هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

بيرياوازا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بيرياوازا
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 14 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة القرن 14 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
P literature.svg بوابة الأدب
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2019)

بيريا-وازا ( بالأكدية MBir5-ia-wa-za) ، وأيضاً بيرياوازا وبيرياوازا وبريوازا (في قراءات سابقة نامياوازا ) ابن شُتَؤنا (شوتارنا Šutarna). كان حاكمًا تابعًا للمصريين، مجال هيمنته في منطقة أُب و كومد . يمكن تأريخ فترة نشاطه من نهاية عهد أمنحتب الثالث إلى السنوات الأولى من إخناتون (حوالي 1355 قبل الميلاد حتى 1347 ق م).

كان بيريا وازا تابعًا مخلصًا لمصر ، تورط في نزاعات عسكرية مع عزيرو حاكم أمورو وأيتاكاما حاكم قادش، ولم يقتنع بالانضمام إلى الإمبراطورية الحثية . في الرسالة EA 151 من مراسلات العمارنة التي ارسلها أبي ميلكو للملك المصري يتم توثيق الهجمات على منطقة بيرياوازا: إتكاما قادش وأزيرو من أمورو في حالة حرب مع بيرياوازا. تم ذكره أيضًا في رسائل العمارنة الأخرى وطلب المساعدة العسكرية ضد الوحدات المتمردة في البلدان الأخرى المجاورة له.

أدب[عدل]

  • رولف هشمان : كمال اللز - كوميدي . In: Dietz Otto Edzard u.   أ: كمد اللز - كوميدي: وثائق مكتوبة من كمد اللوز (= مساهمات ساربروكن في العصور القديمة. رقم 7). هابيلت ، بون 1970 ، الصفحات 63-94 ، هنا الصفحات 65-76.
  • نداف نعمان: بريوازة بدمشق وتاريخ رسائل كمال اللوز أبيرو. في: أبحاث أوغاريت. رقم 20 ، 1988 ، ص 179-193.
Inkpot.png
هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.