بوابة:حماس/عملية/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  ارشيف عملية مختارة
عملية السهم الثاقب هي عملية نفذتها كتائب عز الدين القسام عام 2004 ضد قوات جهاز الاستخبارات العسكرية الأسرائيلية "الشاباك"، حيث تمكنت من اختراق صفوفه وقد أسفرت العملية عن مقتل إسرائيلي وإصابة أربعة ومقتل منفذي العملية واعتبر ذلك ضربة موجعة لهذا الجهاز ، فيما سجلت نقطة نجاح لكتائب القسام في إطار صراعهما الدائم.

الأرشيف

على سلسلة العمليات التفجيرية (الاستشهادية) التي نفذتها بجناحها العسكري كتائب عز الدين القسام، التي أتت رداً على اغتيال القائد يحيى عياش، واستمرت حتى عام 1996. وقد قاد هذه العمليات القائد القسامي الأسير حسن سلامة بعد اغتيال الجيش الصهيوني للمهندس يحيى عياش، حيث انتقل القائد حسن سلامة من قطاع غزة إلى الضفة الغربية لتنفيذ المهمة الموكلة له من القائد محمد الضيف.

الأرشيف

عملية أرئيل: هي عملية إطلاق نار وقعت يوم الاربعاء الموافق 25\10\2007 نفذتها كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس حيث استهدفت مستوطنة أرئيل شمال نابلس رداً على إستشهاد الاسير محمد الأشقر في سجن النقب. كانت شاحنة من نوع "جي أم سي" تمر من قرب محطة إنتظار قرب المستوطنة فخرج مقاتل فلسطيني من السيارة و أطلق النار من "بندقية صيد" على محطة الانتظار مما أدى إلى مقتل جندي إسرائيلي و إصابة 3 مستوطنين أخرين.

الأرشيف

عملية أول الغيث: هي عملية خطف لعنصر من عناصر الشاباك الإسرائيلي يدعى "ساسون نورائيل" وقعت العملية بتاريخ 21\9\2005 قرب مستوطنة مشور أدميم القريبة من القدس نفذته ( خلية من كتائب القسام الجناح المسلح لحركة حماس). في تلك الفترة كانت إسرائيل ترتكب المجازر في قطاع غزة والضفة الغربية فكان هدف حماس إجراء عملية مبادلة أسرى لتحرير أسرى فلسطينيين.

الأرشيف

عملية الجامعة العبرية:هي عملية تفجيرية وقعت يوم الاربعاء الموافق 31\7\2002 استهدفت الجامعة العبرية الموجودة في مدينة القدس أعلن مسؤوليته عن العملية كتائب القسام جناح حماس العسكري. في 22\7\2002 قامت إٍسرائيل بأغتيال صلاح شحادة في قطاع غزة وهو القائد العام لكتائب القسام عن طريق قصف عمارة سكنية بطائرات أف-16 كان موجود بداخل العماراة مما أدى إلى مقتله ومقتل 18 مدني فلسطيني.

الأرشيف

عملية زلزلة الحصون هي عملية مشتركة بين كتائب الشهيد عز الدين القسام وكتائب شهداء الأقصى و وحدات الشهيد نبيل مسعود وألوية الناصر صلاح الدين. وقعت على معبر المنطار والمعروف بـ معبر "كارني" شرق مدينة غزة في تمام الساعة 22:50 مساء يوم الخميس 03 ذو الحجة 1425هـ الموافق1/4/1 2005 م.

الأرشيف

عملية سبارو هي عملية تفجيرية إستشهادية وقعت يوم الخميس 9 أغسطس 2001 استهدفت مطعم سبارو الموجود في مدينة القدس المحتلة نفذها مقاتل من كتائب القسام[1] يدعى عز الدين شهيل المصري. قامت القوات الإسرائيلية باغتيال جمال سليم و جمال منصور يوم 31 يوليو 2001 في مدينة نابلس عن طريق قصف المكتب بمروحيات الاباتشي الذي يوجد فيه الشيخان مما أدى إلى مقتلهما جنبا إلى 7 أشخاص معهم. وقام عبد الله البرغوثي في إدارة عملية انتقامية لهذه الاغتيالات.

الأرشيف

هجوم كريات أربع في أغسطس 2010 هو هجوم إطلاق نار في الضفة الغربية بالقرب مستوطنة كريات أربع، نفذ على يد مسلحين من كتائب القسام (حماس). أدى الهجوم إلى مقتل 4 مستوطنين إسرائيليين بعدما هاجم المسلحون سيارتهم. ويعتبر أعنف هجوم منذ سنة 2008 في فلسطين وأشادت حماس بالهجوم وقالت انه عمل بطولي .

الأرشيف

عملية الوهم المتبدد: هي عملية اختراق حدودية قامت بها كل من كتائب الشهيد عز الدين القسام وألوية الناصر صلاح الدين وجيش الإسلام والتي بدأت في تمام الساعة 5:15 من صباح يوم الأحد 29 جمادى الأولى 1427هـ الموافق 25/06/2006م، استهدفت مواقع للجيش الإسرائيلي على الحدود الشرقية لمدينة رفح حيث قام المقاتلون الفلسطينيون بأطلاق قذيفة على برج مراقبة إسرائيلي ومن ثما حدث تبادل إطلاق نار بين المقاتلين الفلسطينيين والجنود الإسرائيليين مما أدى إلى استشهاد إثنين من المقاتليين الفسطينيين ومقتل جنديين إسرائيليين وجرح 5 وأسر الجندي جلعاد شاليط.

الأرشيف

عملية صيد الأفاعي عملية عسكرية معقدة فلسطينية قامت بها كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، فجر اليوم الجمعة (26/10/2007)، نفذت بجرأة ضد قوات خاصة صهيونية من الجيش الإسرائيلي، شرق جباليا (شمالي قطاع غزة)، وأكدت الكتائب وقوع خسائر وإصابات في صفوف قوات إسرائيلية، أثناء العملية، فيما أعلنت في بيان آخر عن استشهاد المجاهد من "القسام" يوسف ولايدة أثناء العملية.

الأرشيف

عملية ميناء أشدود كانت هجوم استشهادي تم تنفيذه في 14 مارس 2004 في ميناء أشدود بمدينة أشدود، إسرائيل رداً على استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص إسرائيلي بالقرب من مستوطنة نتساريم بقطاع غزة. تبنت العملية كلا من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الفلسطيني (فتح)، والعملية نفذها نبيل إبراهيم مسعود من كتائب الأقصى ومحمد زهير سالم من كتائب القسام.

الأرشيف

عملية مسجد مصعب بن عمير رضي الله عنه او عملية قتل قائد الشرطة عملية عسكرية قامت بها كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تمت بتاريخ 4 مايو 1992، ومثلت زلزالاً كبيرا لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وأرّخت لميلاد باكورة من العمليات النوعية التي قضت مضاجع الاحتلال ولا تزال، فهي أول عملية مصورة في تاريخ المقاومة الفلسطينية.
الأرشيف