بوابة:شتات عربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

شتات عربي

مرحبًا بك يا اسم مستخدم في بوابة شتات عربي.

الساعة الآن 08:06 (UTC) من يوم الأحد الموافق 19 شوال 1445 هـ


عرب المهجر لفظ يدل على المهاجرين العرب، وأبنائهم ممن غادروا دولهم الأصلية بمحض إرادتهم أو كلاجئين، ويقطنون الآن في دول غير عربية، أكثرهم في أمريكا اللاتينية، وأوروبا، بالإضافة لأمريكا الشمالية وجنوب آسيا، وأجزاء من جنوب شرق آسيا، بحر الكاريبي وغرب إفريقيا. حسب منظمة الهجرة الدولية، فإن هناك 13 مليون مهاجر عربي في العالم من الجيل الأول فقط. يساهم المهاجرون العرب في إنعاش وتطوير اقتصادات دولهم الأم، عبر تسهيل نقل الموارد المادية والبشرية إلى المنطقة العربية. في 2009 تلقت الدول العربية مجموع 35.1 مليار دولار أمريكي أغلبها متجه لالأردن، مصر ولبنان. يتواجد العرب في مجمل القارات بنسب متراوحة، ويشكلون مجموعة قومية من 50 مليون مواطن. وتختلف كل هجرة حسب وجهتها، أمدها ونوعها (قديمة أو حديثة).

يوجد في موسوعة ويكيبيديا العربية حالياً 395 مقالة متعلقة ببوابة شتات عربي

مقالة مختارة

اللاجئون الفلسطينيون هم الفلسطينيون الذين هاجروا وهُجِّروا من فلسطين بفعل العمليات الإرهابية لميليشيات صهيونية خلال سنوات 1947، 1948 و1949 ولاحقاً خلال الحرب العربية الإسرائيلية 1949/1948 والحروب والاحتلالات اللاحقة، ونسل أولئك الفلسطينيين، وهم بمعظمهم من الناطقين بالعربية ويتواجد معظمهم في العديد من المناطق والدول العربية. يتوزع الفلسطينيون حول مناطق مختلفة من العالم ولا يحملون جنسية مثل 50.000 في مصر و12.000 في العراق وحوالي 300.000 أو ما يزيد في مخيمات لبنان حاليا. وفي الفترة الممتدة بين 1996 حتى نهاية عام 2014، تتحمل الأونورا مسؤولية أكثر من 5 ملايين لاجئ فلسطيني، فيما تتولى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مسؤولية نحو نحو 13 مليون لاجئ. ومنذ 60 عام يشكل الفلسطينون النسبة الكبرى من اللاجئين طويلي الاجل، حيث بلغ عددهم 3 ملايين لاجئ، واكتسبوا جنسيات من الدول التي لجئوا اليها.

صورة مختارة


رسم توضيحي لمهاجرين سوريين حين وصولهم لنيويورك، سنة 1895

شخصية مختارة

آية حجازي هي ناشطة اجتماعية ولدت لأم مصرية وأب لبناني وتحمل الجنسية الأمريكية. هي حاصلة على بكالوريوس تحليل وحل النزاعات من جامعة جورج ماسون، وليسانس حقوق من جامعة القاهرة. إبان الربيع العربي وفي 2011 عادت إلى وطنها الأم لتأسس بلادي- جزيرة للإنسانية مع زوجها محمد حسنين. كان الهدف من بلادي أن تكون جزيرة مجازية يجتمع بها الناس من أطياف المجتمع نحو هدف سام -على حسب وصف المؤسِسة الجمعية- أحد تلك الأهداف كان مساعدة أطفال الشوارع، حيث يتم إنقاذهم من الشارع وفي ذات الوقت تنمية مهارات المتطوعين الذين يتعاملون معهم وإنقاذ المجتمع من مشروع مجرم وإمداد المجتمع بنموذج للإدارة الناجحة.

تصنيفات

محتوى البوابة

مقالات ضمن المحتوى المميز في الموسوعة متعلقة بالشتات العربي
مقالات مُختارة   مقالات جيِّدة

مسيحيون فلسطينيون - فلسطينيون

عدد المقالات المتعلقة بالشتات العربي في الموسوعة بلغ حتى الآن

395

متفرقات

المزيد عن شتات عربي في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات