بشنين أزرق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بشنين أزرق أو اللوتس المصري

بشنين أزرق ويسمى أيضا ب اللوتس المصري الأزرق (باللاتينية: Nymphaea caerulea) (بالإنجليزية: Blue Egyptian water lily)‏ أو (بالإنجليزية: sacred blue lily)‏ نبات مائي ذو أوراق مشقوقة طافية على سطح الماء محمولة على أعناق طويلة تنتج من ريزوم معمر.[1][2][3] الأزهار بنفسجية اللون تتفتح لمطلع الشمس وتنقبض عند الغروب، وتنطبق على النحل فتميته ولذا يسمى قاتل النحل.

يتكاثر بالبذور والريزومات، ويزرع كنبات مائي للزينة ويمكن اكل جذور البشنين وهي حلوة لذيذة إلى حد ما مستديرة الشكل في حجم التفاحة. ويستخرج من الريزومات والأزهار مركبات اقتصادية هامة.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Par Krimināllikuma spēkā stāšanās un piemērošanas kārtību" (باللغة اللاتفية)، likumi.lv، مؤرشف من الأصل في 06 يناير 2018، اطلع عليه بتاريخ 23 يونيو 2013. {{استشهاد ويب}}: غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  2. ^ Wilkinson, Richard H. (2003)، The Complete Gods and Goddesses of Ancient Egypt، Thames & Hudson، ص. 133، ISBN 0-500-05120-8، مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019.
  3. ^ "Nymphaea nouchali var. caerulea"، شبكة معلومات موارد المواد الوراثية (GRIN)، دائرة البحوث الزراعية (ARS)، وزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2008 {{استشهاد}}: الوسيط |mode=CS1 غير صالح (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]