بوابة:تقويم/شهر ميلادي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أشهر السنة الميلادية
French Beige-bg rounded right.svg
Kreis1.svg

يناير / كانون الثاني

يناير ويُسمى كانون الثاني في بلاد الشام والعراق، وجانفي في تونس والجزائر. هو الشهر الأول من السنة في التقويم الجريجوري، وهو واحد من السبعة شهور الغريغورية، ويتكوّن من 31 يوم. يعتبر في المتوسط أبرد شهور السنة في معظم نصف الأرض الشمالي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الشتاء) وأحر شهور السنة في معظم نصف الكرة الجنوبي (حيث أنه الشهر الثاني لفصل الصيف)، وهو شهر موسمي في نصف الكرة الجنوبي ويقابله شهر يوليو في النصف الشمالي.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis2.svg

فبراير / شباط

فبراير ويُسمى شباط في بلاد الشام والعراق، وفيفري في تونس والجزائر. هو الشهر الثاني من السنة في التقويم الجريجوري، وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوماً. ويكون الشهر 29 يوماً في السنة الكبيسة، وفيما عدا ذلك فإن الشهر يكون 28 يوماً. يبدأ فبراير (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدي وينتهي في برج الدلو، وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهي في برج الحوت.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis3.svg

مارس / آذار

مارس ويُسمى آذار في بلاد الشام والعراق. هو الشهر الثالث من السنة في التقويم الجريجوري، وتبلغ عدد أيامه 31 يوماً. كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في تلك الفترة من السنة. يبدأ مارس (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحوت وينتهي في برج الحمل، وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهي في برج الحوت.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis4.svg

أبريل / نيسان

أبريل ويُسمى نيسان في بلاد الشام والعراق، وأفريل في تونس والجزائر. هو الشهر الرابع من السنة في التقويم الجريجوري، وتبلغ عدد أيامه 30 يوماً. كان أبريل قديماً هو الشهر الثاني من السنة في التقويم الروماني وكان يتكون من 29 يوماً. يبدأ أبريل في (علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الحمل وينتهي في برج الثور، وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحوت وتنتهى في برج الحمل.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis5.svg

مايو / أيار

مايو ويُسمى أيار في بلاد الشام والعراق، وماي في تونس والجزائر والمغرب. هو الشهر الخامس من السنة في التقويم الجريجوري، وتبلغ عدد أيامه 31 يوماً. أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة «مايا» اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية «بونا ديا» والتي كان يقام لها احتفال في شهر مايو. يبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء. وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهي في برج الثور.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis6.svg

يونيو / حزيران

يونيو ويُسمى حزيران في بلاد الشام والعراق، وجوان في تونس والجزائر. هو الشهر السادس من السنة في التقويم الجريجوري، وهو أحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوماً. تمت تسمية الشهر طبقاً للآلهة الرومانية جونو زوجة جوبيتر. يبدأ يونيو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان، وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهي في برج الجوزاء.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis7.svg

يوليو / تموز

يوليو ويُسمى تموز في بلاد الشام والعراق، وجويلية في تونس والجزائر، ويوليوز في المغرب، ويوليه في موريتانيا وأحياناً بمصر. هو الشهر السابع من السنة في التقويم الجريجوري، ويتكون الشهر من 31 يوماً. تمت تسميته على اسم يوليوس قيصر وهو الشهر نفسه الذي ولد فيه، وقبل ذلك كان الشهر يسمى «كوينتيليز» باللاتينية، حيث أنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذي كان يبدأ في مارس. يبدأ يوليو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد، وفلكياً عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهي في برج السرطان.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis8.svg

أغسطس / آب

أغسطس ويُسمى آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا. هو الشهر الثامن من السنة في التقويم الجريجوري، وتبلغ عدد أيامه 31 يوماً. يشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس. والشهر يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis9.svg

سبتمبر / أيلول

سبتمبر ويُسمى أيلول في بلاد الشام والعراق، وشتنبر في المغرب. هو الشهر التاسع من السنة في التقويم الغريغوري، ويتكون الشهر من 30 يوماً. يعود مصدر الاسم إلى كلمة «سَبْتَمْ: وتعني سبعة» في اللغة اللاتينية ويقصد به "الشهر السابع"، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis10.svg

أكتوبر / تشرين الأول

أكتوبر ويُسمى تشرين الأول في بلاد الشام والعراق، وذلك حسب اللغة والتقويم السرياني القديم. هو الشهر العاشر من السنة في التقويم الغريغوري، ويتكون الشهر من 31 يوماً. اسم شهر أكتوبر يأتي من اللاتينية "أُكْتُو" أي ثمانية بالعربية ويقصد به "الشهر الثامن"، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis11.svg

نوفمبر / تشرين الثاني

نوفمبر ويُسمى تشرين الثاني في بلاد الشام والعراق، ونونبر في المغرب. هو الشهر الحادي عشر من السنة في التقويم الغريغوري، ويتكون الشهر من 30 يوماً. يعود مصدر الاسم إلى كلمة «نُوفَمْ: وتعني تسعة» في اللغة اللاتينية ويقصد به "الشهر التاسع"، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري.


French Beige-bg rounded right.svg
Kreis12.svg

ديسمبر / كانون الأول

ديسمبر ويُسمى كانون الأول في بلاد الشام والعراق، ودجنبر في المغرب، ودجمبر في موريتانيا. هو الشهر الثاني عشر من السنة في التقويم الغريغوري، ويتكون الشهر من 31 يوماً، وغالباً ما يكون شهر ديسمبر شديد البرودة في نصف الكرة الشمالي. يعود مصدر الاسم إلى كلمة «دِيسِيمْ: وتعني عشرة» في اللغة اللاتينية ويقصد به "الشهر العاشر"، إذ كان الرومان القدماء يعدّون شهور السنة ابتداءً من شهر مارس قبل إضافة شهري يناير وفبراير للتقويم الغريغوري.