جوجل بلاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جوجل بلاي
Google Play 2016 logo.svg
معلومات عامة
نوع
نظام التشغيل
المنصة
المطورون
المدونة الرسمية
موقع الويب
(الإنجليزية) play.google.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
معلومات تقنية
حالة التطوير
يعمل
الإصدار الأول
22 أكتوبر 2008; منذ 12 سنة (2008-10-22) (كـ سوق أندرويد)
الإصدار الأخير
20.6.19
الرخصة
رخصة مملوكة عدل القيمة على Wikidata

جوجل بلاي (بالإنجليزية: Google Play)‏ وسابقاً سوق أندرويد (بالإنجليزية: Android Market)‏ هي خدمة توزيع رقمية يتم تشغيلها وتطويرها بواسطة جوجل. وهو بمثابة متجر التطبيقات الرسميّ للأجهزة المُعتمدة التي تعمل على نظام التشغيل أندرويد، ممَّا يسمح للمستخدمين بتصفح وتنزيل التطبيقات التي تمَّ تطويرها بِاستخدام مجموعة تطوير برامج أندرويد (SDK) ونشرها عبر جوجل. يُعد جوجل بلاي أيضًا بمثابة متجر وسائط رقمية، حيثُ يعرضُ المُوسيقى والكتب والأفلام والبرامج التلفزيونية. عرض المتجر سابقًا أجهزة جوجل للشراء حتّى طُرح متجر تجزئة منفصل للأجهزة عبر الإنترنت والمسمى متجر جوجل وذلك في 11 مارس 2015. عرض المتجر أيضًا منشورات إخباريَّة ومجلات قبل تجديد أخبار جوجل في 15 مايو 2018. عرض المتجر أيضاً المُوسيقى والبودكاست كجزء من موسيقى جوجل بلاي حتّى ديسمبر 2020 عندما تمَّ استبدال الخدمة بيوتيوب ميوزيك وجوجل بودكاست [الإنجليزية].[2]

التطبيقات المتاحة من خِلال جوجل بلاي يُمكن تحميلها مجانًا أو مقابل تكلفة. يُمكن تنزيل التطبيقات مباشرةً على جهاز أندرويد من خِلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بلاي ستور أو عن طريق تثبيت التطبيق على الجهاز من موقع جوجل بلاي الإلكتروني. يُمكن أنَ تَستهدف التطبيقات المُستخدمة لقدرات الأجهزة الأجهزة التي تحتوي على مكونات أجهزة معينة، مثل مستشعر الحركة (للألعاب التي تعتمد على الحركة) أو الكَأميرا الأماميّة (لمكالمات الفيديو عبر الإنترنت)، وفي عام 2016 تمَّ تنزيل أكثر من 82 مليار تطبيق من متجر جوجل بلاي وفي عام 2017 وصلت التطبيقات المنشورَة إلي أكثر من 3.5 مليون تطبيق.[3] كانَ المتجر محط نظر العديد من القضايا المتعلّقة بالأمان، حيثُ تمت المُوافقة على العديد من البرامج الضارة ونشرها علي المتجر وتمَّ تنزيلها من قبل المستخدمين، بدرجات متفاوتة من الخطورة.

أطلق جوجل بلاي في 6 مارس 2012، حيثُ جُمعَ سوق أندرويد وجوجل ميوزك وجوجل أي بوك تحت علامة تجاريَّة واحدة، ممَّا يمثل تحولًا في إستراتيجيَّة التوزيع الرقمي لشركة جوجل. الخدمات المضمنة في جوجل بلاي هي جوجل بلاي كتب، وجوجل بلاي ألعاب، كانَ المتجر يتضمن سابقًا موسيقى جوجل بلاي قبل أنَ يتم إيقافها لصالح يوتيوب ميوزيك وجوجل بودكاست [الإنجليزية] في ديسمبر 2020، كانَ المتجر يتضمن أيضاً صحف ومجلات جوجل بلاي [الإنجليزية] قبل أنَ يتم التخلص التدريجي منه في نوفمبر 2018، أيضاً كانَ يتضمن تلفزيون وأفلام جوجل بلاي قبل إعادة تسميته إلى تلفاز جوجل في سبتمبر 2020. بعدَ إعادة تهيئة العلامة التجارية، وسعت جوجل تدريجياً الدعم الجُغرافي لكل خدمة من الخدمات.

قائمة المحتويات[عدل]

تطبيقات أندرويد[عدل]

للمزيد من المعلومات: أندرويد (نظام تشغيل)
Map of global availability of Google Play
التوفر العالمي لـ جوجل بلاي

بحلول عام 2017، كانَ جوجل بلاي يحتوي علي أكثر من 3.5 مليون تطبيق أندرويد.[3][4] بعدَ أنَ قامت جوجل بإزالة الكثير من التطبيقات من متجر جوجل بلاي، انخفض عدد التطبيقات مرَّة أُخرى إلى 2.96 مليون تطبيق أندرويد.[5] اعتبارًا من عام 2017، تمكُّن المطورين في أكثر من 150 موقعًا بتوزيع التطبيقات على جوجل بلاي، على الرغم من أنَّه لم يتم تسجيل كلّ مواقع التجار.[6] يتلقى المطورون 70٪ من سعر التطبيق، بينما يذهب الـ 30٪ الباقية إلى شريك التوزيع ورسوم التشغيل. يُمكن للمطورين إعداد المبيعات، معَ حذف السعر الأصليّ وإعلام المستخدمين أسفله عند انتهاء البيع.[7][8] يسمح جوجل بلاي للمطورين بإصدار إصدارات مُسبقة من التطبيقات لمجموعة مختارة من المستخدمين، كاختبارات نُسخ الألفا أو النسخ تجريبية.[8] يُمكن للمستخدمين طلب تطبيقات مُحدَّدة مسبقًا (بِالإضافة إلى الأفلام والمُوسيقى والكتب والألعاب) ويستلم المستخدمين تلك العناصر بمجرد توفرها.[9] تُقدِّم بعض شبكات الجوال الفوترة لمشتريات جوجل بلاي، ممَّا يسمح للمستخدمين بدفع الرسوم في فاتورة الهاتف الشهرية بدلاً من بطاقات الائتمان.[10] يُمكن للمستخدمين طلب استرداد الأموال في غضون 48 ساعة بعدَ الشراء.[11]

الألعاب[عدل]

المُوسيقى[عدل]

في 16 نوفمبر 2011، أطلقت جوجل خدمة جوجل ميوزيك (بالإنجليزية: Google Music)‏ معَ متجر للموسيقى. وقد أعلن عن شراكة بين ثلاث شركات كبيرة وهي يونيفرسال ميوزيك قروب وسوني للترفيه الموسيقي وإمي معَ شركات صغيرة أخرى. وفي حفلِ التدشين، أطلق العديد من الفنّانين أغاني مجانية وألبومات حصرية في المتجر. أعلنت جوجل عن الخدمة الموسيقيَّة في 10 مايو 2011 في مؤتمر I/O كميوزيك بيتا وإطلاقها كجوجل ميوزيك قبل أنَ تغيُّر اسمها لجوجل بلاي. تدعم الخدمة تحميل المُوسيقى لمتصفح سطح المكتب والهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأي جهاز آخر يُمكن أنَ يستخدم برنامج أدوبي فلاش. في البداية، كانت الخدمة متوفرة لسكان الولايات المتحدة بالدعوة فقط. وفي نوفمبر 2011 فتح المتجر أبوابه، ولكنَّ لا يزال فقط لسكان الولايات المتحدة. يحتوي المتجر على آلاف الأغاني المجانية، وملايين الأغاني المدفوعة، ويُمكن لأي مستخدم أيضاً أنَ يرفع ما يصل إلى 20000 أغنية على المتجر مجاناً. والأغاني في جوجل ميوزيك مسعرة على 1.29 و0.99 و0.69 دولار أمريكيّ ومجاناً. ويحصل المستخدمون غالباً على توصيات شخصية بناءً على ما يستمعون إليه غالباً. ويُمكن تشغيل المُوسيقى على موقع جوجل بلاي وعلى أي جهاز أندرويد ويُمكن حفظها وتشغيلها مرَّة أُخرى دون اتصال بالإنترنت. وقد أشارت جوجل أيضًا إلى أنَ "من وقتٍ لآخر، فإننا سوف نعرض الحفلات الموسيقيَّة والمقابلات الحصرية المُتوفرة في جوجل بلاي". وتسمح الخدمة بإنشاء قائمة تشغيل تلقائية تسمح بتشغيل الأغاني التي تعمل معَ بعض بشكلٍ جيد باستخدم ميزة تُسمى بميكس إينستنت. لا يُمكن تغيير المُوسيقى وقوائم التشغيل المُستوردة لتشغيل المُوسيقى على جوجل بلاي في المكتبات الأُخرى لبرنامج موسيقى، بينما التغييراتِ في التطبيقات الأُخرى تنعكس في المكتبة الموسيقيَّة في جوجل بلاي. وهناك مشغلين بديلين متوفرين لهذه الخدمة، على سبيل المثال جي-إير على أجهزة الماك وجي ميوزيك على نظام الويندوز. وأعلنت جوجل عن شراكة معَ وارنر ميوزيك جروب، وكانت آخر شركة موسيقيَّة كبيرة لم تُقدِّم في جوجل ميوزيك من قبل. كما أعلنت جوجل عن إطلاق هذه الخدمة بين العملاء في خمس دول في أوروبا في 13 نوفمبر 2012، حاليًا هذه الخدمة متوفرة في 63 دولة حول العالم.[12]

الكتب[عدل]

يوجد في جوجل بلاي أكثر من 4 ملايين كتاب مجاني، بِالإضافة إلى مئات آلاف الكتب المدفوعة. بإمكان المستخدمين قراءة الكتب مباشرةً على جوجل بلاي، أو تحميلها على أجهزتهم والقراءة بِاستخدام تطبيق الأندرويد الخاص. هذه الخدمة متوفرة حالياً فقط في دول أمريكا وكندا وبريطانيا وأستراليا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا واليابان وكوريا الجنوبية. كما يقدم جوجل بلاي إمكانية شراء المجلات في الولايات المتَّحدة وأستراليا.

الأفلام[عدل]

يحتوي جوجل بلاي على آلاف الأفلام والبرامج التلفزيونيَّة الجاهزة للمشاهدة والتحميل على جوجل بلاي موفيز وتي في، بعضها عالية الدقة. بما في ذلك الكوميديا والوثائقية أفلام الحركة والرسوم المتحركة والدراما. يستطيع المستخدمون تأجير الأفلام ومشاهدتها مباشرةً في جوجل بلاي أو عن طريق تطبيق الأندرويد الخاص. بإمكان المستخدمين أيضاً شراء الأفلام وتحميلها على أجهزتهم لمشاهدتها دون الحاجة للاتصال بالإنترنت بِاستخدام تطبيق جوجل بلاي للأفلام. ويمكنهم أيضًا شراء المسلسلات بالحلقة أو بالموسم. وبدلا من ذلك، يمكنهم تحميل الأفلام والبرامج التلفزيونيَّة لمشاهدتها بدون اتصال بِاستخدام جوجل بلاي موفي. هذه الخدمة متوفرة حالياً فقط في هذه الدول أمريكا وكنداو بريطانيا واليابان وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية وإسبانيا.

التطبيقات[عدل]

يتسابق التطوير معَ العلم لتقديم كلّ ماهو جديد، فأصبح عالمِ المتاجر يحوي على الآلاف التطبيقات إلى تسهل التواصل الاجتماعيّ والاتصالات ممَّا جعلها الأفضل ممَّا بين الجميع. توفر جوجل بلاي تطبيقات مجانية في جميع أنحاءِ العالم، بينما التطبيقات المدفوعة متوفرة في 129بلد. ويُمكن تثبيت التطبيقات من الجهاز أو من موقع جوجل بلاي. ويُمكن لجوجل بلاي أنَ تحدَّث التطبيقات التي اختارها المُستخدم تلقائيا، أو يحدث المُستخدم كلّ تطبيق على حدة أو يحدث كلّ التطبيقات في وقتٍ واحد. ويُمكن للمستخدم أنَ يرد تطبيقا لا يريده خِلال 15 دقيقة من وقتٍ التحميل. وليس هُناك شرط للحصول على تطبيقات الأندرويد من متجر جوجل بلاي، فيمكن للمستخدم أنَ يحمل تطبيقات الاندرويد من موقع مطور أو من خِلال طرف ثالث بديل لجوجل بلاي. في 19 أكتوبر 2012، استطاع مطورون في 32 دولة توزيع التطبيقات في جوجل بلاي ولكنَّ يدفع المطورون 25 دولار للتسجيل للتوزيع في متجر جوجل بلاي ويربح المطورون 70% من سعر التطبيق، في حين تذهب 30% الباقية لشريك التوزيع ورسوم التشغيل. وتدفع جوجل بلاي عائداتها المُكتسبة للمطورين من خِلال حسابات التاجر في محفظة جوجل أو في بعض حسابات جوجل أدسنس في بعض البلدان. في 17 مارس 2009، كانَ هُناك نحو 2,300 تطبيق في الأندرويد ماركت. وفي 10 مايو 2011، خِلال مؤتمر جوجل I/O، أعلنت جوجل أنَّه يوجد في أندرويد ماركت 200,000 تطبيق مدرج و4.5 مليار تطبيق مثبت. في أكتوبر 2012 أعلنت جوجل أنَّه يوجد في جوجل بلاي 700,000 تطبيق متاح للتحميل، وهذا العدد من التطبيقات مطابق للتطبيقات الموجُودة في متجر آبل. في حين بلغَ العدد أكثر من 2.8 مليون تطبيق في مارس 2017.

أُخرى[عدل]

يبيع جوجل بلاي الهاتف الذكي جوجل نيكسس 4 بـ249 دولار (مفتوح المصدر وغير معقد). ويجري الآن بيعه في الولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة، من خِلال خطط الشركة لبيعه في نهاية المطاف في جميع الدول. في مؤتمر جوجل O/I في يناير 2012، أعلنت جوجل عن الجهاز اللوحي نكسس7 بـ199 دولار بسعة تخزينية قدرها 16جيجابايت و249 دولار بذاكرة تخزينية سعتها 32 جيجابايت، فضلًا عن جهاز للوسائط المُشتركة نكسس كيو بسعر 299 دولار. وأدوات وإكسسوارات هذا الأجهزة أيضًا متاحة للشراء من خِلال قسم الأجهزة في المتجر. ولم يُعدُّ نكسس جالكسي متاحا للبيع في متجر جوجل بلاي بعدَ أنَ حل محله نيكسس4.

بلاي ستور (أندرويد أب)[عدل]

بلاي ستور، في السابق أندرويد ماركت، هو تطبيق للتوزيع الرقمي والذّي تمتلكه جوجل. وتسمح هذه الخدمة للمستخدمين تصفح وتحميل الموسيقى والكتب والمجلات والأفلام والبرامج التلفزيونية، والتطبيقات من جوجل بلاي. وتمَّ تغيير اسمُ أندرويد ماركت إلى جوجل بلاي في 6 مارس 2012. ويحدُث أندرويد ماركت المثبت في الأجهزة القديمة نفسه ليبين التغييرات.

التاريخ[عدل]

أعلنت جوجل عن أندرويد ماركت في 28 أغسطس 2008، وأُتيح للمستخدمين في 22 أكتوبر. وتمَّ تقديم الدعم لمطوري التطبيقات المدفوعة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في 13 فبراير 2009. في ديسمبر 2010، تمَّ إدراج تصفية المحتوى إلى أندرويد ماركت وقُلل من وقتٍ استرداد البضاعة من 24-48 ساعة إلى خمس عشرة دقيقة. في فبراير 2011، قدمت جوجل متصفح يتيح للمستخدم الوصول للاندرويد ماركت من الكمبيوتر المحمول. ويتمّ تحميل التطبيقات من صفحة الاندرويد ماركت على شبكة الإنترنت وتثبيتها في جهاز أندرويد المسجل. في مارس 2011، أضافت جوجل تطبيق الفواتير للماركت. في مايو 2011، أضافت جوجل قائمة من التطبيقات الجديدة للاندرويد ماركت، بما في ذلك "تطبيقات يزداد الإقبال عليها" و"أعلى مطورين" و"التطبيقات الشائعة" و"توصيات المحررين". وقال إريك تشو أنَ الهدف من هذا التغيير هو كشف الكثير من التطبيقات للمستخدمين قدر الإمكان. وفي يوليو 2011، قدمت جوجل الواجهة الجديدة معَ التركيز على المحتوى المميز والكثير من التصفية في البحث وفي الولايات المتحدة مبيعات الكتب وتأجير الأفلام. وفي نوفمبر 2011، أضافت متجر المُوسيقى للاندرويد ماركت. في مارس 2012، تمَّ زيادة الحد الأقصى المسموح به من ملف إيه بي كيه للتطبيق من 50 ميجا بايت للسماح بملفين إيه بي كيه حدهما الأقصى 50 ميجا بايت وملفين إضافيين سعتهما 2 جيجا بايت بلغَ مجموعها 4146 ميجابايت/ 4.05 جيجابايت. وفي 6 مارس 2012، تمَّ تغيير الإندرويد ماركت لجوجل بلاي. وفي مايو 2012، قدمت جوجل بلاي اشتراكات إنَّ آب. وفي 12 يوليو 2012، أطلقت جوجل تحديث 3.8.15 والذّي أضاف وظيفة تشفير التطبيقات والذّي يساعد على التقليل من قرصنة التطبيقات. ومنذ هذا التحديث، لاحظ الكثير من المطورين أنَ مشاكل التوافق تسبب إغلاق التطبيقات المصغرة ولوحة المفاتيح إذا تمَّ إعادة تشغيل الهاتف أو إنَّ تمَّ توصيله بذاكرة خارجية. وفي الوقت الحالي، من المقرر إصلاح الإصدار القادم من نظام تشغيل الاندرويد.

المميزات[عدل]

أطلق جوجل ميزة "غوغل بلاي انستانت" (بالإنجليزية: Google Play Instant)‏ في عام 2017 ويُسمى أيضًا "تطبيقات جوجل الفورية" ويُسمح بِاستخدام تطبيق أو لعبة قبل تثبيتها.[13][14]

تاريخ نمو التطبيق[عدل]

السنة الشهر التطبيقات المتاحة التنزيلات حتّى الآن
2009 مارس 2,300[15]
ديسمبر 16,000[16]
2010 مارس 30,000[17]
أبريل 38,000[18]
يوليو 70,000[19]
سبتمبر 80,000[20]
أكتوبر 100,000[21]
2011 أبريل 3 مليار [22]
مايو 200,000[23] 4,5 مليار [23]
يوليو 250,000[24] 6 مليار [24]
أكتوبر 500,000[25][26]
ديسمبر 10 مليار [27]
2012 أبريل 15 مليار [28]
يونيو 600,000[29] 20 مليار [29]
سبتمبر 675,000[30] 25 مليار [30]
أكتوبر 700,000[31]
2013 مايو 48 مليار [32]
يوليو 1 مليون[33] 50 مليار [33]
2016 82 مليار [34]
2017 فبراير 2.7 مليون[4]

توافق الجهاز[عدل]

تطبيق جوجل بلاي ليس مفتوح المصدر. فقط أجهزة أندرويد المتوافِقة معَ متطلبات توافق جوجل تستطيع الوصول وتثبيت تطبيق جوجل جوجل بلاي المغلق المصدر. في الماضي، تضَّمنت هذه المُتطلبات الجيل الثالث أو الجيل الرابع من بيانات الاتّصالات الخلوية، ولكنَّ تمَّ الاستغناء عن هذا الطلب قبل إطلاق جهاز سامسونج في 2011. لا يقوم جوجل بلاي بمهمة تنصيب التطبيق ولكنَّ يطلب من خدمة مدير الحزم أنَ يقوم بذلك. يصبح مدير الحزم مرئيا إذا حمل المُستخدم ملف إيه بي كي مباشرةً في جهازه. وتُثبت التطبيقات في ذاكرة الجهاز الداخليَّة وتحت ظروف معينة تُثبت في الذاكرة الخارجية. بعض الأجهزة اللوحية، مثل بارنز أند نوبل نوك وأمازون كيندل فاير، لا توفر الوصول إلى جوجل بلاي، ولكنهم يستخدمون موقعهم للتسويق لمحتويات جهازهم النقال.

إزالة التطبيقات[عدل]

يتميز جوجل بلاي بوجود سُجّل التنزيلات وبذلك يسمح للمستخدم أنَ يرجع للتطبيقات المثبتة سابقاً بدون بحث يدوي، وإذا تمَّ شراء التطبيق، يُمكن إعادة تثبيته في وقتٍ لاحقٍ بدون الرجوع لشرائه مرَّة أخرى، ولكنَّ في هذا الوقت ليس هُناك طريقة لحذف أو إزالة التطبيقات التي تمَّ تنزيلها من موقع جوجل بلاي. ولكنَّ آخر تحديث للتطبيق 3.9.16 يسمح للمستخدمين لإزالة التطبيقات من قائمة "جميع تطبيقات" من على الأجهزة فقط.

التطبيقات الضارة[عدل]

تستخدم جوجل نظام داخلي لمكافحة الفيروسات يدعى (حارس جوجل) لإزالة البرامج الضارة المرفوعة لموقع الماركت. وذلك لمنع تكرار تطوير مثل هذه البرامج والتحقق من وجود خلل في التطبيقات التي تمَّ تحميلها. ويرجعُ الفضل للحارس في مكافحة الفيروسات بنسبة 40% بين الربع الأول والثاني في عام 2011. أدعى قراصنة من القبعة السوداء في عام 2012 أنَّهم وجدوا طريقة للتحايل على نظام الحماية وذلك بإنشاء تطبيق حميد يستخدم جافا سكريبت ليتحول لتطبيق يستطيع سرقة جهات الاتصال والرسائل النصية والصور

بطاقات الهدايا[عدل]

بدأت شائعات بطاقات الهدايا بلاي ستور بعدَ أنَ تمَّ الإشارة لها في نسخة 3.8.15 وتمَّ تحديثها للتطبيق بلاي ستور. وبعد عرض صور لبطاقات الهدايا بدأت تتسرب، وفي 21 أغسطس قدمتها جوجل وطُرحت بعدَ ذلك بأسابيع قليلة.

تحميل تطبيق جوجل بلاي[عدل]

في بعض الأحيان يتم حذف تطبيق جوجل بلاي بالخطأ أو من خِلال التحديثات لِذلك فأنت بحاجة إلى تحميل تطبيق جوجل بلاي من جديد وتثبيته على جهازك مرَّة أخرى.

التوفر[عدل]

المستخدمون من خارج البلدان أو المناطق المدرجة أدناه يمكنهم الوصول فقط إلى التطبيقات والألعاب المجانية من خِلال غوغل بلاي.

وصلات خارجية[عدل]


مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: https://www.apkmirror.com/apk/google-inc/google-play-store/google-play-store-8-6-22-release/.
  2. ^ "Info about the Google Play Music phase-out". Google Help. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 13 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. أ ب "Number of Google Play Store apps 2017 | Statistic". Statista (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 03 يناير 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب "Number of Android applications". AppBrain. فبراير 9, 2017. مؤرشف من الأصل في فبراير 10, 2017. اطلع عليه بتاريخ فبراير 24, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Google Play Store: number of apps". Statista (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 6 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "Supported locations for developer & merchant registration". Developer Console Help. مؤرشف من الأصل في 8 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Kastrenakes, Jacob (28 فبراير 2017). "Google now lets apps display sale prices in the Play Store". ذا فيرج. فوكس ميديا. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. أ ب Rossignol, Derrick (28 فبراير 2017). "Google now lets developers offer sales on Android apps". إنغادجيت. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 03 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 1 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ "How to use a Google Play gift card". Android Central. 2019-02-05. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ O'Brien, Terrence (2 مايو 2012). "Google Play adds carrier billing for music, movies and books". إنغادجيت. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 24 فبراير 2017. اطلع عليه بتاريخ 23 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "Two Years Later, Google Play Support Docs Acknowledge 48-Hour Refund Window". Android Police (باللغة الإنجليزية). 2016-06-02. مؤرشف من الأصل في 8 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 30 يونيو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Country availability for apps & digital content". Google Play Help. جوجل. مؤرشف من الأصل في 20 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 18 يناير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Google Play Instant". Android Developers. مؤرشف من الأصل في 10 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Android Instant Apps: What they are and how to use them on your phone". PCWorld. 24 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل في 19 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ Lawson, Stephen (17 مارس 2009). "Android Market Needs More Filters, T-Mobile Says". بي سي وورلد. مجموعة البيانات الدولية [الإنجليزية]. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  16. ^ Wauters, Robin (16 ديسمبر 2009). "Google: Actually, We Count Only 16,000 Apps In Android Market". تك كرانش. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ Chan, Casey (18 مارس 2010). "Android Market has 30,000 apps, sort of". Android Central. مؤرشف من الأصل في 30 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ Nickinson, Phil (15 أبريل 2010). "Android Market now has 38,000 'apps'". Android Central. مؤرشف من الأصل في 24 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ Nickinson, Phil (15 يوليو 2010). "Android Market now officially has more than 70,000 applications". Android Central. مؤرشف من الأصل في 3 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ Hildenbrand, Jerry (9 سبتمبر 2010). "Android Market has more than 80,000 apps, Android's Rubin says". Android Central. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ Gibb, Kyle (6 أكتوبر 2010). "Android Market passes 100,000 'apps'". Android Central. مؤرشف من الأصل في 29 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ Rao, Leena (14 أبريل 2011). "Google: 3 Billion Android Apps Installed; Downloads Up 50 Percent From Last Quarter". تك كرانش. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. أ ب Barra, Hugo (10 مايو 2011). "Android: momentum, mobile and more at Google I/O". Official Google Blog. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. أ ب Nickinson, Phil (14 يوليو 2011). "Android Market now has more than a quarter-million applications". Android Central. مؤرشف من الأصل في 23 سبتمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Horn, Leslie (24 أكتوبر 2011). "Report: Android Market Reaches 500,000 Apps". مجلة بي سي. زيف ديفيس [الإنجليزية]. مؤرشف من الأصل في 12 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ Brian, Matt (21 أكتوبر 2011). "Google's Android Market surpasses 500,000 successful submissions". The Next Web. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ Isaac, Mike (6 ديسمبر 2011). "Android Market Hits 10 Billion Downloads, Kicks Off App Sale". وايرد. کوندي نست بابليكايشن [الإنجليزية]. مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ Lunden, Ingrid (7 مايو 2012). "Google Play About To Pass 15 Billion App Downloads? Pssht! It Did That Weeks Ago". تك كرانش. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 26 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. أ ب Fingas, Jon (27 يونيو 2012). "Google Play hits 600,000 apps, 20 billion total installs". إنغادجيت. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 16 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. أ ب Lutz, Zachary (26 سبتمبر 2012). "Google Play hits 25 billion app downloads, holds celebratory yard sale with $0.25 games". إنغادجيت. إيه أو إل. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ Womack, Brian (أكتوبر 29, 2012). "Google Says 700,000 Applications Available for Android". بلومبيرغ بيزنس ويك. بلومبيرغ إل بي. مؤرشف من الأصل في نوفمبر 1, 2012. اطلع عليه بتاريخ فبراير 24, 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  32. ^ Ward, Brad (15 مايو 2013). "Google: 900 million Android activations, 48 billion app installs". Android Authority. مؤرشف من الأصل في 31 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  33. أ ب Warren, Christina (24 يوليو 2013). "Google Play Hits 1 Million Apps". ماشابل. مؤرشف من الأصل في 9 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ 24 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  34. ^ Protalinski, Emil (17 مايو 2017). "With 82 billion app installs in 2016, Google gives developers more Play Console features". فانتر بيد. مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 مايو 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  35. ^ "Country availability for devices". Google Play Help. اطلع عليه بتاريخ 1 يناير 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  36. ^ "Supported locations for distribution to Google Play users". Google Inc. اطلع عليه بتاريخ 22 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  37. ^ "Supported locations for merchants". Google Inc. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)