هوكي الجليد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مباراة هوكي جليد
ملعب هوكي الجليد

هوكي الجليد هي رياضة يتبارى فيها فريقان على مساحة محددة من الجليد.[1][2][3] وهي من أهم أوجه الرياضة في روسيا وعدة دول أخرى.

يضع اللاعبون زلاجات على أقدامهم لكي يتمكنوا من الحركة بسرعة كبيرة جداً. يحمل اللاعبون عصي الهوكي لدفع أو تمرير القرص (Puck) على الجليد. يحرز الفريق نقطة حين يدخل القرص في المرمى، حيث يحاول حارس الفريق الخصم ألا يسمح لهم بذلك. لكل فريق 6 لاعبين

من قبل الحكم، بإيقافه عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق أو 10 دقائق أو إلى نهاية المبارة وذلك حسب نوع المخالفة المرتكبة. العقوبات التي تزيد عن 5 دقائق تعتبر عقوبات شخصية ويناله اللاعب في حال قيامه بسلوك غير رياضي يهدد لاعب الخصم وهي من العقوبات التي نادرا ما تستخدم إلا في الحالات القصوى. لدى معاقبة أحد اللاعبين بالإيقاف عن اللعب لمدة دقيقتين أو خمس دقائق يخرج اللاعب المعاقب من الملعب ويجلس في مكان مخصص للعقوبات بينما يتابع فريقه اللعب ناقصا لاعبا. في حال ارتكب لاعبي الفريق المعاقب مخالفات أخرى ضمن فترة العقوبة الأولى يتم إيقافهم مع مراعاة إبقاء 3 لاعبين وحارس من الفريق المعاقب كحد أدنى وذلك عن طريق السماح بتبديل أحد اللاعبين الثلاثة في حال ارتكابهم مخالفة.

تحظى هوكي الجليد بشعبية عالية في كندا، وروسيا، والسويد، وفنلندا، وجمهورية التشيك، والولايات المتحدة، وسلوفاكيا. يعد دوري الهوكي الوطني (NHL) المقام في أمريكا هو أقوى الدوريات الحالية لهذه الرياضة، حيث أشهر اللاعبين يلعبون فيه، لكي يربحون كأس ستانلي في نهاية الموسم. يلعب الهوكي الرجال والنساء في الألعاب الأولمبية وفي بطولة العالم التي تقام كل عام.

بدأت الرياضة في القرن التاسع عشر في كندا. ودوري الهوكي الوطني (NHL) بدأ في 1917، وبه الآن 30 فريق.

هناك 76 بلد عضو في الاتحاد الدولي لهوكي الجليد. يُمارس هوكي الجليد بصورة محدودة في بعض الدول الأفريقية کالجزائر، ومصر وكينيا والمغرب ونيجيريا وجنوب أفريقيا وتونس وأوغندا. ويتركز الاهتمام بالهوكي الأكبر في دول أوروبا حيث لدى معظم بلدان القارة دوريات هوكي وطنية خاصة بها، ويُلاحظ اكتساب الهوكي لبعض الشعبية في عدة دول آسيوية مثل الصين وسنغافورة وإسرائيل وماليزيا وقطر والهند وغيرها. كما تحظى الرياضة ببعض الاهتمام في أستراليا ونيوزيلندا وبالبرازيل والمكسيك.

مراجع[عدل]

  1. ^ National Collegiate Athletic Association. "Ice Hockey 2008–2010 Rules and Interpretations" (PDF). صفحة HR–54. 
  2. ^ Thomas Raddall Selected Correspondence: An Electronic Editionنسخة محفوظة August 13, 2009, على موقع واي باك مشين.. From Thomas Raddall to Douglas M. Fisher, January 25, 1954. MS-2-202 41.14.
  3. ^ "Five AHL players to watch the rest of the season". 

وصلات خارجية[عدل]