بوابة:الرياضات الشتوية/مقالة مختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

عدد مقاطع المقالات التي تم إحصاؤها هو : 10.

المقالات المختارة

المقالة رقم 1

 ع - ن - ت  

هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد. وهي من أهم أوجه الرياضة في روسيا وعدة دول أخرى. يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق 6 لاعبين من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق أو إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم وهي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى.

المقالة رقم 2

 ع - ن - ت  

ثنائية الرماية والتزلج للمسافات البعيدة (بالإنجليزية: Biathlon)‏: نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وهي عبارة عن التزلج للمسافات الطويلة يتخللها 2 إلى 4 جولات من الرماية باستعمال البندقية في وضعي الوقوف والأنبطاح ويعتبر دقة التصويب عاملا مهما في الفوز إذ يتم إضافة مسافة اضافية إلى المسافة الأجمالية لشطر التزلج للمسافات الطويلة إذا كان التصويب في شطر الرماية غير دقيقا.

المقالة رقم 3

 ع - ن - ت  

التزلج الريفي أو التزلج للمسافات الطويلة أو تزلج الضاحية أو التزحلق عبر الريف (بالإنجليزية: Cross country skiing)‏ رياضة رئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية، تمارس هذه الرياضة كهواية في كندا وشمال أوروبا أما على هيئة التزلج للمسافات الطويلة فقط أو مكملا لرياضة ثنائي الرماية والتزلج للمسافات البعيدة (بالإنجليزية: Biathlon).

بالإضافة إلى الألعاب الأولمبية الشتوية يجرى مسابقات التزلج للمسافات الطويلة ضمن بطولات أخرى ومن اشهرها بطولة كأس العالم للتزلج للمسافات الطويلة وهي مسابقة سنوية تجرى اسبوعيا على مدار أشهر فصل الشتاء وبطولة ثنائي الرماية والتزلج للمسافات البعيدة التي تقام في السنوات الفردية ونظمت آخر بطولة في 2005.

المقالة رقم 4

 ع - ن - ت  

التزلج على المنحدرات الجليدية (بالإنجليزية: Alpine skiing)‏ نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية ويتضمن التزلج نحو الأسفل من على التلال والمرتفعات الجليدية باستخدام زلاجات طويلة مربوطة بالقدمين. نشأت هذه النوع من الفعالية كتطوير وتحوير للرياضة الأقدم منها الا وهي التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing وعندما تم تصنيع العبارات السلكية لنقل الأشخاص إلى المرتفعات الجليدية تم بناء العديد من المنشآت السياحية والرياضية في اعالي الجبال مما كان له الأثر في ازدياد شعبية هذه الرياضة في شمال القارة الأمريكية وأوروبا ويابان.

المقالة رقم 5

 ع - ن - ت  

الزلاجة الجماعية (بالإنجليزية: Bobsleigh)‏ هي نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يقوم فريق رياضي من عدة اشخاص بالتزلج عبر ممر ملتوي ومنحدر مستقلين زلاجة تسع لأكثر من شخص. يعود بدايات هذا النوع من الرياضة الشتوية إلى مدينة ألباني في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة تم انتشرت إلى سويسرا وتم اجراء أول بطولة عالمية في سويسرا عام 1884. طول المسار في هذه الرياضة يجب أن لاتقل عن 1500 متر ويجب أن تحوي على 15 التواء على الأقل وتبلغ سرعة الزلاجة في المسار عادة 130 كم في الساعة. كان الفريق في بداية نشوء اللعبة يتكون من 5 إلى 6 لاعبين وفي عام 1930 تم تحديد نوعين من هذه المسابقة أما ثنائية أو رباعية.

المقالة رقم 6

 ع - ن - ت  

الكيرلنج لعبة جماعية يلعبها فريقان مكونان من اربعة لاعبين في كل فريق وهناك مهام رئيسية لكل لاعب وفكرة اللعبة تعتمد على دفع صخرة مدورة ملساء ذو مسند على ساحة من الجليد المصقول نحو منطقة دائرية متعددة المراكز بهدف جعلها تستقر في مركز الدائرة. يقوم اللاعب الأول ويسمى القائد The lead بالتصويب الأول يليه اللاعب الأول من الفريق الخصم ثم اللاعب الثاني والثالث بالتناوب من الفريقين ويقوم رؤساء الفرق بالتصويب في الأخير وفي كل مرة يضع الفريق الأول الصخرة المدورة الملساء بالقرب من المركز يحاول اللاعب التالي من الفريق الخصم بابعاد الصخرة الملساء للفريق الخصم من المركز ويحاول اللاعب ان يقرب الصخرة الملساء الذي قام بتصويبه من المركز بنفس الضربة وهنا تاتي الدقة والتركيز حيث ان الصخرة المدورة الملساء يجب أن تُصَوَّب بطريقة تحقق الغرضين. وتكون احتساب النقاط في كل شوط حسب اعداد الكرات الأكثر قربا من المركز الرئيسي ولايوجد في اللعبة حكم ليقرر اي الكرات اقرب للمركز وانما يتم الأعتماد على الألوان المختلفة للحلقات المرسومة في دائرة الهدف.

المقالة رقم 7

 ع - ن - ت  

التزلج الفني على الجليد (بالإنجليزية: Figure skating)‏ نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي إحدى المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يؤدي المتسابقون حركات متناسقة أداءً فنِّيًّا فُرادى أو ثُناءَ أو بمجاميع. فتنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداءالحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضة أحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم. ويصل نصف قطر الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء الرياضي أو الرياضية إلى مترين.

المقالة رقم 8

 ع - ن - ت  

الزحافات الثلجية نوع من الرياضة الشتوية يضطجع فيها شخص أو اثنان على ظهريهما فوق مزلجة صغيرة تحتوي بكرات خشبية أو معدنية تنزلق بها. يبلغ طولها مترًا واحدًا، وعرضها 45سم وارتفاعها 20سم. ويبلغ وزن المزلجة التي تستخدم لشخص واحد حوالي 22كجم ولشخصين 25كجم. وفيها يستلقي المتسابق على كرسي هوائي مصنوع من الزجاج الليفي، ويقود المزلجة بالضغط على البكرات بأقدامه ودفعها لأسفل والضغط على المزلجة بأكتافه. وتقطع هذه المزلجة أكثر من 150 كلم في الساعة وينزلق المتسابقون في ممر منحدر مغطى بالثلج. ويفوز من يقطع هذا الممر بعدد المرات المقررة في أقل وقت ممكن.

المقالة رقم 9

 ع - ن - ت  

الألعاب الأولمبية الشتوية 2014 وتسمى رسمياً الألعاب الأولمبية الشتوية الثانية والعشرين أقيمت في مدينة سوتشي الروسية، التي تطل على البحر الأسود، وقريبا من القوقاز. تم إختيار هذه المدينة بعد الانتخابات التي أقيمت في 4 يوليو 2007 أثناء الدورة ال119 للجنة الدولية الأولمبية في مدينة غواتيمالا في غواتيمالا. فازت سوتشي على سالزبورغ في النمسا (خرجت من الدور الأول)، وكذلك بيونغتشانغ في كوريا الجنوبية. تعتبر هذه الدورة هي المرة الثانية التي تعقد فيها الألعاب الأولمبية في روسيا بعد الألعاب الأولمبية الصيفية 1980 المنعقدة في موسكو.

المقالة رقم 10

 ع - ن - ت  

ملتقى فانكوفر أو ألعاب أولمبية شتوية 2010 هي الدورة الحادية والعشرون للألعاب الأولمبية الشتوية، انعقدت بين 12 و28 فبراير/شباط 2010 بمدينة فانكوفر (Vancouver)، في مقاطعة كولومبيا البريطانية الكندية، بعض الأحداث جرت في منتجع مدينة ويسلر، وفي فانكوفر في ضاحية ريتشموند. وتقوم اللجنة المنظمة في فانكوفر (VANOC) بتنظيم كلا من الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين (Paralympic Games). وهي ثالث ألعاب من نوعها تنتظم بكندا. إذ كانت أولاها سنة 1976 بمونتريال والثانية سنة 1988 بكالغاري.

التزلج على المنحدرات الجليدية (بالإنجليزية: Alpine skiing)‏ نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي أحد المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية ويتضمن التزلج نحو الأسفل من على التلال والمرتفعات الجليدية باستخدام زلاجات طويلة مربوطة بالقدمين. نشأت هذه النوع من الفعالية كتطوير وتحوير للرياضة الأقدم منها الا وهي التزلج للمسافات الطويلة Cross country skiing وعندما تم تصنيع العبارات السلكية لنقل الأشخاص إلى المرتفعات الجليدية تم بناء العديد من المنشآت السياحية والرياضية في اعالي الجبال مما كان له الأثر في ازدياد شعبية هذه الرياضة في شمال القارة الأمريكية وأوروبا ويابان.