بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:مدارس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Butrus bustani.jpg
بطرس البستاني ويلقب بالمعلم بطرس. هو أديب وموسوعي ومربي ومؤرخ لبناني أدخل المدارس الوطنية وألف أول موسوعة عربية سماها دائرة المعارف. وكان المعلم بطرس البستاني والمتوفي سنة 1883م أول من أسس مدرسة وطنية عالية راقية، وأول من أنشأ مجلة هادفة سامية وأول من ألف قاموساً عربياً عصرياً مطولاً، وأول من ابتدأ بمشروع دائرة معارف باللغة العربية فكان بحق واحداً من أكبر زعماء النهضة العربية الحديثة.

شخصية تربوية[عدل]

Pierre Teilhard de Chardin.jpg
بيير تيلار دي شاردان (1أيار/مايو 1881 - 10 نيسان/أبريل 1955) هو فيلسوف وكاهن يسوعي وجيولوجي فرنسي والذي تخصص بعلم حفريات ما قبل التاريخ وساهم باكتشاف إنسان بكين. ومن أعماله تصور فكرة نقطة أوميغا وتطوير مفهوم فلاديمير فردانسكي المعروف بمجال العقل أو مجال نو (بالإنجليزية: Noosphere). واجهت بعض أفكاره معارضة المسؤولين في الكنيسة الكاثوليكية وتم منع العديد من كتبه ولقى لوم شديد.

نظرية تربوية[عدل]

تعمل بيئة التعلم الافتراضية عادة من خلال الانترنت وتقوم بتوفير مجموعة من الأدوات المناسبة للعملية التعلمية مثل التقييم، (ولا سيما التي يمكن أتمتة تصليحها تلقائيا مثل اختبارات الاختيارات المتعددة)، والاتصالات، وتحميل المحتوى، وتسليم عمل الطلاب، وتقييم الأقران، وإدارة المجموعات الطلابية، وجمع وتنظيم درجات الطلاب، والقيام بالاستبيانات وأدوات تتبع ومراقبة، وما إلى ذلك. وتشمل المميزات الجديدة في هذه النظم استخدام الويكي، والمدونات وقارئات الآر إس إس ومساحات التعلم الظاهري ثلاثية الأبعاد.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

طريقة ساكسون التعليمية أو رياضيات ساكسون والتي عرفت باسم مطورها جون ساكسون، هي أسلوب تعليم الرياضيات عن طريق التعلم المتنامي. يعتمد هذا الأسلوب على طرح مفهوم رياضي جديد في كل يوم دراسي جديد مع مراجعة مستديمة لمفاهيم طرحت في أوقات سابقة. ومن أهم فوائد هذه الطريقة هي إفساح المجال لتفوق الطلاب الذين كانوا يجدون صعوبة في استيعاب المفاهيم الرياضية من المحاولة الأولى.

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: Hortus Deliciarum
رسم يُمثل الفنون المتحررة السبعة

التربية حول العالم[عدل]

Technion Computer Science Faculty.jpg
يلعب التعليم في إسرائيل دورا رئيسيا في حياة وثقافة البلاد. فلإسرائيل نظام تعليمي شامل يركز على اتجاهات تربوية تقدمية. يصل الإنفاق على التعليم في إسرائيل لنحو 10% من الناتج المحلي الإجمالي، وتقوم الدولة بدعم معظم المدارس. وتنقسم المدارس الإسرائيلية إلى أربعة مسارات: مدارس حكومية (مملاختي)، مدارس حكومية دينية (مملاختي داتي)، مدارس مستقلة (حريديم) و مدارس العرب. وهناك أيضا مدرسة خاصة التي تعكس فلسفات مجموعات محددة من الإهل تسمى "المدارس الديمقراطية" أو التي تستند إلى منهاج دراسي لبلد أجنبي. يدرس معظم الشبيبة الإسرائيلية في المدارس الحكومية. تقدم مدارس الدولة الدينية برامج دراسات مكثفة عن اليهودية وتقاليدها وتشدد على تطبيق واحترام هذه التقاليد، وبخاصة للطلاب الأرثوذكس (مثل الصهاينة المتدينين والارثوذكس الحديثيين). تركز المدارس المستقلة بمعظمها على دراسة التوراة وتقديم القليل جدا من المواضيع العلمانية. يشمل منهاج المدارس في العربية على تدريس اللغة العربية والتاريخ والدين والثقافة العربية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Kfu.PNG
التعليم في السعودية: تقدر بعض الإحصائات غير الحكومية (بعضها غير محلي أيضا) نسبة القادرين على القراءة والكتابة في السعودية بحوالي 84.7% للذكور و 77.8% للإناث. نظام التعليم في السعودية يتضمن حوالي أربعة وعشرين جامعة عامة، وسبع جامعات أهلية والعديد من الكليات والمعاهد المستقلة (الخاصة) بالإضافة إلى أكثر من ثلاثة وثلاثين ألف وخمسمائة مدرسة تدار في معظم بقاع البلاد. ومما يذكر أن التعليم في السعودية مجاني في جميع المراحل الثلاث الأولى ومن ثم في الجامعة يعطى الطالب مكافأة ماليه خلال مرحله الدراسة تقدر بمئتين وخمسة وستون دولار تقريبا وتزيد في بعض التخصصات.

كلمات تربوية[عدل]

  • احتياجات الدعم الإضافي: تعبير يستعمل في اسكتلندا للدلالة على الدعم الإضافي الذي يحتاجه بعض التلاميذ لإزالة الحواجز التي تحول دون تعلمهم في أي مجال.عـ
  • تعليم الكبار أو تعليم الراشدين هو عملية ممارسة تدريس وتعليم الكبار.عـ
  • التعليم الزراعي: برنامج تعليمي حول إنتاج المحاصيل وإدارة الثروة الحيوانية والتربة وحفظ المياه وجوانب أخرى مختلفة من الزراعة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات