بوابة:حماس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

حماس

حركة المقاومة الإسلامية

من هي حماس؟ صور مختارة
حماس هي حركة فلسطينية، مقاومة، إسلامية، شعبية، وطنية. وكلمة حماس اختصارا لجملة حركة المقاومة الإسلامية، وهي جزء من حركة النهضة الإسلامية، تؤمن أن هذه النهضة هي المدخل الأساسي لهدفها وهو تحرير فلسطين كاملة من النهر إلى البحر، وهي أكبر الفصائل الفلسطينية حسب آخر انتخابات، جذورها إسلامية؛ حيث يرتبط مؤسسوها فكرياً بجماعة الاخوان المسلمين. تعمل على توفير الظروف الملائمة لتحقيق تحرر الشعب الفلسطيني وتحرير أرضه من الاحتلال الإسرائيلي، والتصدي للمشروع الصهيوني المدعوم من قبل قوى الاستعمار الحديث. و تعتبر أرض فلسطين وقف إسلامي ووطن تاريخي للفلسطينيين بعاصمتها القدس. تعتمد النظام المؤسساتي تنظيمياً، وتعتمد الشورى في اتخاذ القرار.
مقالة مختارة
   👈
كتائب الشهيد عز الدين القسام تختصر كتائب القسام الجناح العسكري الجهادي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" التي تعمل في فلسطين، تعتبر أكبر فصائل المقاومة في فلسطين، وتنسب كتائب القسام إلى عز الدين القسام وهو عالم ومجاهد سوري الأصل استشهد على أيدي القوات الإنكليزية في أحراش يعبد قرب جنين عام 1935. تهدف كتائب القسام إلى تحرير كل (فلسطين) من الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1948م، وإلى نيل حقوق الشعب الفلسطيني التي سلبها الاحتلال، وتعتبر نفسها جزء من حركة ذات مشروع تحرر وطني.
الأرشيف
عملية مختارة
   👈
هجوم كريات أربع في أغسطس 2010 هو هجوم إطلاق نار في الضفة الغربية بالقرب مستوطنة كريات أربع، نفذ على يد مسلحين من كتائب القسام (حماس). أدى الهجوم إلى مقتل 4 مستوطنين إسرائيليين بعدما هاجم المسلحون سيارتهم. ويعتبر أعنف هجوم منذ سنة 2008 في فلسطين وأشادت حماس بالهجوم وقالت انه عمل بطولي .
الأرشيف
سلاح مختار
   👈
صاروخ M75 او إم 75 او مقادمة 75 صاروخ فلسطيني محلي الصنع من إنتاج كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس. يعتبر الصاروخ M75 من الصواريخ المتوسطة المدى حيث يصل مداه ما يقرب الـ 75 كيلو متر.
الأرشيف
شخصية مختارة
   👈
خالد عبد الرحيم إسماعيل عبد القادر مشعل (رام الله 1956 - ..)، قائد الجناح السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، ومدير مكتب حماس في دمشق. تلقى التعليم الابتدائي بقرية سلواد التي ولد بها التابعة لقضاء رام الله حتى سنة 1967 حيث هاجر مع أسرته إلى الكويت، وعاش هناك في مستوى اقتصادي فوق المتوسط وأكمل هناك دراسته المتوسطة (الإعدادية) والثانوية، ثم أكمل دراسته الجامعية حتى حصل على البكالوريوس في الفيزياء من جامعة الكويت. يحمل خالد مشعل إجازة في القرآن الكريم بسند متصل إلى الرسول مُحمَّد برواية حفص عن عاصم.
الأرشيف
فيديو مختار
   👈
لحظة اغتيال شاب في سيارة آخر شارع الجلاء


المشاريع الشقيقة
المزيد عن حماس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات


قوالب