بوابة:تربية وتعليم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من بوابة:مدارس)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المحتويات: تربويون عرب | شخصية تربوية | نظرية تربوية | صورة تربوية | كلمات تربوية | مقالات مبوبة عن التربية | صورة تربوية | التربية حول العالم | هل تعلم | مقالة تربوية مختارة |عدل

Education banner.png

EduLogo.pngموجز عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

[عدل] التربية بمعناها الأكبر هو كل فعل أو خبرة تؤثر على الطابع التكويني للعقل أو للقدرة الجسدية للفرد. التعليم، بمعناه التقني، هو العملية التي تنقل عمدا معرفة ومهارات وقيم وعادات المجتمع المتراكمة من جيل إلى آخر. ما يقوم به المدرسون بالمؤسسات التعليمية بتعليم الطلاب العديد من الموضوعات، بما في ذلك القراءة والكتابة والرياضيات والعلوم والتاريخ، فتسمى هذه العملية "تدريس" أو "تعليم". اما "التعلم" فهي عملية اكتساب الخبرة أو المعرفة أو القيمة.

بالإضافة التربية الصفية التقليدية، هناك مجموعة من حالات التعلم تحصل باساليب غير تقليدية وخارج الصف الدراسي مثل في المتاحف والمكتبات والتجربة في الحياة، ومؤخرا، عن طريق التفاعل مع شبكة الإنترنت. والآن هناك العديد من خيارات التعلم الغير تقليدية متوفرة والتي تستمر في التطور.

وعلى مر العصور، تناول العديد من المربين وعلماء النفس مواضيع فلسفة التعلم والتعليم مما أثرى علم التربية بالعديد من النظريات والتطبيقات والأدوات التي تدير العملية التعلمية. كما تطورت المجال من فكرة أن المدرس هو الأساس إلى مفهوم جديد يشدد على نجاح الطالب الشخصي كمعيار لنجاح العملية التدريسية. ومؤخرا، خرجت دعوات بعدم فعالية العملية التعليمية والحاجة إلى إعادة هندستها لتتلائم مع عصر المعلومات المجانية.

تربويون عرب[عدل]

ولد سعيد البحرة في دمشق في سوريا في حي مئذنة الشحم عام 1892 م وأنهى دراسته الثانوية في مكتب عنبر ثم سافر إلى إسطنبول لدراسة الفلسفة في جامعة دار الفنون لمدة سنتين وعقب تخرجه سيق إلى الخدمة في الجيش العثماني إبان الحرب العالمية الأولى فكان ضابطاً مدفعياً وقد جرح في موقعة جناق قلعة حين انفجرت قذيفة أودت بحياة حصانه وقذفت به على الصخر. عندما عاد إلى دمشق تفرغ للتدريس في مكتب عنبر حيث درّس الفلسفة والاقتصاد وأصول التربية والتعليم حتى عام 1920 م حيث كان عضواً في أول بعثة سورية لدراسة الفلسفة في فرنسا وقد أمضى ثلاث سنوات في جامعة سوربون حتى حصل على شهادته منها.

شخصية تربوية[عدل]

Maria Montessori.jpg
ماريا مونتيسوري مربية وفيلسوفة وطبيبة وعالمة ومثقفة وتطوعية إيطالية. ولدت في بلدة كيارافالي بمقاطعة أنكونا وسط إيطاليا عام 1870 م. نجحت نجاحاً باهراً أدى بها إلى الاعتقاد بأن هناك أخطاء كبيرة في طرق وأساليب التربية المتبعة في تعليم العاديين من الأطفال. ولقد ضمت تجاربها ومعرفتها هذه بخلفيتها كطبيبة وتأثرها بالتربويين المجددين لتشكل نظرية منفردة في التعليم أصبحت تعرف فيما بعد منهج مونتيسوري. وقد توصلت في نهاية المطاف إلى الاعتقاد بأن التربية الذاتية هي القاعدة الأساسية لكل طرق التدريس وأخذت تدريجياً تخترع الطرق الجديدة التي تجعل الطفل يعلم نفسه.

نظرية تربوية[عدل]

Centro-fotografico-students.jpg
تعليم الكبار أو تعليم الراشدين هو عملية ممارسة تدريس وتعليم الكبار. يمكن أن يحدث تعليم الكبار في مكان العمل، من خلال برامج 'التعليم المستمر' في المدارس الثانوية، أو في الكليات أو الجامعات. كما يمكن أن تشمل أماكن أخرى مثل المدارس الشعبية، كليات المجتمع، أو مراكز التعلم مدى الحياة. وغالبا ما يشار إليها بالتدريب والتطوير وعادة ما تكون لها علاقة بتطوير القوى العاملة أو التطوير المهني. كما كان تسمى بالأندراغوجيا لتمييزها عن البيداغوجيا وهو علم أصول تدريس الصغار). يختلف تعليم الكبار عن التعليم المهني، وعن تعليم الكبار الغير نظامي، بما في ذلك دراسات مهارات التعلم أو ورات التنمية الشخصية.

مقالة تربوية مختارة[عدل]

The Guardian of Education vol I.JPG
الغَارْدِيَان لِلتَّعْلِيم هي أول مجلة ناجحة مُكرّسة لمراجعة أدب الأطفال في بريطانيا. كانت تُحرَّر في القرن الثامن عشر من قِبَل العالمة التربويَّة، مؤلفة كتب الأطفال، والمؤيدة لمدرسة الأحد سارة تريمر، ونُشِرت في الفترة ما بين يونيو 1802 حتى سبتمبر 1806 من قِبل ريفنجتون. كانت المجلة تُقَدم نصائح عن تربية الأطفال، وتقييم للنظريات التربوية المعاصرة، إضافة إلى أنَّ تريمر كانت تعرض نظريتها التعليمية الخاصة، بعد أن تقوم بتقييم أهم الأعمال في تلك الفترة. وخوفًا من تأثير الأشخاص المؤيديين للثورة الفرنسية، لا سيما البروفيسور جان جاك روسو، أكدّت تريمر على الأرثوذكسية الأنجليكية، وشجعت على إدامة النظام الاجتماعي والسياسي المعاصر. وعلى الرغم من تحفظها، إلا أنَّهَا اتفقت مع روسو ومصلحي التعليم الآخرين على العديد من القضايا، أهمها لاعقلانية الأساطير الخرافية، والآثار الضارة للتعلم عن غيب وهو أسلوب تعلّم - دون فهم - يعتمد على الحفظ بالتكرار. مجلة الغارديان للتعليم كانت المجلة الأولى التي تراجع كتب الأطفال بشكل جدي وبمجموعة معايير مميزة، ومن خلالها تم استعراض ملاحظات تريمر بعناية، والتي كان لها أثر على الناشرين والمؤلفين لتغيير محتوى كتبهم، وساعدت في تحديد نوع جديد من أدب الأطفال، وأثرت بشكل إيجابي كبير على مبيعات كتب الأطفال.

هل تعلم[عدل]

 

التربية حول العالم[عدل]

LSE large.jpg
التعليم في انكلترا : تشرف وزارة التعليم وإدارة الأعمال والابتكار والمهارات على التعليم في إنكلترا، والتعليم إلزامي لجميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 16 (ضمنا). ويمكن للطلاب مواصلة دراستهم الثانوية لمدة سنتين أخرىين، للحصول عل مؤهل مستوى أي، على الرغم من وجود مؤهلات أخرى والدورات مثل مؤهل مجلس الأعمال التجارية والتعليم والتكنولوجيا (بيتيك) والبكالوريا الدولية. يخطط المسؤولون إلى رفع سن التعليم الإلزامي إلى 18 ابتداء من عام 2013. وهناك مدارس مجانية التي توفرها الدولة وهناك أيضا مدارس لتعليم مستقلة. يبدأ التعليم العالي عادة مع درجة البكالوريوس لفترة 3 سنوات. تتبع بشهادات عليا تشمل درجة الماجستير والدكتوراه في الفلسفة وهي درجة بحوث التي تستغرق عادة ثلاث سنوات على الأقل. وعلى الجامعات ان تحصل على ميثاق ملكي لتتمكن من منح شهاداتها.

التربية في البلاد العربية[عدل]

Jordan University, Regestration Unit 1.jpeg

تطبق معظم الجامعات في الأردن النموذج الأمريكي الجامعي القائم على نظام الساعات الذي يمنح الطلبة المرونة لاختيار عدد الساعات وأوقات الدوام الصباحي أو المسائي. هنالك عشرة جامعات حكومية. وهنالك أيضا تسعة عشر جامعة خاصة معترف بها على مستوى الدول العربية، وبعض الجامعات الأجنبية كالجامعة الأمريكية في مادبا والجامعة الألمانية الأردنية. تستقطب الجامعات الأردنية كل عام عدد كبير من الطلبة الأجانب العرب وغير العرب. ويُقبل فيها الحائزون على شهادة الثانوية العامة. منذ تأسيس أول جامعة في المملكة (أي الجامعة الأردنية) في عام 1962، والأردن يشهد زيادة في أعداد هذه الجامعات، فشهد عقدا السبعينات والثمانينات من القرن الفائت تأسيس معظم الجامعات الحكومية الأخرى، أما في عقد التسعينات فقد شهد تأسيس معظم الجامعات الخاصة في المملكة، حيث كانت جامعة عمان الأهلية أول جامعة تتبع القطاع الخاص يتم تأسيسها في البلاد عام 1989.

.

كلمات تربوية[عدل]

  • نظرية النشاط: نظرية سوفياتية في علم النفس الفوقية. وهي نموذج أو إطار يعمل به. منهجها نابع من الواقع الاجتماعي والثقافي. مؤسسيها هو الكسي نيكولايفيتش ليونتييف، وم روبنشتاين (1889-1960). أصبحت واحدة من أهم مناهج الفكر النفسي في الاتحاد السوفياتي السابق، ويجري استخدامها على نطاق واسع في كل من علم النفس النظري والتطبيقي، وفي مجالات مثل التدريب والتعليم وبيئة العمل، وعلم نفس العمل.عـ
  • أندرغوجيا: نظرية تعليم الكبار الذي اقترحه المربي الأمريكي مالكولم نولز (24 أبريل 1913، 27 نوفمبر 1997).عـ
  • التعليم الإلكتروني هي وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية والتعلمية وتحولها من طور التلقين إلى طور الابداع والتفاعل وتنمية المهارات.عـ

مقالات مبوبة عن التربية والتعلم والتعليم[عدل]

المزيد عن تربية وتعليم في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات