هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بلال يوسف (مخرج)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2019)

بلال يوسف هو مخرجة ومؤلف فلسطيني، حصل فلمة "العودة إلى الذات" على الجائزة الثانية في مهرجان دبي السينمائي عام 2009، والذي عرض ايضا في مهرجان "أيام بيروت السينمائية".

السيرة الذاتية[عدل]

درس بلال يوسف السينما في كلية غور في الأردن الواقعة شمال مدينة طبرية. تزامن دخولة للجامعة مع انطلقت الانتفاضة الثانية فأخرج فيلمه القصير الأول من وحيها بعنوان "الأخوة العرب يبكون أيضا"، الذي يروي قصة أحد الشهداء الثلاثة عشر الذين قتلوا على يد قوات الإرهاب الصهيوني في فلسطين المحتلة عام 1948. وعمل بعد ذلك على فيلمين طويلين، الأول "عبر الحدود" الذي يروي قصة امرأتين هما عايشه صيداوي وأميمة أبو راس اللتان تحاولان الحصول على حقوقهما في المساواة بين الرجل والمرأة، إلى جانب نضالهما السياسي ومحاربة الاحتلال.

إلى جانب عمله كمخرج، يُدرّس بلال السينما أيضا في ثانوية راهبات الفرنسيسكان في الناصرة وكفر قرع.[1]

العودة إلى الذات(فلم)[عدل]

العمل على الفيلم الذي استغرق سنة وبضعة شهور، صوّر خلالها بلال مشاهد في بيت جن، وفي رام الله، والطريق الموصلة بينهما. وتولّى الإنتاج نزار حسن لصالح قناة "الجزيرة الوثائقية" بدعم من وزارة الثقافة الفلسطينية.

يتناول الوثائقي التناقضات والصراعات التي يعيشها يامن مع محيطه العائلي المنتمي إلى الطائفة الدرزية. فما زالت عائلة يامن تعيش مأساة الفقدان لأخويه اللذين قتلا في حروب إسرائيل العدوانية خلال خدمتهما في جيش الاحتلال، من جهة. ومن جهة ثانية، تتمثّل مأساة هذه العائلة بما يفعله يامن الذي يضرب بعرض الحائط كل ما تربى عليه من ولاء لدولة إسرائيل، متشبثاً بذاته العربية والفلسطينية التي غيّبت وحجبت عنه إلى أن شاء القدر "أن يتحرر على يد من كان سجّانهم"، كما يقول.

اعمالة [2][عدل]

  • العودة إلى الذات (2009)
  • المشي ضد التيار (2014)

مراجع[عدل]

  1. ^ "بلال يوسف يوثـِّق اختطاف دروز فلسطين في 'العودة إلى الذات'". www.sabeel.co.il. مؤرشف من الأصل في 4 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Bilal Yousef". IMDb. مؤرشف من الأصل في 2 يونيو 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Film-Camera.png
هذه بذرة مقالة عن مخرج سينمائي أو تلفزيوني أو مسرحي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.