تزلج فني على الجليد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
التزلج الفني الفردي على الجليد

التزلج الفني على الجليد(بالإنجليزية: Figure skating ) نوع من أنواع الرياضة الشتوية وهي إحدى المسابقات الرئيسية في الألعاب الأولمبية الشتوية وفيها يؤدي المتسابقون حركات متناسقة أداءً فنِّيًّا فُرادى أو ثُناءَ أو بمجاميع. فتنظم مسابقات التزلج على جليد في ساحات مسقوفة على الأغلب ويكون أداءالحركات مصحوبا بمقطوعات موسيقية من اختيار المتسابقين في بعض الأحيان ومفروضة أحيانا أخرى تفرضها لجنة الإشراف والتحكيم. ويصل نصف قطر الزلاجة المقوسة المثبتة في حذاء الرياضي أو الرياضية إلى مترين.

بالإضافة إلى الألعاب الأولمبية الشتوية تُنظَّم سنويا بطولة العالم للتزلج الفني على الجليد وأقيمت سنة 2006 في مدينة كالغري Calgary في كندا من 20 إلى 26 مارس 2006. ظهرت هذه الرياضة في منتصف القرن التاسع عشر ونظمت أول بطولة أوروبية للرجال فقط في عام 1891 وفي عام 1902 بدأت السيدات بالمشاركة في البطولات.

توجد أنواع متعددة من التزلج الفني على الجليد منها:

  • التزلج الفني الفردي وفيه حركات إجبارية على المتسابق أو المتسابقة مع موسيقى باختيار الرياضي أو الرياضية.
  • التزلج الفني الثنائي على الجليد وفيه يؤدي المتزلجَين بعض الحركات الأختيارية مع حركات إجبارية مثل رفع المتزلجِ شريكتَه فوق رأسه ودوران الأثنين حول محور متغير مع موسيقى باختيار الرياضيين.
  • الرقص على الجليد ويكون دائما ثنائيا ويتم التركيز فيه على مدى تناسق الحركات مع إيقاع الموسيقى ولا يحق للمتسابقين اختيار الموسيقى بنفسهم.