هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:حرب أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات

Octoberportal-1.jpg
Nuvola apps kedit.png Flag of the Army of Egypt.svg حرب أكتوبر Flag of the Syrian Arab Armed Forces.svg

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

Bridge Crossing.jpg

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

Nuvola apps kedit.png Writing star.svg معركة مختارة
F-4E-81st-tfs.jpg

الضربة الجوية في حرب أكتوبر كما تسمى في مصر أو حرب تشرين كما تسمى في سوريا، هي ضربة جوية نفذتها القوات الجوية المصرية والقوات الجوية السورية بهدف استرداد الأرض التي احتلتها إسرائيل بالقوة، بهجوم موحد مفاجئ، في يوم 6 أكتوبر 1973 م الذي وافق عيد الغفران اليهودي، هاجمت القوات السورية تحصينات القوات الإسرائيلية في مرتفعات الجولان، بينما هاجمت القوات المصرية تحصينات إسرائيل بطول قناة السويس وفي عمق شبه جزيرة سيناء.

Nuvola apps kedit.png مقولة مختارة Nuvola apps ksig.png

«إن الشعور السائد في إسرائيل اليوم يتميز بالحزن والاكتئاب، كما أن عدد أسرى الحرب العائدين من مصر كان أمرًا أكثر مما كان متوقعًا، وهو الأمر الذي يعني وقوع الكثير من القتلى.» --جويش كرونيكل البريطانية بتاريخ 7 أكتوبر عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام الحرب
Flag of the Army of Egypt.svg

محمد إبراهيم المصري هو جندي مصري حاصل على وسام نجمة سيناء وهو أحد صائدي الدبابات في حرب أكتوبر 1973. هو أحد أفراد وابطال فصائل المولتيكا التي قال عنها الخبراء الروس عند دخولها الخدمة في القوات المصرية ان المصريين يحتاجون الي عشرات السنيين لاستيعاب كيفية عملها لأن زمن تجهيز وإطلاق الصاروخ يستغرق 100 ثانية ولا يصل الي هذا الرقم سوي الجندي الروسي علي حد زعمهم ولكن الجندي المصري بروح الاصرار استطاع ان يضرب بذلك عرض الحائط وتمكن من أن يصل بهذا الرقم الي 40 ثانية.

Nuvola apps kedit.png قرارات مؤثرة Nuvola apps ksig.png
Institutions de l'ONU - ar.png

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 378، أعلن في 23 تشرين الأول/أكتوبر، 1975، مشيرًا إلى تقرير الأمين العام ومشيرًا إلى تطورات الوضع في الشرق الأوسط. واعتبر الأمين العام أن أي تقصير في البحث عن السلام في هذا الوقت سيكون خطيرًا، وحث على حل الوضع، من خلال الخطة التي وضعت في القرار رقم 338.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
قصر القبة.jpeg

تم بناء قصر الطاهرة في أوائل القرن العشرين، وقد قام ببنائه المعماري الإيطالي أنطونيو لاشيك للأميرة أمينة ابنة الخديوى إسماعيل والدة محمد طاهر باشا، وقد تم بنائه على الطراز الإيطالي، ويظهر ذلك جليًا في السلالم الرخام والسقوف المرمر الرائعة. وخلال عام 1973، شهد القصر لقاءات الاستعداد لحرب أكتوبر، وكان هناك نشاط من نوع مختلف في قصرالطاهرة. وفي تكتم شديد، تم إجراء تحويل أجزاء من القصر إلى غرف متابعة للحرب. ومنه أيضًا، وجه الرئيس السادات من قصر الطاهرة بشأن عبور القناة.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg خطة مختارة
Egypt Map.jpg

خطة جرانيت 2 هي خطة عسكرية وضعتها الأركان العامة المصرية برئاسة الفريق سعد الدين الشاذلي في أغسطس 1971. كان الهدف الأساسي من الخطة هو احتلال المضائق الجبلية في شبه جزيرة سيناء. دمجت خطة جرانيت 2 مع خطة المآذن العالية تحت اسم خطة بدر.

Nuvola apps kedit.png هل تعلم...Blue question mark rtl.svg


Nuvola apps kedit.png صورة من قلب الحرب Featured picture.png
Nuvola apps kedit.png Video-x-generic.svg فيلم مميز

الصعود إلى الهاوية فيلم مصري تدور أحداثه عن قصة حقيقية في عالم الجاسوسية ضمن الصراع المصري الإسرائيلي، ومن بطولة كل من مديحة كامل ومحمود ياسين وجميل راتب. تدور أحداث الفيلم حول عميلة مصرية اسمها عبلة كامل يتم تجنيدها من قبل المخابرات الإسرائيلية في فترة حرب الاستنزاف لتتجسس على مصر. تم كشفها في باريس، وتم خداعها بحيث تسافر إلى بلد عربي، ومن هناك استلمتها المخابرات العامة المصرية لتطير بها إلى مصر، حيث أحيلت إلى المحاكمة وتم إعدامها.

Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى