بلوت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Poker-sm-242-Kc.pngPoker-sm-243-Qc.png
أوراق البلوت
معلومات اللعبة
اللاعبون 4 لاعبين
وقت الإعداد 1 دقيقة
وقت اللعب 25-30 دقيقة
فرصة الفوز متوسطة
المهارات المطلوبة الذكاء والفهم
عدد الورق 32
عرض نقاش تعديل

البلوت (بالإنجليزية: Baloot)، هي طريقة من طرق اللعب بأوراق اللعب، والتي لها قوانينها الخاصة.

تعتبر البلوت لعبة مشهورة جداً لدى المجتمع السعودي خاصة والخليجي عامة بشكل غير طبيعي عند " الرجال "، وغالباً ما أن تسأل رجلاً حتى يجيبك بأنه يجيد لعبها، وهذا هو الدليل الأكبر على شهرتها الواسعة في النطاق والاستعمال.

التاريخ[عدل]

لوحة يعود زمنها إلى القرن السابع عشر لرجال يمارسون هواية أوراق اللعب.

أصل نشأة لعبة البلوت يعود إلى نشأة أوراق اللعب والذي هو أحد طرق اللعب فيها، ويرتبط تاريخ لعبة البلوت بتاريخ لعبة البلوت الفرنسية، والتشابه في قوانين اللعبتين يوحي بقوة بأن لعبة البلوت الحديثة هي نفسها اللعبة الفرنسية القديمة، انتقلت لعبة البلوت الفرنسية إلى الخليج العربي حيث انتشرت بشكل كبير وسريع في جميع أنحاء دول الخليج، أتت الاختلافات بين اللعبتين بسبب ضعف ترجمة الفرنسيين لعبتهم للغة الإنجليزية بشكل صحيح وبسبب ثقل اللسان الفرنسي، اليوم أصبحت اللعبة شائعة بين مختلف فئات الأعمار في الخليج العربي.

لوحة رسمها الرسام الفرنسي بول سيزان عام 1890 لرجال يمارسون لعبة أوراق اللعب

أختلفت الأقوال في أصل البلوت حيث يذكر بعض الكتاب بإن من إكتشف البلوت هم الهنود والبعض قال أنها لعبة صينية إلا أن أكثر المصادر تشير إلى أن لعبة بلوت هي فرنسية الأصل وتعود إلى القرن السابع الميلادي.

أما تاربخ البلوت عند العرب فإنه يعود إلى أكثر من 700 عام وتحديدا في القرن الرابع عشر عندما دخلت عن طريق المهاجرين الهنود في عهد الإمبراطورية العثمانية عندما هاجروا إلى الحجاز في المملكة العربية السعودية.[1]

تنتشر لعبة البلوت بشكل كبير في أقطار الخليج العربي فلا يكاد مجلس يخلو منها، وكذلك اللعبة منتشرة في دول الشام وشرق أفريقيا وكذلك وسط آسيا وشرقها وخصوصا في الهند وباكستان والصين وتنتشر بشكل كبير ومعروف في أوروبا وبعض أنحاء أمريكا الجنوبية كما في فرنسا وأرمينيا وقبرص واليونان وألمانيا وبلغاريا وتركيا والبرازيل، وتختلف مسميات اللعبة من مجتمع إلى آخر.

ملاعب البلوت[عدل]

فيما يختص باللعبة عن طريق الإنترنت : أول موقع انشئ للعب البلوت على الانترنت كان في شهر يوليو عام 2002 وهو موقع ( بلوت نت ) ثم تلاه بعد ذلك موقع اربعه بلوت ( 4balot) وفي نفس العام تقريبا تلاه موقع (كملنا) وتبعها مواقع اخرى اقل اهميه.

أما في الوقت الحالي فإن البلوت يلعب عن طريق تطبيقات في الآب ستور والجوجل بلاي.

أما بالنسبة للعب على الطبيعة تكون في أي مكان سواء عام أو خاص وتكون بالأرض أو على الطاولة أو المنضدة أو أي جسم ساكن بحسب طبيعة المجتمع.

قواعد أساسية[عدل]

طريقة جلوس اللاعبين حيث كل لاعب يجلس أمام اللاعب الذي في فريقه.
  • تلعب جميع الأوراق في البلوت ما عدا الستة وما تحتها ( الستة والخمسة والأربعة والثلاثة والاثنين ) والجوكر.
  • يلعب في البلوت أربعة لاعبين، لاعبان ضد لاعبان، كل لاعب يجلس أمام اللاعب الذي في فريقه وعلى يمينه ويساره اللاعبان الذان في الفريق الخصم.
  • نوع الورقة يسمى "الزات" وهي أربعة أنواع:
ديمن أو شوكت هاص أو لال سبيت أو كاله كلفس أو شيريا
Playing card diamond A.svg Playing card heart A.svg Playing card spade A.svg Playing card club A.svg
  • أما قيمة الورقة فهي كالتالي:
إكه أو خال باش أو شايب ميم أو بنت غلام أو ولد العشرة التسعة الثمانية السبعة
Playing card spade A.svg Playing card spade K.svg Playing card spade Q.svg Playing card spade J.svg Playing card spade 10.svg Playing card spade 9.svg Playing card spade 8.svg Playing card spade 7.svg
  • في نهاية كل دورة تحسب نقاط اللعب عبر الأوراق التي حصل عليها كل فريق، وتجمع نقاط كل الدورات في النهاية، والدورة تكون بنفاذ جميع أوراق اللاعبين قبل أن يعاد توزيع الأوراق مرة أخرى للدورة التي تليها، وأول فريق يصل للنقطة 152 هو الفائز، وهذه الدورة تسمى بالعامية "الطقة أو الصكه".
  • قاعدة مهمة ومعروفة، موزع الأوراق قبل أن يوزع الأوراق على اللاعبين يجب عليه أن يطلب من اللاعب الذي على يساره إعادة ترتيب الأوراق قبل التوزيع والهدف من هذه القاعدة هو ضمان عدم غش موزع الأوراق ويحق للاعب الذي على يساره أن يعيد ترتيبها أو يتجاوز عنها.
  • في كل دورة توزع 32 ورقة، ثمانية أوراق لكل لاعب.
  • بعد أن يكون لكل لاعب 8 أوراق يبدأ اللاعب الأول برمي الورقة الأولى ويتبعه الذي على يمينه وهكذا إلى أن يرموا اللاعبين الأربع أولى أوراقهم فتكون هناك 4 أوراق على الأرض وتكون لصالح إحدى الفريقين بحسب الأوراق والقوانين التي سنذكرها فيما بعد، وتسمى بالعامية "الأكلة" وبذلك تكون كل دورة فيها 8 أكلات.
  • إذا رمى اللاعب الأول فيجب على اللاعبين الآخرين اللعب بنفس النوع أو "الزات" الذي لعب به اللاعب الأول، وفي حال لم يتواجد "الزات" في أحد الأوراق فإنه يسمح للاعبين باللعب بأي زات مختلف ولا إعتبار لقيمة الورقة ذات "الزات" المختلف.
  • في حال أخذ إحدى الفريقين الأكلات كلها في الدورة الواحدة تحسب جميع النقاط لهم وتسمى هذه الحالة "كبوت".
  • النقاط تحسب عبر ثلاثة أشياء:
    • الأكلات: وهي الأوراق التي حصل عليها الفريق في كل دورة ولها حسبتها الخاصة.
    • المشاريع: وهي عبارة عن إمتيازات إضافية تساهم في رفع النقاط للاعب.
    • الأرض: وهي 10 نقاط للفريق صاحب الأكلة الأخيرة في الدورة الواحدة.
  • في حال محاولة غش أو تخريب أو كشف الأوراق من أحد اللاعبين فإنه تلغى جميع نقاط فريقه في الدورة التي جرى عليها اللعب وتحسب للفريق الآخر، وتسمى هذه العملية بالعامية "تخييش أو تكويش".

طريقة اللعب[عدل]

طريقة توزيع الأوراق[عدل]

  • تبدأ اللعبة أولا بتوزيع الأوراق على جميع اللاعبين من قبل موزع الأوراق، وتكون طريقة التوزيع كالتالي :
    • يتم توزيع (3) ثلاث كروت لكل لاعب.
    • ثم عدد (2) كرت لكل لاعب.
    • يتم كشف كرت واحد في منتصف الطاولة ويتم البحث عن من يتعاقد معها ويسمى ( المشتري ).
    • بعد أن يشتري أحد اللاعبين الكرت الذي على الطاولة يتم توزيع 3 كروت لكل لاعب ( بإستثناء المشتري يوزع له كرتين ويعتبر الكرت الذي إشتراه هو الكرت الثالث ).
    • بعد إنتهاء التوزيع يكون لدى كل لاعب 8 كروت واللاعب الذي على يمين الموزع هو من يبدأ اللعب.

طريقة الشراء[عدل]

بعد أن يقوم الموزع بعملية توزيع خمسة كروت لكل لاعب والبحث عن من يشتري الكرت الذي على الطاولة يبدأ بقول ( أول )، ثم ينتظر عن من يشتري الكرت الذي على الطاولة وتبدأ العملية باللاعب الذي على يمين الموزع.

  • ويتم الشراء عن طريق إما صن أو حكم وتكون كالتالي :
    • في أول دوره يحق لكل لاعب شراء اللعب "صن" أو "حكم" ويجب أن يكون الحق بنفس نوع الكرت المكشوف على الطاوله.
    • الدورة الثانية يحق لكل لاعب شراء "صن" أو "حكم" على أن يكون الحكم أي نوع أو "زات" مخالف للكرت المكشوف على الطاوله ويتم إختيار نوع الحكم من قبل المشتري.
    • في حال عدم الرغبة بالشراء فإن اللاعب يقول ( بس ) حسب اللهجة العامية.
    • كما يحق للموزع واللاعب الجالس على يساره (التشكيل) إذا أرادا ذلك.
    • (أشكل) ويسمح به للاعب الذي يقوم بتوزيع الورق واللاعب الذي على يساره فقط، وهو أن يعطي اللاعب الكرت في وسط الطاوله للاعب المقابل له وهو بنفس فريقه ويكون اللعب في هذه الحالة (صن) واللاعب الذي قام بعملية التشكيل هو نفسه اللاعب الشاري.
    • إن لم يتم شراء الورقة المكشوفة في الدورتين يعاد توزيع اللعب من اللاعب الآخر وتبدأ عملية توزيع ورق جديدة.

ترتيب الصن[عدل]

إكه - عشرة - شايب - بنت - ولد - تسعة - ثمانية - سبعة

ترتيب الحكم[عدل]

ولد - تسعة - إكه - عشرة - شايب - بنت - ثمانية - سبعة

  • ويكون ترتيب الحكم فقط في "زات" الحكم الذي قام بشراءه المشتري وما عداه يكون ترتيبه صن، و"زات" الحكم يأكل "الزاتات" أو الأنواع الأخرى، فمثلا إن كان الحكم ديمن ورمى اللاعب الأول ( ثمانية ديمن )، والثاني ( إكه كلفس )، والثالث ( عشرة هاص )، والرابع ( إكه سبيت )، فإن اللاعب الأول صاحب ورقة ثمانية الديمن هو الذي يأكل الأوراق نظرا لإنه الوحيد الذي رمى ورقة الحكم.

طريقة اللعب[عدل]

بعد أن قام اللاعبين بالتوزيع والشراء يبدأ اللاعب الذي على يمين الموزع برمي الورقة الأولى ويرمي اللاعب الذي يليه وهكذا إلى أن يرموا اللاعبين الأربعة أوراقهم الأولى، وتكون أوراق الذي على الطاولة لأحد الفريقين بحسب القوانين الذي ذكرناها سابقا، وهكذا إلى أن تنتهي الدورة كاملة وترمى جميع الأوراق ويقوم اللاعبين بحساب أوراق كلا الفريقين وتحسب نقاط بحسب القوانين التي ستذكر فيما بعد، وتنتهي اللعبة بوصول أحد الفريقين لـ 152 نقطة.

يشترط لمن يشتري اللعب أحد الأوراق سواء في الحكم أو في الصن أن يحرز على الأقل ما يساوي نصف عدد النقاط المحتسبة لكل لعبه (أو طقه) إذا لم يستطع فتحتسب جميع النقاط للفريق الآخر.

المشاريع[عدل]

المشاريع هي عوامل مساعدة لكل فريق لرفع النقاط وهي تعتمد إعتمادا كليا على الحظ، ويتم إكتشاف المشاريع بعد توزيع الأوراق الثمانية، ويكشف الفريق صاحب المشروع الأكبر عن مشروعه بعد الدورة الأولى في حال كان هناك مشاريع للفريق المنافس.

ترتيب المشاريع[عدل]

إكه - شايب - بنت - ولد - عشرة - تسعة - ثمانية - سبعة

أنواع المشاريع[عدل]

  • الأربع مئة (400): وهي أن يكون لدى اللاعب أربع أوراق إكك أو خوال متشابهة بشرط أن يكون اللعب صن ، أما إذا كان حكم فيكون المشروع مئة.
  • مئة (100): وتكون عبر طريقين :
    • أن يكون لدى اللاعب 5 أوراق متسلسلة بحسب ترتيب المشاريع الذي ذكرناها في الأعلى.
    • أن يكون لدى اللاعب 4 أوراق من نوع شايب أو بنت أو ولد أو عشرة وكذلك 4 أوراق من نوع الإكك في الحكم فقط.
  • خمسين (50): وهي أن يكون لدى اللاعب 4 أوراق متسلسلة الترتيب.
  • سرى: وهي أن يكون لدى اللاعب 3 أوراق متسلسلة الترتيب.
  • بلوت: ويكون في الحكم فقط، وهي أن يلعب اللاعب شايب وبنت الحكم أو العكس على التوالي.

ملاحظة[عدل]

يكشف الفريق صاحب المشروع عن مشروعه بعد الدورة الأولى بعد أن يقوم بذكر مشروعه قبل أن يرمي الورقة الأولى، وفي حال كان هناك مشاريع للفريق المنافس فإن صاحب المشروع الأكبر هو الذي يقوم بكشف مشروعه، أما إذا تساوت مشاريع الفريقان فإنه ينظر إلى قيمة الأوراق وصاحب القيمة الأكبر هو من يقوم بكشف مشاريعه، فمثلا أحد لاعبي الفريق الأول لديه مشروع سرى ( إكه ديمن، شايب ديمن، بنت ديمن ) وأحد لاعبي الفريق الآخر لديه سرى أيضا ( تسعة كلفس ، ثمانية كلفس ، سبعة كلفس )، فإن الفريق الأول هو الذي يقوم بكشف مشروعه لإن قيمة أوراقه أعلى، أما إذا تساوى الفريقان بنفس المشروع ونفس القيمة ولكن بأنواع أو "زاتات" مختلفة، فإن اللاعب الذي بدأ بالدور هو له الأحقية في كشف المشروع، وكما ذكرنا في حال تساوي المشاريع يجب على اللاعب الأول أن يسأل اللاعب المنافس صاحب المشروع المساوي له عن قيمة أوراقه فإن كانت أصغر أو تساويه كشف عن مشروعه، وإن كانت أكبر لم يكشف واللاعب المنافس هو الذي يقوم بكشف مشروعه.

حساب اللعب[عدل]

  • تتم عملية حساب النقاط من خلال الأوراق التي حصل عليها كلا الفريقان عن طريق :
    • الأكلات : وهي الأوراق التي حصل عليها الفريق ولكل ورقة معينة لها نقاط.
    • المشاريع : ولها حسبة خاصة.
    • الأرض (بالعامية "القاع"): وتكون للفريق صاحب الأكلة الأخيرة.

طريقة الحساب[عدل]

عدد النقاط في الصن = 26 بدون مشاريع / ويخسر الفريق الذي يشتري صن ويبلغ عدد نقاطه اقل من 13.

عدد النقاط في الحكم = 16 بدون مشاريع / ويخسر الفريق الذي يشتري الحكم ويبلغ عدد نقاطه اقل من 8.

ملاحظة إذا كان عدد الورق فردي مثال الفريق أ أحرز في العد 65 والفريق ب أحرز في العد 65 والفريق أ هو من قام بشراء الصن تتم طريقة الحساب كالتالي الفريق أ يأخذ 13 والفريق ب يأخذ 13 ولا يخسر الصن وهكذا إذا العد كان 55 نأخذ 11 إذا 45 نأخذ 9 إذا 85 نأخذ 17.

الأعداد في الحكم عددها 162 فمثلاً الفريق أ حصل على27 يكون حصل الخصم على 135 فتحسب للفريق أ 3 وللفريق ب 13وهذه العملية سنقوم بشرحها بالتفصيل.

حساب الأوراق[عدل]

الحساب في الصن[عدل]

  • تحسب الأوراق التالية في الصن كما يلي :
الورقة الصورة القيمة في الصن
إكه Playing card club A.svg إحدى عشر نقطة (11)
عشرة Playing card club 10.svg عشرة نقاط (10)
شايب Playing card club K.svg أربعة نقاط (4)
بنت Playing card club Q.svg ثلاثة نقاط (3)
ولد Playing card club J.svg نقطتان (2)
تسعة Playing card club 9.svg ولا نقطة (0)
ثمانية Playing card club 8.svg ولا نقطة (0)
سبعة Playing card club 7.svg ولا نقطة (0)

الحساب في الحكم[عدل]

  • تحسب النقاط التالية فقط في زات الحكم ولنفترض أن الحكم هو كلفس فإن الحساب كالآتي وما عداه فإنه يحسب حساب الصن:
الورقة الصورة القيمة في الحكم
ولد Playing card club J.svg عشرون نقطة (20)
تسعة Playing card club 9.svg أربعة عشر نقطة (14)
إكه Playing card club A.svg إحدى عشر نقطة (11)
عشرة Playing card club 10.svg عشرة نقاط (10)
شايب Playing card club K.svg أربعة نقاط (4)
بنت Playing card club Q.svg ثلاثة نقاط (3)
ثمانية Playing card club 8.svg ولا نقطة (0)
سبعة Playing card club 7.svg ولا نقطة (0)

الدبل[عدل]

الدبل وما يعرف بمضاعفة اللعب وهي من حق الفريق الذي لم يشتري، والهدف منها زيادة الأمل وإعطاء الفرصة للفريق الخاسر في الفوز إذا كان الفارق كبير بين الفريقان.

ويسمح الدبل بعد خروج اللعب ( بمعنى بعد أن يتعدى القيد "النشره" المائه ) وهو يكون بمثابة إعطاء الفريق الخاسر فرصه للتعويض للحاق بالفريق الآخر.

  • الدبل : ويكون بمضاعفة قيمة اللعب ( وهي من الحق الفريق اللذي لم يشتري) ، مثال : في الصن 26+26=52.
  • دبل 3 "ثري" : يكون بمضاعفة قيمة اللعب 3 مرات ( وهي من حق الفريق اللذي وقع عليه الدبل بأن يضاعف ) مثال: 26+26+26 = 78.
  • دبل 4 "فور" : يكون بمضاعفة أربع مرات ( وهي تحق للفريق الذي قام بعملية الدبل الأولى ).
  • دبل اللعب "قهوه" : وهو دبل على مجموع نتيجة اللعب ومن يربح يربح اللعبة كلها ( وهي تحق الفريق الذي من صالحه الدبل ) وتكون في الحكم فقط.

ملاحظه : المشاريع في حالة حساب الدبل يتم دبل نتيجتها حسب قيمة الدبل أو الرهان بين الفريقين ، سواء كان في الصن أو الحكم بإستثناء مشروع "البلوت" لايتم دبله في حساب اللعب.

حساب المشاريع[عدل]

  • في الصن:
    • السرا = 4 أبناط
    • الخمسين = 10 أبناط
    • المية = 20 بنط
    • الاربع مية = 40 بنط
  • في الحكم:
    • السرا = 2 بنط
    • الخمسين =5 أبناط
    • المية = 10 أبناط
    • المية في الحكم اذا كانت 4 اكك = 20 بنط
    • بلوت = 2 بنط

الأبناط في عملية الحساب[عدل]

أقل من خمسه يكسر للرقم الصحيح الأقرب له، مثال 34 = 3 أبناط

أكثر من خمسه يجبر للرقم الصحيح الأقرب له، مثال 36 = 4 أبناط

في العدد المناصف في الصن 35 == 7 بمعنى (3.5 × 2 = 7) في العدد المناصف في الحكم 45 = 4 بمعنى لاتجبر في العدد.لان الخصم يتحصل علي 117 فالاعدل ان يعطى ال1 لصاحب ال7 وليس لصاحب 5

  • في حالة الحكم إذا كان لديك شايب وبنت الحكم هذا يسمى (بلوت) ويحسب 20 (أي يساوي بنطين )إذا ذكرتها عند رمي ثاني ورقة سواء بنت أو شايب وتحسب ب20 وتذكر مع السرى والخمسين ولا تذكر مع المئة إذا كان هناك تشارك بالمشروع اما إذا كانت المئة اربع عشرات وأولاد أو اكك فهنا نذكر البلوت (والبلوت يعتبر من المشاريع في اللعب ويدخل في مجموع النقاط الأساسية اما بالربح أو الخسارة)
  • بصورة أوضح :

1- في الصن الاكه = 11 العشرة = 10 الشايب = 4 البنت = 3 الولد = 2 الاجمالي == 30 * 4 * 2 + 10 قيمة الأرض = 260 أي كل عشرة بنقطة == 26 نقطة

  • بالنسبة لمشروع المئة في الحكم تحسب المئة الصر بالبالوت حيث أن الشايب والبنت جزء لا يتجزء من المشروع وتعتبر مثلها مثل الخمسين والسرا.

في حالة واحده فقط لا يذكر البالوت إذا كانت المئة من صور "الشياب" أو صور "البنات" فهنا يمكنك الاختيار إما مشروع المئة وتقوم بإنزال الصور أو تختار الشايب والبنت من نفس الحكم وتقوم بالإنزال من نفس الورقة

2- في الحكم الولد = 20 التسعة = 14 الاكه = 11 العشرة = 10 الشايب = 4 البنت = 3 الاجمالي == 62 + 90 قيمة ورق الصن الباقي + 10 قيمة الأرض = 162 أي كل عشرة بنقطة == 16

الجبر يكون فوق النصف في الصن والحكم لا حسب قوانين اللعب.

ملاحظات[عدل]

  • آخر أكله يكون حساب 10 نقاط للأرض.
  • في الحكم عندما يكون اللاعب الذي في فريقك يملك أكبر ورقه في اي "زات" ( نوع من الاوراق ) قبل أن يقوم بإنزالها يقول "اكه" لكي لا تأكل انت بورق الحكم وتقوم برمي اي ورق آخر غير الحكم (اكبر ورقه في أي زات هي الاكه فأذا سقطت تصبح العشره هي الأكة وهكذا عندما تسقط العشره يصبح ما بعدها هو الاكه الى السبعه حسب ترتيب الورق في الصن) .
  • في حال الفريق الشاري للعب يكون لم يحصل على نصف مجموع الأبناط (النقاط) على الأقل، وإلا يعتبر خاسر ولا يحصل على أي نقطه.
  • الكبوت : وهو أن يستطيع فريق واحد جمع جميع الورق سواء في الحكم أو في الصن (تحسب له في الصن 44 مع مشاريعه و في الحكم 25 مع مشاريعه).
  • الدبل:
    • في حالة الصن: اذا كان الفريق المشتري عدد ابناطه 100 او اعلى و الفريق الثاني اقل من 100 بنط، يكون للفريق الثاني حق التدبيل.
    • في حالة الحكم: يكون في أي وقت من اللعب عندما يشترى الورق الحكم.
  • في حالة تعادل النقاط في الدبل، تكون الخسارة على الفريق الذي قام بعملية الدبل (او ثرٌى...الخ).
  • في حال الكبوت تحتسب مشاريع الفريق ألذي "كبت" جميع الورق لصالحه، والمشاريع للفريق الآخر في الكبوت تكون بلا قيمه لأنه لم يستطع أن يأكل أي أكله من اللعب.

المراجع[عدل]