بوابة:حرب أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية   مشاريع البوابة مشاريع البوابة   أحدث التغييرات أحدث التغييرات   تصنيفات تصنيفات
Octoberportal-1.jpg
Nuvola apps kedit.png Flag of the Army of Egypt.svg حرب أكتوبر Flag of the Syrian Arab Armed Forces.svg

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

Bridge Crossing.jpg

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg معركة مختارة
Flag of the Arab League.svg

قمة اللاءات الثلاثة أو قمة الخرطوم هي مؤتمر القمة الرابع الخاص بجامعة الدولة العربية. عقدت القمة في العاصمة السودانية الخرطوم في 29 أغسطس 1967 على خلفية هزيمة سنة 1967 أو ما عرف بالنكسة. وقد عرفت القمة باسم قمة اللاءات الثلاثة حيث خرجت القمة بإصرار على التمسك بالثوابت من خلال لاءات ثلاثة: «لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الصهيوني قبل أن يعود الحق لأصحابه.»

Nuvola apps kedit.png مقولة مختارة Nuvola apps ksig.png

« لقد وضح تمامًا أن الإسرائيليين فقدوا المبادرة في هذه الحرب، وقد اعترف بذلك قادتهم ومنهم الجنرال شلومو جونين قائد الجبهة الجنوبية في سيناء.» --مراسل رويترز- تل أبيب بتاريخ 11 أكتوبر عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام الحرب
Hussein of Jordan 1997.jpg

الحسين بن طلال (14 نوفمبر 1935 - 7 فبراير 1999)، ملك المملكة الأردنية الهاشمية من عام 1952 حتى عام 1999. في عهده، وفي عام 1967 صدرت الأوامر لقيادات الجيش الأردني بإخلاء مواقعهم في الضفة الغربية وذلك بعد هزيمة القوات العربية المصرية والسورية في حرب يونيو، وقد تعرض فيها الجيش الأردني إلى خسارة كبيرة في الأرواح والمعدات بسبب الخلافات العربية وتضارب الأوامر القادمة من قيادة القوات العربية المشتركة، إضافة إلى غياب الغطاء الجوي الذي وعدت مصر وسوريا بتوفيره، إلا أن الجنود الأردنيون أصروا على القتال دفاعًا عن القدس حيث استشهد المئات منهم على أسوار القدس.

وفي الأعوام بين 1968 و1970 قام نزاع مبطن ومفتعل لإشعال نار الفتنة بواسطة جهاز المخابرات المصرية والسورية بين النظام الأردني وقيادات المقاومة الفلسطينية. انتهت بإعلان الحرب عليها في سبتمبر 1970 بما عرف باسم أيلول الأسود، وكانت هذه الحرب قد قامت بعد أن حاولت الفصائل الفلسطينية اغتياله والقيام بانقلاب يعلنون فيه الأردن مكانًا للدولة الفلسطينية.

تتهمه مصر وسوريا بأنه قام بإخبار رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير بشكوكه في نوايا كل من مصر وسوريا بنيتهما خوض حرب ضد إسرائيل في أكتوبر 1973 قبل موعد الحرب ب 11 يوم، وإنه اجتمع معها في مقر الموساد يرفقه رئيس الوزراء زيد الرفاعي غير أن معلوماته لم تؤخذ على محمل الجد من قبل جولدا مائير في حينها.

Nuvola apps kedit.png قرارات مؤثرة Nuvola apps ksig.png
Institutions de l'ONU - ar.png

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 346، أعلن في 8 أبريل، 1974، شاكرا الدول التي ساهمت في تأسيس قوات الطوارئ حسب قرار 340 وواقفت على قرار الأمين العام؛ الخاص بفصل القوات المصرية والإسرائيلية والذي يعتبر فقط بداية لإرساء السلام في المنطقة، وطالب الدول الأعضاء بالاستمرار في دعم قوات الطوارئ.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
Cairo - Heliopolis - 1973 October War Panorama - entrance.JPG

بانوراما حرب أكتوبر أُنشئت بالتعاون بين مصر وكوريا عام 1983 تخليدًا واحتفاءًا بذكرى انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر. تقع في شارع صلاح سالم بجانب ستاد القاهرة الدولي. المبنى إسطواني الشكل، تم إقامته على مساحة 31 الف متر مربع بالاضافة الى ستة الاف متر مخصصة لانتظار السيارات، يحيط بجدرانه الداخلية لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها مصر بدءًا من المعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين ومرورًا بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس في عام 1520 قبل الميلاد، و معركة المنصورة في عام 1250، ومعركة بورسعيد في عام 1956، وأخيرًا نصر أكتوبر في عام 1973 حيث هزم الجيش المصري الجيش الإسرائيلي وطرده من أراضي سيناء.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg خطة مختارة
Israel Egypt Locator.PNG

عملية الفجر هي عملية عسكرية مصرية تم تخطيطها لضرب القوات الجوية الإسرائيلية، تمهيدًا لما أصبح فيما بعد حرب 1967. تضمنت خطة الهجوم المصرية القصف الإستراتيجي للموانئ الرئيسية، ومفاعل ديمونة بالقرب من مدينة ديمونة، والمطارات والمدن. ثم بدأت الجيوش العربية في الهجوم وهو ما يعني فعليًا وضع إسرائيل في المنتصف مع تواجد دفاع مدرع من شمال سيناء عبر صحراء النقب.

Nuvola apps kedit.png هل تعلم...Blue question mark rtl.svg


Nuvola apps kedit.png صورة من قلب الحرب Featured picture.png
Nuvola apps kedit.png Video-x-generic.svg فيلم مميز

إعدام ميت فيلم مصري من إنتاج عام 1985، بطولة محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وبوسي وليلى علوي. وتدزر قصة الفيلم في عام 1972، حيث ألقي القبض على منصور مساعد الطوبى العميل للمخابرات الإسرائيلية ويحكم عليه بالإعدام. تستغل المخابرات المصرية الشبه الكبير بين منصور وضابط المخابرات المصري عز الدين فينتحل عز شخصية منصور ليتولى مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونة.

Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى