بوابة:حرب أكتوبر

هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاريع البوابة مشاريع البوابة أحدث التغييرات أحدث التغييرات تصنيفات تصنيفات

  حرب أكتوبر

حرب أكتوبر.. حرب تشرين

حرب أكتوبر أو حرب تشرين هي الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي شنتها كل من مصر وسوريا بدعم عربي عسكري وسياسي واقتصادي على إسرائيل عام 1973. بدأت الحرب في يوم السبت 6 أكتوبر 1973 الموافق ليوم 10 رمضان 1393 هـ بهجوم مفاجئ من قبل الجيش المصري والجيش السوري على القوات الإسرائيلية التي كانت مرابطة في سيناء وهضبة الجولان.

  معركة مختارة

بدأت العلاقات مصرية إسرائيلية بحالة الحرب بين الدولتين منذ حرب 1948 وانتهت في حرب 1973 مع توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية بعد اتفاقية كامب ديفيد، وتم إقامة علاقات دبلوماسية وأصبحت لمصر سفارة في تل أبيب وقنصلية في إيلات، ولإسرائيل سفارة في القاهرة وقنصلية في الإسكندرية. وفي مجال العلاقات التجارية، وقعت الحكومة المصرية مصر في سنة 2004 اتفاقية الكويز مع الولايات المتحدة وإسرائيل، التي تمكن المنتجات المصرية الدخول إلى السوق الأمريكية دون تعريفة جمركية أو حصص كمية بشرط استخدام نسبة 11.7% مكونات إسرائيلية.

 مقولة مختارة

« إننا حتى يوم وقف إطلاق النار علي جبهة سيناء لم نكن قد استطعنا إلحاق الضرر بالجيش المصري. ومن المؤكد أنه حتى بدون التوصل إلي وقف القتال، لم نكن سننجح في وقف أو تدمير الجيش المصري. وبهذا يمكن القول إننا خلال حربنا الرابعة مع العرب لم نحقق شيئًا.» --هآريتص بتاريخ 8 نوفمبر عام 1973.

  أعلام الحرب

فاروق حماده ظابط طيران مصري. استشهد في حرب أكتوبر 1973. أول من أسقط طائرة ميراج في حرب 1967 في 15 يوليو 19767 وحصل على نجمة الشرف.شارك في حرب أكتوبر 1973 وأسقط عدد 6 طائرات وفي آخر طلعاته يوم 22 أكتوبر أصيب طائرته وتعطل ذراع القفز بالكرسي وكان الهدف المحدد له ضرب خزانات الوقود للعدو في أبو رديس لفك الثغره فما كان منه إلا أن أبلغ قيادته بالعطل وأنه سيقتحم الخزانات بطائرته . واقتحمها وانفجرت طائرته . حصل على وسام وسام نجمة الشرف العسكرية. كتب عنه المشير محمد على فهمى في كتابه ( القوة الرابعة ) انه من قاد المجموعة 82 القتالية التى لقنت العدو الاسرائيلى درسا و كبدته الكثر من الخسائر.

 قرارات مؤثرة

قرار مجلس الأمن الدولي رقم 346، أعلن في 8 أبريل، 1974، شاكرا الدول التي ساهمت في تأسيس قوات الطوارئ حسب قرار 340 وواقفت على قرار الأمين العام؛ الخاص بفصل القوات المصرية والإسرائيلية والذي يعتبر فقط بداية لإرساء السلام في المنطقة، وطالب الدول الأعضاء بالاستمرار في دعم قوات الطوارئ.

  مزار مختار

بانوراما حرب أكتوبر أُنشئت بالتعاون بين مصر وكوريا عام 1983 تخليدًا واحتفاءًا بذكرى انتصار مصر في حرب السادس من أكتوبر. تقع في شارع صلاح سالم بجانب ستاد القاهرة الدولي. المبنى إسطواني الشكل، تم إقامته على مساحة 31 الف متر مربع بالاضافة إلى ستة الاف متر مخصصة لانتظار السيارات، يحيط بجدرانه الداخلية لوحات وصور تمثل المعارك الهامة التي خاضتها مصر بدءًا من المعركة التي خاضها الملك نارمر لتوحيد القطرين ومرورًا بالمعركة التي طرد فيها أحمس الهكسوس في عام 1520 قبل الميلاد، و معركة المنصورة في عام 1250، ومعركة بورسعيد في عام 1956، وأخيرًا نصر أكتوبر في عام 1973 حيث هزم الجيش المصري الجيش الإسرائيلي وطرده من أراضي سيناء.

  خطة مختارة

عملية الفجر هي عملية عسكرية مصرية تم تخطيطها لضرب القوات الجوية الإسرائيلية، تمهيدًا لما أصبح فيما بعد حرب 1967. تضمنت خطة الهجوم المصرية القصف الإستراتيجي للموانئ الرئيسية، ومفاعل ديمونة بالقرب من مدينة ديمونة، والمطارات والمدن. ثم بدأت الجيوش العربية في الهجوم وهو ما يعني فعليًا وضع إسرائيل في المنتصف مع تواجد دفاع مدرع من شمال سيناء عبر صحراء النقب.

 هل تعلم...


  • ...أن الطيار الشهيد فاروق حماده هو أول من أسقط طائرة ميراج في حرب 67 في 15 يوليو عام 1967، وحصل على نجمة الشرف. وأنه شارك في حرب 73 وأسقط عدد 6 طائرات وفي آخر طلعاته يوم 22 أكتوبر، أصيبت طائرته وتعطل ذراع القفز بالكرسي. وكان الهدف المحدد له ضرب خزانات الوقود للعدو في أبو رديس لفك الثغرة، فما كان منه إلا أن أبلغ قيادته بالعطل وأنه سيقتحم الخزانات بطائرته.
 صورة من قلب الحرب
  فيلم مميز

إعدام ميت فيلم مصري من إنتاج عام 1985، بطولة محمود عبد العزيز وفريد شوقي ويحيى الفخراني وبوسي وليلى علوي. وتدزر قصة الفيلم في عام 1972، حيث ألقي القبض على منصور مساعد الطوبى العميل للمخابرات الإسرائيلية ويحكم عليه بالإعدام. تستغل المخابرات المصرية الشبه الكبير بين منصور وضابط المخابرات المصري عز الدين فينتحل عز شخصية منصور ليتولى مهمة معرفة أسرار المفاعل الذري الإسرائيلي ديمونة.

 مشاريع البوابة
  كتاب مختار

كتاب حرب أكتوبر هو كتاب للفريق سعد الدين الشاذلي رئيس الأركان السابق في القوات المسلحة المصرية. يؤرخ الشاذلي في هذا الكتاب أحداث حرب أكتوبر عام 1973 على الجبهة المصرية. كان الفريق سعد الشاذلى رئيسًا لهيئة أركان حرب القوات المسلحة المصرية في ذلك الحين وكان من أشهر العسكريين المصريين والرأس المدبر وراء هذه العملية على حد تعبير البعض. في هذه المذكرات يقوم بوصف التخطيط والتنفيذ لحرب أكتوبر والأخطاء الجسيمة التي تلت النجاح الابتدائي المبهر، الصدام ما بين العسكريين والسياسيين، ودور الاتحاد السوفييتي، ثم ما بعد الحرب من تصيد كباش فداء. هذا الكتاب يعطى صورة واضحة عن سير العمليات وأداء الأله الحربية المصرية ومراحل اتخاذ القرار في مصر.

  في المشاريع الشقيقة
كومنز
مستودع الملفات
ويكي مصدر
المكتبة الحرة
 بوابات قد تهمك
 اكتشف حرب أكتوبر عبر القوالب
 بوابات أخرى