بوابة:الحرب الأهلية الإسبانية/شخصيات/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

غونزالو كيبو ديانو (بالإسبانية: Gonzalo Queipo de Llano)‏ (تورديسيلاس 5 فبراير 1875 - إشبيلية 9 مارس 1951) هو عسكري إسباني وصل إلى رتبة فريق في سلاح الفرسان، وشارك في الحرب الأهلية الإسبانية.

تلقى تعليمه في إحدى المعاهد ثم حارب في الحرب الإسبانية الأمريكية وحروب الريف، وارتقى إلى رتبة عميد سنة 1923. على الرغم من أنه دعم في البداية الديكتاتور ميغيل بريمو دي ريفيرا، إلا أن انتقاده لسياسته أدى إلى تأخير ترقيته ونقله إلى الاحتياط في 1928. تآمر للإطاحة بملكية ألفونسو (1930)، مما أجبره على النفي إلى البرتغال. وبعد إعلان الجمهورية تم تعيينه قائدًا عامًا لمدريد ومفتشًا عامًا للجيش، مما ساهم بشكل أساسي في نجاح الإصلاحات العسكرية لمانويل أثانيا. ولاحقا تم تعيينه رئيسًا للغرفة العسكرية لرئيس الجمهورية نيكيتو ألكالا زامورا، الذي أصبح مستشارًا له، حتى استقالته في 1933 بعد انتقادات لمنصبه بسبب سلسلة من التدخلات في الحياة السياسية.

أظهر كيبو ديانو عدم الرضا عن الاتجاه الذي اتخذته سياسة الجمهورية، وخاصة بعد إزاحة ألكالا زامورا، فتعاون مع مولا وسانخورخو أحد القادة الرئيسيين للانقلاب العسكري ضد حكومة الجبهة الشعبية الذي تسبب فشل الانقلاب باندلاع الحرب الأهلية الإسبانية.

قاد التمرد العسكري في إشبيلية، أحد معاقل الجبهة الشعبية فقمع معارضيه قمعًا قويًا تسبب بمقتل 3028 شخصًا في إشبيلية فقط في الفترة بين 18 يوليو 1936 ويناير. وقد برز باستخدامه للبث الإذاعي بأنها وسيلة من وسائل الحرب النفسية بمحادثاته الشهيرة من خلال Unión Radio Sevilla. ثم عين رئيسًا لجيش الجنوب، وتولى الحكم العسكري والمدني وطوال الحرب تصرف باستقلالية تامة تقريبًا، مما أدى إلى كونه معروفًا باسم "نائب أندلسيا".

تمت ترقيته إلى رتبة فريق وأعطي وشاح سان فرناندو بعد انتصاره في الحرب الأهلية، ومع ذلك فقد أبعده الجنرال فرانكو.

...أرشيف للمزيد...