يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بلدوين الخامس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بلدوين الخامس
صورة معبرة عن بلدوين الخامس
معلومات شخصية
الميلاد 1177
القدس
الوفاة 1186
عكا
الأم سيبيلا ملكة أورشليم تعديل القيمة في ويكي بيانات
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2009)

بلدوين الخامس : هو بلدوين الخامس ابن غي دي لوزينيان و سيبيلا ملكة أورشليم أخت بلدوين الرابع حكم مملكة بيت المقدس لمدة قصيرة (579 هـ582 هـ/1183-1186م) تحت وصاية خاله جوسلين.

توليه للعرش[عدل]

في (عام 579هـ / 1183م) اشتد مرض بلدوين الرابع وطلب منه التنازل عن منصبه الملكي لكنه رفض ذلك وعين صهره غي دي لوزينيان وصيا على المملكة، ولكن غي دي لوزينيان برهن على عدم كفاءته وقدرته لذلك قرر بلدوين الرابع إلغاء ما عهد به إليه وأراد إرغامه على طلاق أخته وعين بلدوين الخامس ابن سيبيلا ملكا على القدس وكان دون الخامسة من عمره ، وتمّ تتويجه في كنيسة القيامة ، وعهد بلدوين الرابع إلى خاله جوسلين الثالث كونت الرها بشؤون رعاية الملك الطفل وعهد الملك بلدوين الرابع إلى كونت طرابلس ريموند الثالث برعاية المملكة و إدارتها .

وفاته[عدل]

وفي (عام 582 هـ/ 1186م) مات بلدوين الخامس في عكا ،بسبب قتله من قبل امه لاراحته من المرض. وبعد وفاته قام جوسلين بانقلاب ضد ريموند الثالث وأبعده إلى طبريا .

مراجع[عدل]

حروب الفرنجة