بوابة:حرب أكتوبر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية   مشاريع البوابة مشاريع البوابة   أحدث التغييرات أحدث التغييرات   تصنيفات تصنيفات
Octoberportal-1.jpg
Nuvola apps kedit.png Flag of the Army of Egypt.svg حرب أكتوبر Flag of the Syrian Arab Armed Forces.svg

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

Bridge Crossing.jpg

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

حدّث محتوى الصفحة
Nuvola apps kedit.png Writing star.svg معركة مختارة
COA of Iraq (1965).svg

الجمهورية العراقية هي إحدى الدول المشاركة في حرب أكتوبر ضد إسرائيل في 6 أكتوبر 1973. وعلى الرغم من ذلك إلا أن العراق لم تخطر بموعد الحرب أو عن أي خطط عسكرية واكتفي بالتعاون العسكري بين العراق ودول الطوق العربي. وكانت إحدى صور هذا التعاون إرسال سربين من طائرات الهوكر هنتر العراقية إلى مصر في مارس 1973. حينما اندلعت الحرب في 6 أكتوبر 1973، أصدر العراق أمرًا إلى قواته الجوية والبرية بالتحرك فورًا إلى الجبهة السورية، حيث بدأت بالتوافد إلى دمشق منذ الاسبوع الأول للحرب، في حين اشتركت طائرات الهوكر هنتر العراقية المتواجدة في مصر بالضربة الجوية الأولى التي سبقت عبور القوات المصرية للقناة. وتعد المشاركة العسكرية العراقية هي الأكبر في الحرب من حيث العدد والعدة بعد مصر وسوريا.

Nuvola apps kedit.png مقولة مختارة Nuvola apps ksig.png

« إن المصريين والسوريين يبدون كفاءة عالية وتنظيمًا وشجاعة. »

«لقد حقق العرب نصرًا نفسيًا ستكون له أثاره النفسية.»

«إن احتفاظ المصريين بالضفة الشرقية للقناة يعد نصرًا ضخمًا لا مثيل له، تحطمت معه أوهام الإسرائيليين بأن العرب لا يصلحون للحرب.» --واشنطن بوست بتاريخ 7 أكتوبر عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Featured article collaboration.svg أعلام الحرب
Flag of Israel.svg

اللواء ألبرت ماندلر (3 مايو 1929 لينتز النمسا - 13 أكتوبر 1973 سيناء مصر) هو قائد عسكري إسرائيلي ، شارك في حرب الستة أيام عام 1967 وهو برتبة عقيد يقود اللواء الثامن مشاة آلي ، خلال حرب أكتوبر 1973 كان قائد جيش الدفاع الإسرائيلي في شبه جزيرة سيناء. دمرت مركبته بنيران مدفعية الجيش الثالث الميداني المصري في 13 أكتوبر بعد عدة أيام من الاشتباكات شرق القناة وتسبب قذيفة المدفعية في مقتله هو ومرافقيه.

Nuvola apps kedit.png قرارات مؤثرة Nuvola apps ksig.png
Institutions de l'ONU - ar.png

قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 234 هو قرار تم اعتماده في 7 يونيو 1967 بعدما فشلت مناشدة الحكومات المعنية إلى الوقف الفوري لجميع الأنشطة العسكرية في الشرق الأدني. وطالب المجلس، المتخوف من إمكانية حدوث قتال على نطاق أوسع، الحكومات المعنية بوقف جميع الأنشطة العسكرية بحلول الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش في 7 يونيو 1967. كما طلب المجلس من الأمين العام أن يبقيه على اطلاع فوري بمستجدات الوضع.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg مزار مختار
[[ملف:|150px|يسار]]

متحف بانوراما حرب تشرين يتميز ببناء ذو تصميم مستدير بشكل قلعة يقع في الجانب الشمالي من مدينة دمشق العاصمة السورية. وهو متحف عن حرب تشرين التحريرية. يعرض ويمثل ويوثق إنجازات وانتصارات الجيش السوري في حرب تشرين عام 1973.

Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg خطة مختارة
The Crossing of Suez.jpg

كانت عملية سبارك عملية خداع نفذتها سوريا ومصر، وكانت تهدف إلى خداع إسرائيل ومنعها من تنفيذ نيتها في غزو مرتفعات الجولان وشبه جزيرة سيناء على الترتيب، في عام 1973. وقد نجحت العملية بسبب عدم تمكن الاستخبارات الإسرائيلية من إصدار تنبيه على المستوى الوطني أن الحرب باتت وشيكة وينبغي المضي قدمًا في عملية التعبئة بخطى حثيثة؛ حيث إن تحذير 48 ساعة فائدة لإسرائيل في الحروب السابقة، وأبرزها حرب 1967.

Nuvola apps kedit.png هل تعلم...Blue question mark rtl.svg


  • ...أن الإمارات قامت بقطع النفط عن الدول التي تدعم إسرائيل.
Nuvola apps kedit.png صورة من قلب الحرب Featured picture.png
Nuvola apps kedit.png Video-x-generic.svg فيلم مميز

الرصاصة لا تزال في جيبي فيلم مصري أنتج عام 1974 وهو من بطولة ومشاركة كل من الفنانين محمود ياسين وحسين فهمي ويوسف شعبان وصلاح السعدني ونجوى إبراهيم كثاني أفلامها بعد فيلم الأرض، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل. تدور قصة الفيلم حول لجوء المجند الشاب محمد إلى غزة عند أحد الفلسطنيين من الذين يساعدون المقاتلين على الاختفاء حتى تتاح لهم سبل الفرار والعودة إلى أوطانهم. وهناك التقى سائس الخيل مروان الأخرس. يشعر محمد بأن مروان يمكن أن يكون جاسوسًا يعمل لصالح إسرائيل، ولكنه ينجح بالفرار بحرًا، ويعود بعد حرب 1967 إلى بلدته محطمًا يائسًا بعد أن رأى مقتل رفاقه جميعًا أمام عينيه.

Nuvola apps kedit.png مشاريع البوابة
Nuvola apps kedit.png Architecture writing.svg كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

Nuvola apps kedit.png Wikimedia logo family complete-2012.svg في المشاريع الشقيقة
Commons-logo.svg
كومنز
مستودع الملفات
Wikisource-logo.svg
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
Nuvola apps kedit.png بوابات قد تهمك
Nuvola apps kedit.png اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
Nuvola apps kedit.png بوابات أخرى