بوابة:روبوتيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات
Honda ASIMO Walking Stairs.JPG

الروبوت أو الروبوط (إنترنسينالسم) ويمكن أن يسمى بالعربية الإنسان الآلي والرجل الآلي والإنسالة والجسمال، هو آلة قادرة على القيام بأعمال مبرمجة سلفا، إما بإيعاز وسيطرة مباشرة من الإنسان أو بإيعاز من برامج حاسوبية. غالبًا ما تكون الأعمال التي تبرمج الإنسالة على أداءها أعمالاً شاقة أو خطيرة أو دقيقة، مثل البحث عن الألغام والتخلص من النفايات المشعة، أو أعمالاً صناعية دقيقة أو شاقة. ظهرت كلمة "روبوت" لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti).

متابعة القراءة

أما الروبوتيات أو الإنساليات (بالإنجليزية: Robotics) هي حزمة العلوم والتقنيات المهتمة بدراسة الروبوتات، وتصميمها وتطويرها وتصنيعها وتطبيقاتها. يتعلق علم الإنساليات بعلوم الإلكترونيات والميكانيكا والبرمجة الحاسوبية، وكذلك أنظمة الكمبيوتر لسيطرتهم، وردود الفعل الحسية، ومعالجة المعلومات. هذه التقنيات في التعامل مع الآلات أوتوماتيكية التي يمكن أن تحل محل البشر في بيئات خطرة أو عمليات التصنيع، أو تشبه البشر في المظهر والسلوك، و/أو الإدراك. العديد من الروبوتات اليوم هي من وحي طبيعتها المساهمة في مجال الروبوتات مستوحاة بيولوجيا.

متابعة القراءة


Arbcom ru editing.svg Barnstar of High Culture.png مقالة مختارة

لغة الروبوت التفاعلية (ROILA) هي أول لغة منطوقة تم تصميمها خصيصًا لإضافة إمكانية التحدث للروبوتات. ويتم تطوير لغة الروبوت التفاعلية بواسطة قسم التصميم الصناعي في جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا. وتكمن الأهداف الرئيسية من لغة الروبوت التفاعلية في سهولة تعليم المستخدم للروبوت والبحث عن أفضل طريقة لتلقي الروبوتات الأوامر وفهمها. وتمتلك لغة الروبوت التفاعلية القواعد اللغوية التي تصلح للعديد من أنواع الروبوتات المختلفة مثل رومبا وليجو مايندستورم إن إكس تي. وتتم إتاحة لغة الروبوت التفاعلية للاستخدام والمشاركة من قبل أي فرد، حيث أطلق فريق العمل كافة الوثائق والمستندات والأدوات تحت ترخيص المشاع الإبداعي.

تم تطوير هذه اللغة نظرًا للحاجة إلى إنشاء لغة موحدة حتى يستطيع البشر التحدث إلى الروبوتات. وقد قام الباحثون بإجراء أبحاث على قدرة الروبوتات على التعرف وتفسير لغات البشر الطبيعية. و اكتشفوا أن اللغات البشرية قد تصيب الروبوتات بالإرباك الشديد عند تفسيرها نظرًا لوجود بعض العناصر مثل اللفظات المتجانسة وصيغ الأفعال. واعتمادًا على هذا البحث فقد شرع الباحثون في إنشاء الخوارزميات الوراثية والتي بدورها تعمل على إنتاج مفردات صناعية من شأنها تسهيل عملية تلفظ البشر بها. وتستخدم هذه الخوارزميات أكثر الوحدات الصوتية شيوعًا من أكثر اللغات البشرية انتشارًا والتي تم إنشاؤها لتسهيل عملية التلفظ. ومن ثم أخذ فريق العمل نتائج هذه الخوارزميات وشرعوا في ابتكار مفردات لغة الروبوت التفاعلية.

Arbcom ru editing.svg Writing star.svg صورة مختارة

Simplified robottypes ar.PNG

الأنواع المختلفة من الإنسالات

Arbcom ru editing.svg Barnstar of High Culture.png روبوت مختار

الروبوتات الحيوية هو مصطلح واسع يغطي مجالات السبرانية والبيونية وحتى الهندسة الوراثية في صورة دراسة جماعية.

وغالبًا ما تستخدم الروبوتات الحيوية للإشارة إلى مجال الروبوتات: الفرعي الحقيقي الذي يدرس كيفية صناعة الروبوتات التي تضاهي وتحاكي الكائنات الحية ميكانيكيًا أو حتى كيميائيًا. ويستخدم المصطلح أيضًا في التعريف المعاكس: وهو ما يجعل الكائنات الحية روبوتات من حيث الاستخدام أو الوظيفة أو يجعلها كمكونات الروبوتات.

وقد يشار إلى الروبوتات الحيوية بالمعنى الأخير على أنها اختصاص نظري للهندسة الوراثية الشاملة التي يتم إنشاء الكائنات الحية وتصميمها فيها عن طريق الوسائل الاصطناعية. على سبيل المثال ربما بدأت خلق الحياة من مواد غير حية وقد تكون روبوتات حيوية. جديرُ بالذكر أن هذا المجال لا يزال في بدايته ويُعرف في بعض الأحيان على أنه الأحياء الاصطناعية أو علم الأحياء النانوي.

وردت الروبوتات في الأدب القصصي في روبوتات روسوم العالمية، وهي المسرحية التي كانت سببًا في صياغة المصطلح، التي تم فيها تقديم الروبوتات على أنها كيانات حيوية اصطناعية أقرب إلى الروبوتات الحيوية من الكائنات الميكانيكية التي يشير المصطلح إليها. وقد تعد عمليات التنسخ في فيلم بلاد رنر (Blade Runner) روبوتات حيوية بطبيعتها: فالكائنات الحية (الاصطناعية) للأنسجة والخلايا الحية يتم خلقه بشكل صناعي حتى الآن. تعتمد دماغ الروبوتات الحيوية على العقدة والعصبون الاصطناعي بدلاً من الدوائر التكاملية.

Arbcom ru editing.svg HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم
  • هل تعلم أن كلمة "روبوت" ظهرت لأول مرة عام 1920، في مسرحية الكاتب المسرحي التشيكي كارل تشابيك، التي حملت عنوان "رجال روسوم الآلية العالمية" (بالتشيكية: Rossumovi univerzální roboti).
  • هل تعلم أن ظهور أول آلة ذاتية التشغيل القابلة للبرمجة كانت في عام 1206م على يد العالم العربي مسلم الجزري.
  • هل تعلم أنه في عام 1495م صممت أول إنسالة بشرية الشكل على يد ليوناردو دا فينشي.
  • هل تعلم أن أول إنسالة تُستخدم في الصناعة استخدمت في عام 1961م على يد جورج ديفول.


Arbcom ru editing.svg Flest nyskrivna.svg تصانيف




Arbcom ru editing.svg  بوابات شقيقة
Arbcom ru editing.svg HSTemplate.svg قوالب
Arbcom ru editing.svg Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wiktionary-logo.svg
ويكاموس
القاموس الحر
Wikiquote-logo.png
ويكي اقتباس
الاقتباسات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Arbcom ru editing.svg Aufgabensammlung - Symbol - Verständnisaufgabe (3 von 4).svg بوابات أخرى
Portal.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]