بوابة:التشيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
LocationCzechRepublic.svg
التشيك (بالتشيكية: Česko ، تشيسكو)، رسميا جمهورية التشيك (بالتشيكية: Česká republika) هي دولة تقع في وسط أوروبا. شكلت سويةً مع سلوفاكيا بين أعوام 1918 - 1939 و1945 - 1992 جمهورية تشيكوسلوفاكيا. يحدها من الشمال بولندا وألمانيا، من الشرق سلوفاكيا، من الجنوب النمسا، من الغرب ألمانيا مجدداً. جمهورية التشيك ليس لها منفذ على البحر.


أيقونة مقالة مختارة

   👈

Logo of the Czech Armed Forces.svg
جيش الجمهورية التشيكية (التشيكية : أرمادا بودييوفيتش republiky) تشمل القوات البرية والقوات الجوية التشيكية ووحدات الدعم. من أواخر عقد 1940 إلى عام 1989، شكلت واسعة القوات المسلحة التشيكوسلوفاكية (حوالي 200،000) واحدة من أركان التحالف حلف وارسو العسكرية. بعد تفكك تشيكوسلوفاكيا، والجمهورية التشيكية واستكمال عملية إعادة تنظيم كبرى والحد من القوات المسلحة، والتي تصاعدت بعد أن جمهورية التشيك انضمت إلى الناتو يوم 12 مارس، 1999.
NeveFooter8.png 
أيقونة مدينة مختارة

   👈

Hradschin-fullview.jpg
براغ (بالتشيكية: Praha، براها) هي عاصمة جمهورية التشيك وأكبر مدنها. تقع على نهر فلتافا في وسط منطقة بوهيميا التاريخية. بخلاف الكثير من مدن أوروبا الوسطى لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية وحافظت على شكلها الجميل. يبلغ عدد سكان المدينة 1.2 مليون نسمة وتصل مساحتها حوالي 500 كم2. لبراغ العديد من الألقاب مثل المدينة الذهبية وأم المدن وقلب أوروبا وتعرف بالمدينة ذات المئة برج نظرا لكثرة الأبراج فوق كنائسها وقصورها. منذ العام 1992 م أُدرجت في لائحة اليونسكو كموقع تراث ثقافي عالمي.
NeveFooter8.png 
أيقونة شخصية مختارة

   👈

Vaclav Havel IMF.jpg
فاتسلاف هافيل (5 أكتوبر 1936 - 18 ديسمبر 2011)، (بالتشيكية:Václav Havel)؛ منشق ورئيس تشيكي سابق وكاتب مسرحي. كتب خلال حياته أكثر من عشرين مسرحية وعدد من الكتب التي ترجمت إلى لغات عالمية عدة. اختير ليحتل رابعًا وفق ترتيب مجلة Prospect magazine لأفضل مئة مفكر على مستوى العالم. حين وفاته، كان هافل يتولى رئاسة مجلس إدارة منظمة حقوق الإنسان ومقرها نيويورك. ويعد هافل مؤسس مؤسسة VIZE 97 والمؤسس الرئيس لمؤتمر العالمي السنوي.
NeveFooter8.png 
أيقونة صورة مختارة

   👈

Satellite image of Czech Republic in September 2003.jpg

صورة فضائية لجمهورية التشيك

NeveFooter2.gif 
أيقونة هل تعلم

   👈

الجمهورية التشيكية الحالية تتألف من ثلاث مناطق تاريخية هي بوهيميا ومورافيا وسيليزيا، ومعا يمكن وصف هذه الأجزاء الثلاثة بـ "الأراضي التشيكية".

'

NeveFooter2.gif 
أيقونة مقولة مختارة
NeveFooter2.gif 
قوالب
NeveFooter2.gif 
أيقونة مشاريع شقيقة
المزيد عن التشيك في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
NeveFooter8.png 
بوابات أخرى
NeveFooter2.gif 
بوابات شقيقة
NeveFooter8.png 
تحديث! تحديث محتويات هذه الصفحة