بوابة:روبوتيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقانات الطيران الأديان فهرس البوابات

الروبوت أو الروبوط ويمكن أن يسمى بالعربية الإنسان الآلي والرجل الآلي والإنسالة والجسمال، هو آلة قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية. غالبًا ما تكون الأعمال التي تبرمج الإنسالة على أداءها أعمالاً شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالاً صناعية دقيقة أو شاقة. ظهرت كلمة "روبوت" لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti).

متابعة القراءة

أما الروبوتيات أو الإنساليات (بالإنجليزية: Robotics)‏ هي حزمة العلوم والتقنيات المهتمة بدراسة الروبوتات، وتصميمها وتطويرها وتصنيعها وتطبيقاتها. يتعلق علم الإنساليات بعلوم الإلكترونيات والميكانيكا والبرمجة الحاسوبية، وكذلك أنظمة الكمبيوتر لسيطرتهم، وردود الفعل الحسية، ومعالجة المعلومات. هذه التقنيات في التعامل مع الآلات أوتوماتيكية التي يمكن أن تحل محل البشر في بيئات خطرة أو عمليات التصنيع، أو تشبه البشر في المظهر والسلوك، أو الإدراك. العديد من الروبوتات اليوم هي من وحي طبيعتها المساهمة في مجال الروبوتات مستوحاة بيولوجيا.

متابعة القراءة


  مقالة مختارة

   👈 تسعى اقتصاديات الروبوت (Robot economics) لإدراك وظيفة وديناميكيات السوق الخاصة بالروبوت. حيث تؤدي الأسواق الخاصة بالروبوت وظيفتها من خلال مدى تفاعل الروبوت مع أصحاب العمل (المستخدمين). وتبحث اقتصاديات الروبوت حالة مورِّدي خدمات الروبوت (العمل الميكانيكي) ومستهلكي خدمات الروبوت (أصحاب العمل)، كما أنها تحاول إدراك النمط المؤدي إلى الناتج والوظيفة وتوزيع الدخل. ومدخلات الروبوت، في الاقتصاد، هي عبارة عن قياس العمل الذي يقوم به الروبوت والذي يحل محل الأعمال التي يقوم بها البشر. وهناك نظريات اقتصادية كُليّة قامت بتوسيع فكرة تُسمى رأس مال الروبوت (robot capital) (وهو عبارة عن المهارات التي تمتلكها الروبوتات ونتاجهم)، على الرغم من وجود نظريات نظام اقتصاد كلي مناقضة ترى أن مصطلح رأس مال الروبوت متناقض في حد ذاته.

  صورة مختارة

   👈


امرأة آليّة، إنسالة مصمم على هيئة امرأة

  روبوت مختار

   👈 روبوتات النانو Nanorobotics هي تكنولوجيا لصنع الآلات أو الروبوتات أو ما شابه وبمقياس نانومتري (10-9 متر). وبشكل أكثر تحديدا ،روبوتات النانو تشير إلى حد كبير إلى تقنية لا تزال افتراضية لهندسة النانو في تصميم وبناء روبوتات النانو والأجهزة التي تتراوح في حجمها من 0.1-10 ميكرومتر وتشيد من المكونات الجزيئية أو الجزيئة نفسها كالدنا.إلا أنها لا تزال فكرةافتراضية. إن مصطلحات إنجليزية مثل النانو بوت nanobots أو النانويد nanoids أو النانايت nanites أو أجهزة النانو nanomachines أو النانو مايت nanomites أصبحت متداولة أيضا لوصف هذه الأجهزة حاليا تحت قيد البحث والتطوير.

إن أجهزة النانو لا زالت إلى حد كبير في مرحلة البحث والتطوير. إلا أن بعض الأجهزة الجزيئية البسيطة قد خضعت للاختبار. مثال على ذلك حساس بمفتاح تحكم يقدمه بمسافة 1.5 نانو متر تقريبا، قادر على فرز جزيئات محددة في عينة كيميائية. إن أولى الاستخدامات الفعالة للآلات النانو يبدو أنها ستكون في التقنية الطبية، والتي يمكن أن تستخدم لتحديد أو إتلاف الخلايا السرطانية. تطبيق آخر محتمل هو الكشف عن المواد الكيميائية السامة وقياس كثافتها في البيئة. وقد أظهرت جامعة رايس مؤخرا نانو كار أو السيارة النانو nanocar - (جزيء أحادي السيارة) مطور بواسطة عملية كيميائية تتضمن كرات الباكي buckyballs كعجلات. وتُشغّل عن طريق التحكم في درجة حرارة البيئة المحيطة وبواسطة توجيه رأس مجهر مسح نفقي.

  هل تعلم

   👈

  • هل تعلم أن كلمة "روبوت" ظهرت لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti).
  • هل تعلم أن ظهور أول آلة ذاتية التشغيل القابلة للبرمجة كانت في عام 1206م على يد العالم العربي مسلم الجزري.
  • هل تعلم أنه في عام 1495م صممت أول إنسالة بشرية الشكل على يد ليوناردو دا فينشي.
  • هل تعلم أن أول إنسالة تُستخدم في الصناعة استخدمت في عام 1961م على يد جورج ديفول.


  تصانيف



  قوالب
  ويكيميديا
كومنز
مستودع الملفات
ويكاموس
القاموس الحر
ويكي اقتباس
الاقتباسات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
  بوابات أخرى
البوابات الرئيسية:
قارات:
بوابات شقيقة:
دول عربية:
بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]