بوابة:شمال الراين-وستفاليا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
HSGeographie.svg مقالة مختارة

   👈

Dortmund Syburg - Hengsteystraße - Brücke 04 ies.jpg
وستفاليا أو ڤستفالن (بالألمانية: Westfalen) وتعني فاليا الغربية، هي مقاطعة ألمانية سابقة كانت مستقلة ذاتيا ضمن إطار الدولة الألمانية "بروسيا". جرى دمجها بعد الحرب العالمية الثانية بقرار من سلطات الاحتلال البريطانية مع أقاليم في شمال حوض الراين لتؤسس مقاطعة شمال الراين - وستفاليا (بعلامة وصل). كانت عاصمتها مدينة مونستر. ما زالت وستفاليا تشكل إقليما تاريخيا يتجاوز الحدود الحالية لولاية شمال الراين - وستفاليا وخاصة في الشمال، ولكن بدون أي صبغة رسمية سياسية للاسم بمفرده. لكنه يدخل إضافة إلى اسم ولاية شمال الراين - وستفاليا ضمن تركيبة اسم الرابطة القطرية "وستفاليا - ليبّه" (بالألمانية: Landschaftsverband Westfalen-Lippe) المعنية برعاية التراث الثقافي والاجتماعي والتاريخي.
HSGold1.svg معلم مختار

   👈

Externsteine pano.jpg
صخور اكسترنشتاينه هو موقع سياحي طبيعي في شمال ألمانيا . من الصخور الرملية ويبلغ ارتفاعه نحو 47 متر ، وجدت عنده أثارا للقدماء يرجع تاريخها إلى 12.000 سنة مضت . كما عثر تحته على قوارير فخارية يرجع تاريخها إلى العصور الوسطى . وتوجد على أحد جدرانه رسوما وصليب منحوتة من القرن الثاني عشر ، تدل على أن المسيحية قد وصلت إلى هذا المكان منذ قرون سابقة . توجد صخور اكسترنشتاينة بالقرب من مدينة دتمولد في شمال ألمانيا .
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

Frank-Walter Steinmeier Feb 2014 (cropped).jpg
فرانك-فالتر شتاينماير (بالألمانية: Frank-Walter Steinmeier) تولى شتاينمار منصب وزير الخارجية في الحكومة الألمانية في الائتلاف الحكومي الكبير يوم 17 ديسمبر 2013، بأن أدى اليمبن الدستورى أمام البرلمان الألمانى، ثم تسلم مهام منصبه من سابقه جيدو فسترفيلى. وهكذا يعود فرانك ـ فالتر شتاينماير بعد زهاء الأربع سنوات إلى مكان عمله في وزارة الخارجية القائمة في فيردشر ماركت بالعاصمة الألمانية برلين. فرانك شتاينمار عضو في الحزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني.
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

Post Tower Schürmann-Bau.jpg

مبنى البريد الألماني في بون وبجانبه مبنى شورمان الذي أصبح منذ عام 2003 مقر إذاعة صوت ألمانيا

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

تقسم الولاية إلى 5 محافظات (بالألمانية: Regierungsbezirke) والتي تقسم إلى 31 قضاء ريفي (بالألمانية: Kreise) و 23 قضاء حضري.

'

HSDice.svg تصنيفات
حوض الرور(12 ت، 4 ص)
مونستر(3 ت، 13 ص)
وستفاليا(7 ت، 4 ص)


HSTemplate.svg قوالب
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن شمال الراين-وستفاليا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات