بوابة:المكسيك/شخصية مختارة/3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ماكسيميليان إمبراطور المكسيك (6 يوليو 183219 يونيو 1867)، وهو الابن الثاني لأرشيدوق النمسا فرانز كارل ابن إمبراطور الروماني المقدس فرانسيس الثاني وتولى الحكم (1864-1867).

كان قد ولد في قصر شونبرون في 6 يوليو 1832. وكان ولدا ذكيا وأظهر ذوقا للفن واهتم بالعلوم بالذات علم النبات. وكان قد تدرب لينضم للبحرية وانغمس فيها حتى ترقى بسرعة إلى قائد أعلى، وكان له دور فعال في بناء ميناء ترييستي العسكري وفي بناء الأسطول الذي انتصر به تيغيتوف في الحرب الإيطالية، وكانت لديه سمعة كتحرري وقاد هذا في فبراير 1857 كنائب للملك في مملكة لومباردو - فينيسيا، وفي نفس الوقت تزوج الأميرة شارلوت ابنة ليوبولد الأول ملك بلجيكا.

عند اندلاع حرب 1859 تقاعد للحياة العامة في ترييستي وبنى قربها قصر ميرامار. في السنة نفسها تقرب له المنفيون المكسيكيون مع عرض ليترشح لعرش المكسيك، وفي البداية لم يقبل ولكنه أراد أن يرضي رغبته بالمغامرة رحلة استكشافية لنباتات البرازيل، ثم قبل بضغوط من نابليون الثالث وبعد احتلال الجنرال فوري لمكسيكو سيتي وبعد الاستفتاء الذي أكد تنصيبه كإمبراطور. وكان هذا القرار مخالفا لنصيحة أخيه الإمبراطور فرانز جوزف وفقد حقوقه في النمسا.


اقرأ المزيد...