المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المُناسبة.

بوردينوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 45°57′45″N 12°39′23″E / 45.9626°N 12.6563°E / 45.9626; 12.6563

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مُراجعة. ينبغي أن يُزال هذا القالب بعد أن يُراجعها محررٌ ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المُناسبة. (أبريل 2007)
القصر البلدي

بوردينوني (بالإيطالية: Pordenone)، مدينة شمال شرق إيطاليا في إقليم فريولي فينيتسيا جوليا وعاصمة مقاطعة بوردينوني عدد سكانها 50.926 نسمة.

التاريخ[عدل]

أُنشئت بوردينوني في العصور الوسطى المبكرة كميناء النهري على نهر نونشيلو باسم portus naonis. ولكن فيلات ومستوطنات زراعية وُجدت فعلا في المنطقة منذ العصر الروماني. عام 1378 وبعد أن أداردتها عدة إقطاعيات سُلمت المدينة إلى آل هابسبورغ، مشكلة جيباً نمساوياً داخل أراضي بطريركية أكويليا. يرجع نمو بوردينوني في القرن الرابع عشر أساسا لازدهار التجارة النهرية، مكتسبةً صفة المدينة عام 1314.

استولت عليها جمهورية البندقية عام 1514، وتم إبان حكمها بناءُ ميناءٍ جديد وتحسنت الصناعة.

بعد الحقبة النابليونية أُلحقت بوردينوني بمملكة فينيتو اللومباردية. سبب إنشاء السكة الحديدية وشق طريق بونتيبانا انخفاض أهمية الميناء، ولكن في نفس الوقت دفعا التطور الصناعي دفعة كبيرة (لا سيما صناعة القطن). توحّدت بوردينوني بإيطاليا في عام 1866.

تهاوى قطاع القطن بسبب دمار الحرب العالمية الأولى ولم يتعافى أبدا من أزمة عام 1929. بعد الحرب العالمية الثانية أصبحت شركة زانوسي المحلية عملاقاً عالمياً في إنتاج الأجهزة المنزلية، وأصبحت بوردينوني في عام 1968 عاصمة مقاطعة تحمل اسمها اقتُطِعت من مقاطعة أوديني.

إبان الحرب الباردة، كانت بوردينوني كما بقية فريولي فينيتسيا جوليا مقر حامية للكثير من الوحدات العسكرية، تحسُباً لغزو سوفياتي محتمل من الشرق. كان الوجود العسكري الثقيل عاملا هاما في التنمية الاقتصادية لهذه المنطقة. بوردينوني الآن مقر حامية اللواء المدرع 231 "ariete".

منذ عام 1981، تستضيف بوردينوني أيام السينما الصامتة، المهرجان ذو الشهرة العالمية بأفلامه الصامتة.