هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:حرب أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات

Octoberportal-1.jpg
Nuvola apps kedit.png Flag of the Army of Egypt.svg حرب أكتوبر Syrian Armed Forces Flag.svg

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

Bridge Crossing.jpg

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg معركة مختارة
Coat of arms of Egypt (Official).svg

تنظيم سيناء العربية هي تنظيم ضم جماعات من الفدائيين المصريين شاركوا مع القوات المسلحة المصرية في القتال ضد القوات الإسرائيلية التي احتلت سيناء عقب حرب 1967. كان قائد هذه المنظمة ومدربها العميد مدحت مرسي، وقد قامت المنظمة بتنفيذ عمليات عبور كثيرة لقناة السويس أثناء حرب الاستنزاف للقيام بعمليات فدائية ضد المواقع الإسرائيلية، واستخدمت الجمال في حمل الأسلحة والمعدات أثناء العبور.

Nuvola apps kedit.png مقولة مختارة Nuvola apps ksig.png

« لقد واجه الإسرائيليون خصمًا يتفوق عليهم في كل شيء ومستعدًا لحرب استنزاف طويلة، كذلك واجهت إسرائيل في نفس الوقت خصمًا أفضل تدريبًا وأمهر قيادة.» --مراسل وكالة الأسوشيتد برس بتاريخ 20 أكتوبر عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام الحرب
Coat of arms of Egypt (Official).svg

الفريق أحمد محمد شفيق زكي وشهرته أحمد شفيق (25 نوفمبر من عام 1941 هو رئيس وزراء مصر من 29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ سنة 2002. ولكن لجنة الانتخابات استبعدته بموجب قانون العزل السياسي الذي صدّق عليه المجلس العسكري يوم 24 أبريل 2012، ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستنداً إلى أن القانون الجديد غير دستوري. ولكنه خسر الانتخابات بعد خوض جولة الإعادة أمام محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للإخوان المسلمين، ثم اتجه بعدها مباشرة إلى الإمارات ليشغل منصب المستشار السياسي لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. وهو حاليًا مطلوب للعدالة بتهم متعلقة بالفساد المالي والإداري.

Nuvola apps kedit.png قرارات مؤثرة Nuvola apps ksig.png
Institutions de l'ONU - ar.png

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 368، أصدر في 17 نيسان /أبريل، 1975، مشيرًا إلى القرارات السابقة، والنظر في تقرير الأمين العام الذي يطالب فيه الأطراف المعنية بحالة التوتر في الشرق الأوسط بالتنفيذ الفوري للقرار رقم 338. وكذلك جدد المجلس انتداب قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة لفترة ثلاثة أشهر أخرى حتى 24 تموز/يوليو، 1975.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار

[[ملف:|150px|يسار]] متحف بانوراما حرب تشرين يتميز ببناء ذو تصميم مستدير بشكل قلعة يقع في الجانب الشمالي من مدينة دمشق العاصمة السورية. وهو متحف عن حرب تشرين التحريرية. يعرض ويمثل ويوثق إنجازات وانتصارات الجيش السوري في حرب تشرين عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg خطة مختارة
6th of October Panorama, part 4, the crossing of Suez.jpg

كانت عملية سبارك عملية خداع نفذتها سوريا ومصر، وكانت تهدف إلى خداع إسرائيل ومنعها من تنفيذ نيتها في غزو مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء على الترتيب، في عام 1973. وقد نجحت العملية بسبب عدم تمكن الاستخبارات الإسرائيلية من إصدار تنبيه على المستوى الوطني أن الحرب باتت وشيكة وينبغي المضي قدمًا في عملية التعبئة بخطى حثيثة؛ حيث إن تحذير 48 ساعة فائدة لإسرائيل في الحروب السابقة، وأبرزها حرب 1967.

Nuvola apps kedit.png هل تعلم...Blue question mark rtl.svg


  • ...أن العميد يسري عمارة، كان نقيبًا وقت الحرب، هو البطل الذى آسر عساف ياجوري أشهر آسير إسرائيلي في حرب أكتوبر حيًا على أرض المعركة، بالرغم من إصابته. كما سبق له الاشتراك مع أسرة التشكيل في حرب الاستنزاف في آسر أول ضابط إسرائيلي، اسمه دان افيدان شمعون.
Nuvola apps kedit.png صورة من قلب الحرب Featured picture.png
Nuvola apps kedit.png Video-x-generic.svg فيلم مميز

بدور فيلم مصري من إنتاج عام 1974، تأليف وإخراج نادر جلال وبطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين ومجدي وهبة. تدور قصة الفيلم حول تعرف عامل المجاري صابر على النشالة بدور التي تقرر التوبة، ويعلن لأهل الحارة أنها ابنة عمه وينزلها في منزل المعلمة نوسة إلا أن يتوصل إليها ميمو - أحد أفراد العصابة- ويشي بحقيقتها لأهل الحارة. رفض أهل الحارة أن يتخلوا عنهان وفي نفس الوقت، يتم قبول تظلم صابر ويرقى في عمله. وتنشب حرب أكتوبر ويتم النصر والعبور، ويعود صابر من المعركة مصابًا ويحتفل أهل الحارة بزواجه من بدور.

Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى