بوابة:حرب أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية   مشاريع البوابة مشاريع البوابة   أحدث التغييرات أحدث التغييرات   تصنيفات تصنيفات
Octoberportal-1.jpg
Nuvola apps kedit.png Flag of the Army of Egypt.svg حرب أكتوبر Flag of the Syrian Arab Armed Forces.svg

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

Bridge Crossing.jpg

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg معركة مختارة
Flag of Israel.svg

العملية قادش، هي عملية عسكرية قامت بها القوات الإسرائيلية بالتعاون مع القوات البريطانية والفرنسية لشن هجوم على القوات المصرية في شبه جزيرة سيناء في أكتوبر 1956، والتي تعتبر بداية للعدوان الثلاثي على مصر.

Nuvola apps kedit.png مقولة مختارة Nuvola apps ksig.png

« إن جولدا مائير اعترفت- في حديث لها بعد حرب أكتوبر- بأنها فكرت في الانتحار.» -- يديعوت أحرونوت بتاريخ 28 سبتمبر عام 1998.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام الحرب
Hosni Mubarak ritratto.jpg

محمد حسني مبارك (ولد في 4 مايو 1928) الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية من 14 أكتوبر 1981، حتى تنحي في 11 فبراير 2011. تقلد الحكم في مصر رئيسًا للجمهورية وقائدًا أعلى للقوات المسلحة المصرية ورئيسًا الحزب الوطني الديمقراطي بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في 6 أكتوبر 1981.

قاد القوات الجوية المصرية أثناء حرب أكتوبر ومعروف بلقب صاحب أول ضربة جوية حيث كانت لها أثر كبير في ضرب النقاط الحيوية للقوات الإسرائيلية في سيناء مما أخل بتوازنه وسمح للقوات البرية المصرية لعبور قناة السويس والسيطرة علي الضفة الشرقية للقناة وعدة كيلومترات في أول أيام الحرب تحت غطاء وحماية القوات الجوية المصرية.

أكمل مبارك مفاوضات السلام التي بدأها أنور السادات مع إسرائيل في كامب ديفيد، استمرت عملية السلام بين مصر وإسرائيل حتي تم استرجاع أغلب شبه جزيرة سيناء من إسرائيل حتى لجأت مصر إلى التحكيم الدولي لاسترجاع منطقة طابا من الاحتلال الإسرائيلي إلي ان فازت مصر وتم استرجاع طابا عام 1989.

Nuvola apps kedit.png قرارات مؤثرة Nuvola apps ksig.png
Institutions de l'ONU - ar.png

قرار مجلس الأمن رقم 452 في 22 تموز / يوليو 1979 هو قرار تم اعتماده بموافقة 14 دولة وامتناع دولة واحدة عن التصويت وهي الولايات المتحدة. كان القرار تحت موضوع الإستيطان الإسرائيلي في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ومرتفعات الجولان وخصوصًا تلك غير القانونية. ينص القرار على أن "سياسة إسرائيل في بناء المستوطنات على الأراضي العربية ليست ذات مرجعية قانونية وتعتبر خرقًا لإتقاقية جينيف الرابعة التي تتعلق بحماية الأشخاص المدنيين في وقت الحرب الموقعة في 14 آب / أغسطس 1949" و "يدعوا الحكومة والشعب الإسرائيليين بالسرعة الممكنة لوقف عمليات إقامة وبناء وتخطيط المستوطنات في الأراضي العربية المحتلة منذ 1967 بما في ذلك القدس".

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
المتحف الحربي السوري.jpeg

المتحف الحربي السوري يقع في مدينة دمشق، سوريا، تم إنشاءه في عام 1959 في الجزء الغربي من التكية السليمانية الواقعة بالقرب من مبنى جامعة دمشق. يضم المتحف العديد من المعروضات والأسلحة القديمة والمعدات الحربية المختلفة وأرشيف عن الثورات السورية وبعض المدافع والطائرات الحربية. وتشتمل على أقسام وقاعات المتحف على قاعة التاريخ القديم والأسلحة البيضاء والأسلحة النارية الخفيفة والأسلحة الثقيلة والثورات السورية والأعلام والرايات والبواريد، إضافة إلى قسم حرب تشرين التحريرية عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg خطة مختارة
Egyptianbridge.jpg

عملية بدر هي عملية عسكرية نفذتها القوات المسلحة المصرية على مواقع القوات الإسرائيلية شرق قناة السويس وتمكنت خلالها من الاستيلاء على خط بارليف والتحصينات الإسرائيلية فيه. بدأ الهجوم المصري في ظهيرة يوم 6 أكتوبر، 1973 بالتزامن مع هجوم سوري على مرتفعات الجولان، شكل هذان الهجومان بداية حرب أكتوبر.

سبقت عملية بدر تدريبات بدأت في العام 1968، وبدأ التخطيط العملياتي في 1971 حيث وضعت خطة المآذن العالية، وقد سبق الهجوم المصري العديد من العمليات الخداعية. في المراحل الأولى من الهجوم، يقوم المهندسون العسكريون باستخدام مدافع المياه لتهيئة العديد من الممرات في الساتر الترابي الممتد على الجانب الشرقي من القناة، ويقومون أيضًا بمد الجسور، وتشغيل العبارات؛ لتمكين الجنود من العبور. هاجمت قوات المشاة المصرية تحصينات خط بارليف، وقد هجموا هجومًا مضادًا من قبل المدرعات الإسرائيلية والمشاة.

Nuvola apps kedit.png هل تعلم...Blue question mark rtl.svg


  • ...أن الطيران السوري قام في تمام الساعة 13:58 من يوم 6 أكتوبر بشن غارات جوية على مواقع الجيش الإسرائيلي في الجولان. شارك في الهجوم قرابة الـ 100 طائرة مقاتلة سورية. كما فتحت ألف فوهة نيران مدافعها لمدة ساعة ونصف لتنطلق وحدات وقطاعات الجيش السوري من الدبابات وناقلات الجنود المدرع عبر الجولان مخترقة خط آلون الدفاعي وصولاً إلى مشارف بحيرة طبرية مكبدة القوات الإسرائيلية خسائر فادحة. كان خط آلوان هو الخط الإسرائيلي الدفاعي في الجولان، وكان يماثل خط برليف على الجبهة المصرية. ويمتد خط آلون على طول الجبهة السورية (نحو 70 كم)، وقد قررت القوات السورية اختراق الخط من نقطتين هما جباتا الخشب والرفيد.
Nuvola apps kedit.png صورة من قلب الحرب Featured picture.png
Nuvola apps kedit.png Video-x-generic.svg فيلم مميز

العصفور فيلم أنتج عام 1972 من كتابة وإنتاج إخراج يوسف شاهين، ومن بطولة محسنة توفيق وصلاح قابيل وسيف عبد الرحمن وعلي الشريف ومحمود المليجي. يتحدث عن مرحلة الهزيمة بعد حرب 1967. يبحث يوسف شاهين في فيلمه عن أسباب الهزيمة. خرج الفيلم في عام 1972، وكان يبشر بالحرب والانتصار فيها، بمشاركة كل الشعب المصري ليفاجأ بالهزيمة وبعده إعلان الرئيس تنحيه عن منصبه، فخرج الشعب غاضبًا، رافضًا الهزيمة ويتمسك بالصمود والحرب حتى التحرير. وأصبحت بهية رمزًا للوطنية ورمزًا لمصر، لتجسد في نهاية الفيلم بصرختها لأ، ح نحارب لأ، ح نحارب رغبة الشعب المصري في النضال. وكان هذا الفيلم بمثابة تسجيلًا هامًا لعودة صوت الشعب فقد حركت النكسة دور الأمة وأنزلها إلى الشارع.

Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى