المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بلوبوتيكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2013)

بلوبوتيكس (Blobotics) هو مصطلح يصف البحث في المعالجات الحاسوبية الكيميائية التي تقوم على الأيونات وليس الإلكترونات. استخدم أندرو أدامايزكي (Andrew Adamatzky)، العالم في مجال الحاسب الآلي بـجامعة غرب إنجلترا في بريستول، هذا المصطلح في مقال له في مجلة نيوساينتست (New Scientist) بتاريخ 28 من مارس 2005م [1].

ويتمثل الهدف في إنشاء 'بوابات منطقية سائلة' يمكن 'إعادة تجديدها وإصلاحها ذاتيًا إلى ما لا نهاية'. وتعتمد هذه العملية على تفاعل بيلوسوف-جابوتينسكي (Belousov-Zhabotinsky)، وهو دورة متكررة مكونة من ثلاث مجموعات تفاعل منفصلة. وهذه العملية يمكن أن تكون أساسًا يبنى عليه الروبوت الذي يتفاعل - باستخدام أجهزة الاستشعار الاصطناعية - مع البيئة المحيطة به بطريقة يحاكي فيها الكائنات الحياة.

ونشرت كيفية صياغة هذا المصطلح على أي بي سي في أستراليا [2].

المراجع[عدل]

  • Motoike I., Adamatzky A. “Three-valued logic gates in reaction-diffusion excitable media.” Chaos, Solitons & Fractals 24 (2005) 107-114
  • Adamatzky, A. “Collision-based computing in Belousov–Zhabotinsky medium.” Chaos, Solitons & Fractals 21:(5), (2004), p1259-1264 doi:10.1016/j.chaos.2003.12.068