بوابة:تلفاز/شخصية مختارة/5

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

جيمس توماس "جيمي" فالون (بالإنجليزية: James Thomas "Jimmy" Fallon) مواليد (19 سبتمبر 1974) ممثل أمريكي، كوميدي، مقدم برامج، مغني، كاتب ومنتج. شتهر بدوره في طاقم المسلسل الكوميدي "ساترداي نايت لايف"، و برنامج الحوار المسائي الليلة بطولة جيمي فالون.

ولد فالون في باي ريج، بروكلين، نيويورك، ونشأ في ساجرتيس، نيويورك. منذ صغره أحب فالون الكوميديا والموسيقى و انتقل إلى لوس انجلوس بعمر 21 سنة ساعياً للعمل في مجال الكوميديا.

انضم فالون لطاقم مسلسل "NBC" الكوميدي ساترداي نايت لايف في عام 1998، محققاً حلم حياته. بقي فالون بالبرنامج لست سنوات من 1998 إلى 2004، شارك بتقديم فقرة أخبار نهاية الأسبوع وأشتهر في تلك الفترة. ترك فالون البرنامج ليسعى وراء التمثيل في أفلام السينما، وظهر في أفلام مثل سيارة الأجرة (2004) مع كوين لطيفة و فيلم حمى الملعب (2005) مع درو باريمور. رجع فالون إلى التلفاز مقدماً برنامجه الخاص "آخر الليل مع جيمي فالون" على قناة "NBC" في 2009, حيث أشتهر بتركيزه على الموسيقى والألعاب. انتقل بعدها إلى البرنامج الشهير "برنامج الليلة" كالمقدم السادس للبرنامج في 2014. بالإضافة إلى عملة التلفزيوني، أصدر فالون ألبومان كوميديان وثلاثة كتب.