقًا. [2] جعلت المعرفة الأكثر تفصيلاً عن تنوع التيروصورات الترياسية تحديد هذه العينة على أنها بريونداكتيلوس غير مؤكدا، وربما حتى أن البقايا ليست من البتروصورات على الإطلاق.

العينة الثالثة هي MFSN 25161، وهي جمجمة جزئية تفتقر إلى الفكين السفليين.

وصف[عدل]

استعادة

كان لدا البريونداكتيلوس سن شرفة واحدة، وهذا يعني أن لديهم نقطة واحدة على كل سن. [2] يتألف نظامها الغذائي إما من الأسماك أو الحشرات أو كليهما، ولكن لا يزال هناك جدل مستمر حيث يمكن أن تشير بنية الأسنان إلى أي نظام غذائي (أو كليهما). كان لها أجنحة قصيرة، حيث يبلغ إجمالي امتدادها 45 سم (18 بوصة) فقط، وأرجل طويلة نسبيًا. كانت الأجنحة القصيرة سمة "بدائية" للتيروصورات، لكن بريونداكتيلوس كان طيارًا متطورًا بالكامل.

علم تطور السلالات[عدل]

تم وصف النوع وتسميته بواسطة روبرت وايلد في عام 1984م. يشير اسم الجنس إلى Preone ، والاسم المحدد يكرم ناندو بوفاريني. صنف روبرت الأنواع الجديدة داخل Rhamphorhynchidae، والتي تُعرف مجموعة الأنواع القديمة جدًا منها مثل Dorygnathus، ولكن سرعان ما تم فهم أن الشكل كان أكثر قاعدية. وجد تصنيف تفرعي أجراه ديفيد أونوين أن بريونداكتيلوس هو أكثر التيروصورات القاعدية، وبناءً علي ذلك استخدم النوع من قبله لتعريف الفرع الحيوي التيروصوريا. ومع ذلك، فقد وجدت تحليلات أخرى موقفًا مشتقًا إلى حد ما لـلبريونداكتيلوس .

يلقي الأحفوري

يتبع التحليل الوراثي التالي طوبولوجيا Upchurch et al. (2015). [3]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Barrett, P. M., Butler, R. J., Edwards, N. P., & Milner, A. R. (2008). Pterosaur distribution in time and space: an atlas. Zitteliana, 61-107.
  2. أ ب ت ث "Preondactylus." In: Cranfield, Ingrid (ed.). The Illustrated Directory of Dinosaurs and Other Prehistoric Creatures. London: Salamander Books, Ltd. Pp. 284-285.
  3. ^ Upchurch, P.; Andres, B.B.; Butler, R.J.; Barrett, P.M. (2015). "An analysis of pterosaurian biogeography: implications for the evolutionary history and fossil record quality of the first flying vertebrates". Historical Biology. 27 (6): 697–717. doi:10.1080/08912963.2014.939077. PMID 26339122. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

 

المؤلفات[عدل]

  • Wild, R (1984). "A new pterosaur (Reptilia, Pterosauria) from the Upper Triassic (Norian) of Friuli, Italy". Gortiana — Atti Museo Friuliano di Storia Naturale. 5: 45–62. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Dalla Vecchia, F.M.; Muscio, G.; Wild, R. (1988). "Pterosaur remains in a gastric pellet from the Upper Triassic (Norian) of Rio Seazza Valley (Udine, Italy)". Gortiana — Atti Museo Friuliano di Storia Naturale. 10: 121–132. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • Dalla Vecchia FM ، 1998 ، "ملاحظات جديدة على علم العظام والحالة التصنيفية لـ Preondactylus buffarinii Wild ، 1984 (Reptilia ، Pterosauria)" ، Boll. شركة بالونت. هو - هي. ، 36 (3 ، 1997): 355-366
  • Dalla Vecchia, Fabio M. (2003). "A Review of the Triassic Pterosaur Record". Riv. Mus. Civ. Sc. Nat. "E. Caffi" Bergamo. 22: 13–29. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)