بيبيريدين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

البيبيريدينات (Bipyridine، وتعرف أيضاً باسم ثنائي البيريدين dipyridines)[1] عبارة عن صنف من المركّبات الكيميائية ذات الصيغة 2(C5H4N)، بحيث أنها تتألف من حلقتي بيريدين متصلتين ببعضهما عبر رابطة جسر كربوني وليس على شكل حلقتين مدمجتين.

الخصائص[عدل]

تصنف البيبيريدينات على أنها من المركبات الحلقية النتروجينية التي تمتاز بتشكيلها لمعقدات تناسقية مع أغلب الفلزات الانتقالية.

يتم التآثر مع تلك الفلزات عن طريق كل من المدارات الجزيئية المانحة من النمط سيغما σ لذرات النتروجين والمدارات من النمط π باي المستقبلة للإلكترونات.

تكون البيبيريدينات على هيئة أجسام صلبة بلورية عديمة اللون، ذات انحلالية جيدة في المذيبات العضوية، في حين أنها ضعيفة الانحلال في الماء.

تعتبر هذه المجموعة من المركبات ذات الحلقة السداسية والتي تحتوي عنصر النيتروجين ولهذه الحلقة تمتلك تتابع بين رابطة احادية ورابطة ثنائية . تقوم هذه المركبات بعمل رابطة مع معظم العناصر الانتقالية عن طريق رابطة σ في ذرة النيتروجين المانحة للالكترونات وايضا عن طريق المدار π المستقبل للالكترونات . والاشكال المختلفة من البايبريدين تظهر اختلافات في توزع الالكترونات و تحولات الطاقة , وكيمياء المواد والجزيئات المكونة للمركب و المحفز للتفاعل .

المتصاوغات[عدل]

يوجد هناك ستة متصاوغات من البيبيريدينات وهي 2،2'-بيبيريدين، 3،3'-بيبيريدين، 4،4'-بيبيريدين، 3،2'-بيبيريدين، 4،2'-بيبيريدين، 4،3'-بيبيريدين.

المتصاوغات الستة للبيبيريدين

يعد 2،2'-بيبيريدين من الربيطات المعروفة في الكيمياء التناسقية، في حين أن 4،4'-بيبيريدين يستخدم كمركب طليعي لتحضير مبيد الأعشاب باراكوات paraquat.

ودايبيريدين[1].

هنالك ستة من المتصاوغات موضعية تختلف في الترتيب الموقعي للعناصر المكونة للبابيريدين, لكن اثنين منهم الأكثر بروزاً:2,2َ-بايبريدين والذي يدخل كجزيء لتكوين رابطة كيميائية تساهمية و 4,4َ-بايبريدين الذي يعتبر طليعة (حجر بناء) للمبيد العشبي السام باراكوات. يعتبر البايريدين مادة صلبة لا لون لها تذوب في المذيبات العضوية وتذوب قليلا في الماء.

تستخدم مشتقات 3,4َ-بابريدين وهي انامرينون و مايلرينون لعلاج فشل القلب لفترة قصيرة (الحالات الحادة ). حيث انها تثبط الانزيم فوسفودايستراز (phosphodiesterase ) وبالتالي تزيد مستوى cAMP وبذلك يزيد من من قوة انقباض عضلة القلب ويزيد من توسع الاوعية الدموية. انامرينون يسبب نقص عدد الصفائح الدموية أما مايلرينون فيقلل من احتمالية نجاة مرضى فشل القلب.

2,2َ-بابريدين[عدل]

2,2'-Bipyridine.svg

يعد 2,2َ -بابريدين جزيئا قادر على عمل رابطة تشاركية مع معظم ايونات العناصر المعدنية الانتقالية لتكوين مركب. معظم هذه المركبات تمتلك قدرة ع عكس الضوء باتجاه معين مما يجعل من لهذه المركبات خصائص مميزة وموضع اهتمام للتحليل. ويستخدم 2,2َ –بابريدين في تصنيع دايكات (Diquat).

4,4َ-بابريدين[عدل]

4,4'-Bipyridine.svg

يستخدم 4,4َ-بابريدين في تصنيع دايمثيل-4,4َ-بايبريدينيوم دايكاتيون ( N,N'-dimethyl-4,4'-bipyridinium dication) الشائعة باسم باراكوت( paraquat). ولهذا المركب قدرة على التأكسد والاختزال ومن هنا تأتي سميته حيث يمكنه ان يتدخل في عملية نقل الالكترونات حيوياا التي كان من المفترض لها ان ترتبط بالانزيمات والسبب التشابه في التركيب الكيميائي بين هذه المواد الحيوية و4,4َ-بابريدين حيث ان 4,4َ-بابريدين يقوم بعمل رابطة مع المعدن الذي يتواجد في مركز الانزيمات لتكوين رابطة تناسقية.

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Meyer، editors-in-chief, Jon A. McCleverty, Thomas J. (2004). Comprehensive coordination chemistry II from biology to nanotechnology (الطبعة 1st). Amsterdam: Elsevier Pergamon. صفحة 1. ISBN 9780080437484.