بوابة:أحداث جارية/18 مارس 2011

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ali Abdullah Saleh 2004.jpg
مجلس الأمن الدولي يتبنى قرارًا يقضي بفرض حظر طيران فوق الأجواء الليبية عدا رحلات طائرات الإغاثة واتخاذ كافة التدابير الضرورية الأخرى لحماية المدنيين من قصف القوات الموالية للعقيد معمر القذافي، وقد صوت على القرار الذي تبنته المملكة المتحدة وفرنسا والولايات المتحدة ولبنان 10 دول من الدول الأعضاء في المجلس، وامتنعت كل من روسيا والصين وألمانيا والبرازيل والهند عن التصويت.
سقوط عشرات بين قتلى وجرحى في إطلاق نار من قبل مسلحين يرتدون ثيابًا مدنية ويعتلون أسطح منازل مطلة على ساحة التغيير في العاصمة اليمنية صنعاء والتي يعتصم بها المحتجون المطالبون باسقاط النظام، والرئيس علي عبد الله صالح (في الصورة) يعرب عن أسفه لسقوط القتلى ويقول أن قوات الأمن لم تكن موجودة في مكان الحادث، ويعلن حالة الطوارئ.
القوات الموالية للعقيد معمر القذافي تتقدم بسرعة نحو مدينة بنغازي وتجري اشتباكات على بعد 50 كيلومترًا منها، كما واصلت قصفها لعدد من المدن رغم إعلان الحكومة الليبية على لسان وزير الخارجية موسى كوسا وقف إطلاق النار، وفرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول عربية يطالبون القذافي بوقف تقدم القوات الموالية له.
قوات الأمن السورية تفرق مظاهرات احتجاجية داخل المسجد الأموي في دمشق وفي حمص وبانياس ودرعا، وأدى تفريق المظاهرات إلى سقوط عدد من الأشخاص قتلى وجرحى.