بوابة:تربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:مدارس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والادوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

Ameen Rihani.JPG
أمين فارس أنطوان الريحاني، أديب، شاعر، باحث، مؤرخ، كاتب، روائي، قصصي، مسرحي، رحالة، سياسي، مرب، عالم آثار، ناقد، خطيب، رسام كاركتير، داعية إلى الإصلاح الإجتماعي، من عمالقة الأدب العربي، ورجال الفكر، ملقب بفيلسوف الفريكة. تأثر بمبادئ الثورة الفرنسية وإنتقد المادية الغربية وكان معجبا بنشاط الأميريكين وقد كان مؤثرا في كتاباته في الأوساط الأميركية والغربية وقد كتب عن الرقي ومعناه وعن الحياة السياسية والإجتماعية.

شخصية تربوية[عدل]

St-thomas-aquinas.jpg
القديس توما الأكويني هو قسيس كاثوليكي إيطالي وفيلسوف ولاهوتي مؤثر ضمن تقليد الفلسفة المدرسية. أحد معلمي الكنيسة الثلاثة والثلاثين. هو أبو المدرسة التوماوية في الفلسفة واللاهوت. تأثيره واسع على الفلسفة الغربية، وكثير من أفكار الفلسفة الغربية الحديثة إما ثورة ضد أفكاره أو اتفاقٌ معها، خصوصاً في مسائل الأخلاق والقانون الطبيعي ونظرية السياسة. يعتبر الأكويني المدرس المثالي لمن يدرسون ليكونوا قسساً في الكنيسة الكاثوليكية.

نظرية تربوية[عدل]

سيكولوجيا التعلم هو العلم الذي يعنى بدراسة وفهم النواحي النفسية في عملية التعلم. تحاول نظريات التعليم فهم عملية التعليم بشكل أفضل واستخدام الوسائل المتوفرة لزيادة فائدة وجودة عملية التعليم. أهم متجهات البحوث في مجال سيكولوجيا التعليم هي:

  • السلوكية (تقوم على أن كل فعل يقوم به الكائن ؛و من ضمنها التفكير والتعلم؛ هي أنماط سلوكية يكتسبها.
  • الإدراكية (وتقوم على فهم العقل والإدراك باستخدام الوسائل والمقاييس العلمية)
  • التخطيط أو الضبط الذاتي ودور حول التفكير في عملية التفكير لدى الكائن.
  • العلوم العصبية من ناحية عضوية وسريرية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

ArtificialFictionBrain.png
الذكاء العاطفي هو القدرة على فرز العواطف الذاتية، وحسن استعمالها. ويعرف كولمان الذكاء العاطفي بأنه قدرة الإنسان على التعرف على شعوره الشخصي وشعور الآخرين، وذلك لتحفيز نفسه، ولإدارة عاطفته بشكـل سلـيم في علاقته مع الآخرين

هل تعلم[عدل]

 

صورة تربوية[عدل]

{{{تعليق}}}
مصدر: G.dallorto
جامعة الازهر، 1905

التربية حول العالم[عدل]

İstanbul Üniversitesi.JPG
التعليم في تركيا: انشيء نظام التعليم التركي وفقا لإصلاحات أتاتورك بعد حرب الاستقلال التركية. وهو نظام تشرف عليه الدولة ومصمم لإنتاج فئة ماهرا المهنية لمؤسسات الاجتماعية والاقتصادية للأمة. يتكون النظام التربوي التركي من 12 سنة من التعليم الأساسي الالزامي للذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 18، سنة. يتبعها ثلاث سنوات أو أكثر من لتعليم في المدرسة الثانوية. والتعلم عن بعد والمدارس الثانوية المهنية. في عام 2002، بلغ إجمالي الإنفاق على التعليم في تركيا 13.4 مليار دولار، بما في ذلك ميزانية الدولة المخصصة من خلال وزارة التربية الوطنية والصناديق الخاصة والدولية.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Mbarkyiah.jpg

المدرسة المباركية هي مدرسة افتتحت في 22 ديسمبر 1911، سميت بالمباركية نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح تعد أول مدرسة نظامية في تاريخ الكويت، وأول مدير لها هو الشيخ يوسف بن عيسى القناعي، كانت المدرسة منذ تأسيسها تقوم على مساهمات المواطنين من تبرعات بالإضافة إلى رسوم تسجيل الطلبة، حتى قام مجلس المعارف (وزارة التربية حالياً) بضمها سنة 1936 لتصبح تحت إدارة الحكومة، واستمر التدريس فيها حتى سنة 1985 حيث استخدم مبنى المدرسة لإنشاء المكتبة المركزية في الكويت.

.

كلمات تربوية[عدل]

  • المدرسة الأبيقورية هي مدرسة من مدارس علم النفس أسسها أبيقور في حديقته، وظل يدرّس فيها ستة وثلاثين سنة حتى ورث منصبه تلميذه لوكريتوس.عـ
  • البلوغية: وهي ميل نحو الكبار، والتي يرى البعض أنها متحيزة ضد الشباب والأطفال وجميع الشباب الذين يعتبرون بالغين. شعبيا تستخدم البلوغية عند التمييز ضد الشباب، وهو غير التمييز ضد كبار السن، والذي هو مجرد التحيز على أساس السن ، ليس على وجه التحديد ضد الشباب.عـ
  • أهداف وغايات: الأهداف تحدد الغرض من الوحدة التعليمية أو المساق في حين أن الغاية هو بيان يوضح الهدف المتوقع من المشاركينتحقيقه بشكل واضح قبل اكتمال المساق أو الوحدة.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:تصفح بوابات جغرافيا
بوابة:تصفح بوابات تاريخ
بوابة:تصفح بوابات رياضيات
بوابة:تصفح بوابات علوم
بوابة:تصفح بوابات المجتمع
بوابة:تصفح بوابات التقنية
بوابة:تصفح بوابات فلسفة
بوابة:تصفح بوابات الأديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات