بوابة:محافظة كفر الشيخ/منوعات/أرشيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
• بـوابـة مـحـافـظـة كـفـر الشـيـخ •

منوعات


1

بحيرة البرلس، بحيرة مالحة تقع في أقصى شمال دلتا النيل في مصر، وهي ثاني أكبر بحيرات البلاد، وترتبط بالبحر المتوسط عن طريق بوغاز البرلس.



2

إقليم دسوق، إقليم فرعي ذو نفوذ جغرافي واقتصادي. يقع شمال غرب دلتا النيل، ويضم مركزي دسوق والرحمانية مع اقتطاعات من مراكز سيدي سالم وقلين وفوّه والمحمودية وشبراخيت ودمنهور.



3

إقليم البراري، هو إقليم مصري يقع على الشريط الساحلي لدلتا النيل المطلة على البحر الأبيض المتوسط في أقصى شمال مصر. ويضم الإقليم محافظة كفر الشيخ والشمالي الشرقي محافظة الدقهلية.



4

إقليم البُرُلُّس، إقليم مصري يقع في أقصى شمال دلتا النيل في الساحل الشمالي الأوسط للبحر المتوسط، وإدارياً يتبع محافظة كفر الشيخ. سُميّ البرلس نسبة إلى بحيرة البرلس.



5

ميناء البرلس الجديد، هو ميناء صيد يقع غرب بوغاز بحيرة البرلس على ساحل البحر المتوسط بمدينة برج البرلس بمحافظة كفر الشيخ بأقصى شمال مصر. وبه محطة تموين سفن متكاملة.



6

جغرافيا دسوق، تقع مدينة دسوق على خط طول 38' 30° ق وخط عرض 07' 31°ش، وهي تعتبر نقطة إلتقاء لمحافظات البحيرة والإسكندرية والغربية وكفر الشيخ، نظراً لموقعها المتوسط الرابط بين هذه المحافظات.



7

سكان مدينة دسوق هم الـ"دسوقيين" أو "دسايقة". تعتبر المدينة ذات تعداد سكاني متوسط إذا ما قورنت بالمدن الكبرى في مصر. ينتمي سكان المدينة إلى السلالة العربية من العرق المتوسطي.



8

مسجد سيدي إبراهيم الدسوقي أو المسجد الإبراهيمي بمدينة دسوق، هو مسجد بناه إبراهيم الدسوقي وهو أحد المزارات الصوفية الكبيرة في العالم الإسلامي حيث يقصده الآلاف من الزوار من جميع أنحاء مصر والدول العربية والإسلامية والأوروبية.



9

معركة البرلس البحرية، كانت معركة بحرية يوم 4 نوفمبر 1956 بين القوات البحرية المصرية والقوات الفرنسية والإنجليزية في بحيرة البرلس ضمن العدوان الثلاثي على مصر، وفيها انتصرت القوات البحرية المصرية على القوات المعادية.



10

جامعة كفر الشيخ، تأسست كفرع لجامعة طنطا عام 1973، وتحولت إلى جامعة مستقلة عام 2006، وتضم الآن 15 كلية. ويقع مقرها بمدينة كفر الشيخ.





إرشادات لإضافة مختارات جديدة
عدل هذه الصفحة، وأضف قالب {{بوابة:محافظة كفر الشيخ/مختارات أرشيف|منوعات| + العدد الأخير الموجود زائد واحد}} فوق عبارة "ضع المختارات الجديدة أعلى هذا السطر".
علم على تعديلك كطفيف واحفظ الصفحة، سيظهر مكان ما كتبته (عدا إذا كتبت شيئاً خطأ) وصلة حمراء، اضغط عليها.
ضع في تلك الصفحة النص التالي:
{{بوابة:محافظة كفر الشيخ/منوعات/قالب
|مقالة = اسم المقالة
|صورة = صورة لتظهر على يمين النص
|نص = النص من أول فقرة من المقالة
}}
اذهب إلى هذه الصفحة، عدلها، وفي القالب الموجود غير قيمة المتغير "end=" إلى العدد الموجود زائد واحد.


للرجوع إلى الصفحة الرئيسية