بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 خطة مختارة



تتكون الخطة 200 من مرحلتين وينبثق منها خطط مرحلية وخطط عملياتية ويتم تطبيق هذه الخطط في شكل مشروع عمليات مشتركة. تتمثل المرحلة الأولى، العملية جرانيت، في عبور القوات المصرية لقناة السويس واقتحام خط بارليف و الاستيلاء علي حصونه والوصول إلي منطقة المضايق الجبلية الاستراتيجية. أما المرحلة الثانية فتتمثل في تقدم القوات المصرية من منطقة المضايق الجبلية في عملية هجومية للوصول إلى الحدود المصرية الفلسطينية، محققة بذيك الغرض النهائي للخطة 200.


عملية بدر هي عملية عسكرية نفذتها القوات المسلحة المصرية على مواقع القوات الإسرائيلية شرق قناة السويس وتمكنت خلالها من الاستيلاء على خط بارليف والتحصينات الإسرائيلية فيه. بدأ الهجوم المصري في ظهيرة يوم 6 أكتوبر، 1973 بالتزامن مع هجوم سوري على مرتفعات الجولان، شكل هذان الهجومان بداية حرب أكتوبر.

سبقت عملية بدر تدريبات بدأت في العام 1968، وبدأ التخطيط العملياتي في 1971 حيث وضعت خطة المآذن العالية، وقد سبق الهجوم المصري العديد من العمليات الخداعية. في المراحل الأولى من الهجوم، يقوم المهندسون العسكريون باستخدام مدافع المياه لتهيئة العديد من الممرات في الساتر الترابي الممتد على الجانب الشرقي من القناة، ويقومون أيضًا بمد الجسور، وتشغيل العبارات؛ لتمكين الجنود من العبور. هاجمت قوات المشاة المصرية تحصينات خط بارليف، وقد هجموا هجومًا مضادًا من قبل المدرعات الإسرائيلية والمشاة.


خطة المآذن العالية خطة عسكرية أعدتها رئاسة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في أغسطس 1971 أي بعد تعين الفريق الفريق سعد الدين الشاذلي رئيسا للأركان في مايو 1971. وخطة "المآذن العالية" وهي ليست أول خطة هجومية تضعها القوات المسلحة المصرية بعد هزيمة عام 1967 وتعتبر تعديل للخطة التي وقعها عبد الناصر في أغسطس 1970 والتي تم التدريب عليها في مشروع كبير قامت به القوات المسلحة في مارس 1971، وكان قد تم تأجيله بسبب وفاة عبد الناصر. طبقت الخطة في حرب أكتوبر خلال عملية بدر بعد أن عدل اسمها إلى خطة بدر في سبتمبر 1973 أي قبل نشوب الحرب بشهر.


عملية الفجر هي عملية عسكرية مصرية تم تخطيطها لضرب القوات الجوية الإسرائيلية، تمهيدًا لما أصبح فيما بعد حرب 1967. تضمنت خطة الهجوم المصرية القصف الإستراتيجي للموانئ الرئيسية، ومفاعل ديمونة بالقرب من مدينة ديمونة، والمطارات والمدن. ثم بدأت الجيوش العربية في الهجوم وهو ما يعني فعليًا وضع إسرائيل في المنتصف مع تواجد دفاع مدرع من شمال سيناء عبر صحراء النقب.


كانت عملية سبارك عملية خداع نفذتها سوريا ومصر، وكانت تهدف إلى خداع إسرائيل ومنعها من تنفيذ نيتها في غزو مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء على الترتيب، في عام 1973. وقد نجحت العملية بسبب عدم تمكن الاستخبارات الإسرائيلية من إصدار تنبيه على المستوى الوطني أن الحرب باتت وشيكة وينبغي المضي قدمًا في عملية التعبئة بخطى حثيثة؛ حيث إن تحذير 48 ساعة فائدة لإسرائيل في الحروب السابقة، وأبرزها حرب 1967.


خطة جرانيت 2 هي خطة عسكرية وضعتها الأركان العامة المصرية برئاسة الفريق سعد الدين الشاذلي في أغسطس 1971. كان الهدف الأساسي من الخطة هو احتلال المضائق الجبلية في شبه جزيرة سيناء. دمجت خطة جرانيت 2 مع خطة المآذن العالية تحت اسم خطة بدر.


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/7


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/8


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/9


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/10


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/11


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/12


بوابة:حرب أكتوبر/خطة مختارة/13