المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

بن الدين زروقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2019)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)

 

بن الدين زروقي (1913-1957) , هو شيخ , امام و شهيد الحرب الجزائرية .

ولد في أولاد الشيخ ( هاملت على بعد كيلومترين من سيدي موسى الوقعة بولاية الشلف). يعتبر الأب الروحي للثورة في قلب الظهرة ( سيدي موسى وضواحيها في الشلف). كان عضوا بارزا في رابطة العلماء المسلمين الجزائريين . ولأنه كان علامة كبير ، كان يدرس طلابه أساليب وتقنيات الحرب، والقرآن. تزوج مرتين، الأولى مع مع زليخة ،التي أنجب معها طفلين : فيصل (جيلالي) الذي يعيش في بلدية الظهرة الآن وماسة (ميادة) التي تعيش حاليا في أولاد بوغالم التابعة لولاية مستغانم. بعد إعدام زليخة ، أبعد ادانتها من طرف المحكمة العسكرية بسبب زواجها من ابن عم الشيخ الذي كان لا يزال يعيش تحت الدعاية التي أطلقتها السلطات الاستعمارية (وفاة معينة للشيخ بن دين زروقي) . تزوج من عالية خالدي ابنة الحاج زيتوني من بلدية أبو الحسن والمتزوجة في الوقت الحالي من ابن عمها والتي تعيش حاليًا في سيدي موسى.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.