انتقل إلى المحتوى

بوابة:السينما الإفريقية/أحداث الشهر الجاري/6

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المخترع المالاوي ويليام كامكوامبا

تستمر فعاليات أيام القاهرة السينمائية للشهر الثالث على التوالي حتى نهاية تموز/يوليو في سينما زاوية، حيث تعرض باقة من الأفلام العربية المستقلة. ومن بين الأعمال المجدولة لهذا الأسبوع فيلم رسائل الشيخ دراز من إخراج المصرية ماجي مرجان والذي تعرض فيه نهى الخولي رسائل ومذكرات لجدها الأكبر الشيخ محمد عبد الله دراز، شارح كتاب الموافقات وأستاذ الشيخ القرضاوي. على جدول المهرجان أيضا فيلما بنات ألفة للتونسية كوثر بن هنية والعودة إلى الإسكندرية للمصري السويسري تامر روغلي واللبنانية نادين لبكي.

أطلقت رائعة محمد كردفاني السودانية وداعا جوليا للمشاهدة على منصة نتفليكس، والتي تعرض للعلاقات الشمالية الجنوبية من منظور السيدتين البطلتين. كان الفيلم قد حاز جائزة الحرية في قسم نظرة ما من مهرجان كان السينمائي ورشحته السودان رسميا لفئة جائزة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية في جوائز الأوسكار 2024.

تعقد النسخة 45 من مهرجان ديربان السينمائي الدولي بين 18 و 28 تموز/يوليو. ومن بين الأفلام الإفريقية المتنافسة قرية بجوار الجنة للصومالي مو هاراوي وماء العين للتونسية مريم جعبر.

بمناسبة الذكرى الستين لاستقلال مالاوي عن المملكة المتحدة يوم 6 تموز/يوليو، نرشح لكم فيلم الصبي الذي سخر الرياح، والذي تدور أحداثه بناء على قصة واقعية نشرت في مذكرات الشاب المالاوي المخترع ويليام كامكوامبا حيث فكر في بناء طاحونة هوائية لتوليد الكهرباء في قريته وضخ الماء اللازم للري بعد أن استوحاها من كتاب العلوم وهو بعمر 13 سنة فقط. أخرج الفيلم وأدى دور الوالد فيه البريطاني النيجيري شيواتال إيجيوفور. الفيلم متاح للعرض على نتفليكس.