بوابة:حرب أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات

Octoberportal-1.jpg
Nuvola apps kedit.png Flag of the Army of Egypt.svg حرب أكتوبر Flag of the Syrian Arab Armed Forces.svg

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

Bridge Crossing.jpg

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg معركة مختارة
Israel Egypt Locator.PNG

اتفاقية فك الاشتباك الثانية هي اتفاقية موقعة بجينيف في 1 سبتمبر 1975 بين مصر وإسرائيل. وهي الاتفاقية التي اعقبت اتفاقية فك الاشتباك الأولى. وبموجب هذه الاتفاقية التزمت مصر بعدم اللجوء إلى القوة أو الحصار البحري، ووافقت على مرور البضائع والسلع غير العسكرية المتجهة إلى إسرائيل عبر قناة السويس. وعلى الرغم من أن إسرائيل قد وافقت على الانسحاب إلى خط جديد يبعد ما بين 20 إلى40 ميلاً عن القناة تكون بمثابة منطقة عازلة تتواجد فيها قوات الأمم المتحدة وقيام إسرائيل بتسليم ممري متلا والجدي للأمم المتحدة وتسليم حقول بترول أبو رديس لمصر - إلا أن هذا الاتفاق قد حقق عدة مكاسب استراتيجية لإسرائيل، فضلاً عن المساعدات المادية والعسكرية التي حصلت عليها من الولايات المتحدة مقابل توقيعها على هذا الاتفاق.

Nuvola apps kedit.png مقولة مختارة Nuvola apps ksig.png

« إن جولدا مائير اعترفت- في حديث لها بعد حرب أكتوبر- بأنها فكرت في الانتحار.» -- يديعوت أحرونوت بتاريخ 28 سبتمبر عام 1998.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام الحرب
Flag of the Army of Egypt.svg

نبيل عبد الوهاب ولد في الإسكندرية عام 1947، و تخرج من الكلية البحرية 1966، و هو أحد الأبطال البارزين في تاريخ البحرية المصرية. شارك في تدمير السفينتين " داليا " و " هيدروما " بميناء إيلات الإسرائيلي نوفمبر 1969 ، وتدمير الرصيف الحربي بميناء إيلات الإسرائيلي مايو 1970، وتدمير مجمع البترول الرئيسي لحقل بترول بلاعيم أكتوبر 1973، 18 عملية عبور مع الجيش الثالث أثناء حرب الإستنزاف.

Nuvola apps kedit.png قرارات مؤثرة Nuvola apps ksig.png
Institutions de l'ONU - ar.png

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 378، أعلن في 23 تشرين الأول/أكتوبر، 1975، مشيرًا إلى تقرير الأمين العام ومشيرًا إلى تطورات الوضع في الشرق الأوسط. واعتبر الأمين العام أن أي تقصير في البحث عن السلام في هذا الوقت سيكون خطيرًا، وحث على حل الوضع، من خلال الخطة التي وضعت في القرار رقم 338.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
قصر القبة.jpeg

تم بناء قصر الطاهرة في أوائل القرن العشرين، وقد قام ببنائه المعماري الإيطالي أنطونيو لاشيك للأميرة أمينة ابنة الخديوى إسماعيل والدة محمد طاهر باشا، وقد تم بنائه على الطراز الإيطالي، ويظهر ذلك جليًا في السلالم الرخام والسقوف المرمر الرائعة. وخلال عام 1973، شهد القصر لقاءات الاستعداد لحرب أكتوبر، وكان هناك نشاط من نوع مختلف في قصرالطاهرة. وفي تكتم شديد، تم إجراء تحويل أجزاء من القصر إلى غرف متابعة للحرب. ومنه أيضًا، وجه الرئيس السادات من قصر الطاهرة بشأن عبور القناة.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg خطة مختارة
Egypt Map.jpg

خطة جرانيت 2 هي خطة عسكرية وضعتها الأركان العامة المصرية برئاسة الفريق سعد الدين الشاذلي في أغسطس 1971. كان الهدف الأساسي من الخطة هو احتلال المضائق الجبلية في شبه جزيرة سيناء. دمجت خطة جرانيت 2 مع خطة المآذن العالية تحت اسم خطة بدر.

Nuvola apps kedit.png هل تعلم...Blue question mark rtl.svg


Nuvola apps kedit.png صورة من قلب الحرب Featured picture.png
Nuvola apps kedit.png Video-x-generic.svg فيلم مميز

يوم الكرامة، فيلم مصري من إنتاج عام 2004، ومن بطولة كل من أحمد عز وسمية الخشاب وخالد أبو النجا ومحمد رياض وروجينا وياسر جلال ومحمود قابيل. تدور أحداث الفيلم حول القوات البحرية المصرية في الفترة التي أعقبت حرب 1967. وبعد خطاب التنحي للرئيس جمال عبد الناصر، وحتى يوم 21 أكتوبر، تستعد القوات البحرية المصرية لأكبر عملية عسكرية وهي إغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات، بواسطة صواريخ سطح - سطح، أطلقت من جانب سرب لنشات أمام سواحل بورسعيد. وتنتهي المهمة بتدمير المدمرة إيلات ونجاح العملية ورد الكرامة.

Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى