انتقل إلى المحتوى

بيكي بلايندرز (الموسم 1)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيكي بلايندرز (الموسم 1)

المسلسل بيكي بلايندرز  تعديل قيمة خاصية (P179) في ويكي بيانات
البطولة
البلد  المملكة المتحدة
اللغة
اللغة الأصلية الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P364) في ويكي بيانات
العرض
الشبكة بي بي سي تو
العرض الأول 12 سبتمبر 2013 (2013-09-12)
العرض الأخير 17 أكتوبر 2013 (2013-10-17)
عدد الحلقات 6
قائمة الحلقات القائمة كاملة
تسلسل المواسم
 
الموسم الثاني

عُرض الموسم الأول من مسلسل الحقبة ودراما الجريمة التلفزيوني البريطاني بيكي بلايندرز علي قناة بي بي سي تو كل خميس بدءًا من 12 سبتمبر 2013 وحتي 17 أكتوبر 2013. يتكون الموسم من 6 حلقات. تدور أحداث الموسم الأول في بداية القرن العشرين حول تحديات كثيرة تواجه زعيم عصابة البيكي بلايندرز، توماس شيلبي، منها سعي المفتش كامبل وراء استعادة الأسلحة المسروقة وتنظيف المدينة من الجريمة.

الممثلين والشخصيات[عدل]

الشخصيات الرئيسية[عدل]

الأدوار المتكررة[عدل]

داني "ويز بانغ" أوين

  • توني بيتس في دور الرقيب/المفتش موس
  • كيفن ميتكالف في دور سكودبوت
  • جيفري بوستليثويت في دور هنري
  • ماثيو بوستليثويت في دور نيبر

الحلقات[عدل]

ر.
الإجمالي
ر. في
الموسم
العنوانالمخرجالكاتبتاريخ العرض الأصليعدد المشاهدات في المملكة المتحدة
(بالمليون)
11الحلقة 1أوتو باثورستستيفن نايت12 سبتمبر 2013 (2013-09-12)3.05
في عام 1919 بعد الحرب العظمي، تستولي عصابة البيكي بلايندرز، بقيادة توماس "تومي" شيلبي، رقيب أول سابق حاصل علي أوسمة، علي شحنة من الأسلحة من مصنع الأسلحة المحلي. يرسل ونستون تشرشل كبير المفتشين تشيستر كامبل من الشرطة الملكية الأيرلندية إلي برمنغهام لاستعادة الأسلحة. تحث عمة تومي، بولي جراي، تومي علي إعادة الأسلحة، لكنه يشعر أنه يستطيع استخدامها لصالحه. لا يتفق شقيقه آرثر شيلبي معه بشأن التلاعب بسباقات الخيول، معتقدًا أن ذلك سيسبب مشاكل مع بيلي كيمبر الذي يدير السباقات. قام المفتش كامبل ورجاله بإلقاء القبض علي آرثر وضربوه أثناء استعلامهم عن سرقة الأسلاحة. يقترح المفتش كامبل علي آرثر والعصابة العمل معه للعثور علي الأسلحة. تكون أخت تومي آدا شيلبي متورطة مع فريدي ثورن، شيوعي. تبدأ نادلة تُدعي غريس بورغيس العمل في حانة غاريسون، وهي حانة مملوكة لعائلة البيكي بلايندرز. تم وضعها في برمنغهام من قِبل المفتش كامبل للمساعدة في العثور علي الأسلحة. يعاني داني صديق تومي من اضطراب ما بعد الصدمة ويقتل صاحب عمل إيطالي. لتجنب الحرب مع الإيطاليين، يوافق تومي علي قتل داني، ويشهد الإيطاليون ذلك. ومع ذلك، فإن وفاة داني كانت مُزورة ويذهب إلي لندن في مهمة خاصة.
22الحلقة 2أوتو باثورستستيفن نايت19 سبتمبر 2013 (2013-09-19)2.45
يلتقي تومي، وآرثر، وشقيقهم جون شيلبي مع عصابة رومانيشال المنافسة، عائلة لي، للنظر إلي حصان للسباق التالي. تهين عائلة لي البيكي بلايندرز وينشب قتال. تطلق القوة الخاصة للمفتش كامبل حملة قمع مفاجئة، تستهدف الشيوعيين وتبحث عن الأسلحة. يهرب فريدي وآدا، لكن يتعين علي فريدي مغادرة المدينة. يواجه المفتش كامبل بولي ويهاجم جميع مؤسسات البيكي بلايندر. ردًا علي ذلك، يرتب تومي لمراسل أن يكتب عن حرق صورة الملك، الأمر الذي يدفع تشرشل للضغط علي المفتش كامبل. يلتقي تومي بالمفتش كامبل ويعطيه إنذارًا نهائيًا: إذا تُرك البيكي بلايندرز بمفردهم، فسوف يعيد الأسلحة؛ إذا تدخل المفتش كامبل في خططه، فسيرسل تومي الأسلحة إلي الجيش الجمهوري الأيرلندي ويدمر عمل المفتش كامبل في بلفاست. يوافق المفتش كامبل ولكنه يأمر غريس بالاقتراب من تومي والعثور علي موقع الأسلحة. تدرك بولي أن آدا حامل وتخبر تومي، والذي يهدد بقتل فريدي لكنه يأمره بعد ذلك بأخذ آدا بعيدًا. يتقدم فريدي بدلاً من ذلك لخطبة آدا ويقرر البقاء في المدينة. يواجه بيلي كيمبر ورجاله البيكي بلايندرز، لكن تومي يقنعهم بتوحيد قواهما في قتال عائلة لي.
33الحلقة 3أوتو باثورستستيفن نايت26 سبتمبر 2013 (2013-09-26)2.20
يتزوج آدا وفريدي؛ تعطيهم بولي المال لمغادرة البلاد. علي الرغم من جهود تومي الحثيثة للحفاظ علي سرية الأسلحة، يستمر الناس في اكتشافها، بما في ذلك اثنان من أعضاء الجيش الجمهوري الإيرلندي. سمعتهم غريس وهم يحاولون ابتزاز تومي وتتبع أحدهم، لكنه هاجمها. تمكنت غريس من إطلاق النار علي مهاجمها ميتًا دفاعًا عن النفس. يحذر تومي بيلي كيمبر من أن عائلة لي سوف يسرقون مرة أخري وكلاء مراهنات بيلي كيمبر في السباقات. يقوم تومي بإحضار غريس كرفيقته إلي سباقات شلتنهام في محاولة لإلهاء بيلي كيمبر وإقناعه بأنه ينبغي أن يستأجر البيكي بلايندرز كأمن له. يوافق بيلي كيمبر علي قضاء بعض الوقت بمفرده مع غريس، وهو ما يوافق عليه تومي. في اللحظة الأخيرة، غير رأيه وادعي أن غريس في الواقع هي عاهرة مُصابة بمرض الزهري. يقرر فريدي أن تومي لن يخيفه ويعود.
44الحلقة 4توم هاربرستيفن نايت، ستيفن راسل3 أكتوبر 2013 (2013-10-03)2.31
يجعل تومي عمله مشروعًا من خلال الحصول على رخصة مراهنة. علي الرغم من أنه لا يثق بها تمامًا ويشك فيها، إلا أن تومي يعين غريس كسكرتيرة له. يدعو جون العصابة معًا ليخبرهم أنه يريد الزواج من ليزي ستارك، عاهرة محلية. لا يوافق تومي لأنه لا يعتقد أن ليزي قد تخلت عن مهنتها السابقة. وتأكدت شكوكه عندما طلب خدماتها كاختبار ووافقت. تسرق عائلة لي وكر القمار الخاص بـالبيكي بلايندرز انتقامًا من قيام البيكي بلايندرز بحماية وكلاء مراهنات بيلي كيمبر في السباقات. يقرر تومي عقد هدنة مع عائلة لي حتى يكون لديه حليف ضد بيلي كيمبر ويُزوج جون من إسمي ابنة الليز لتأمين الاتفاقية. تأتي آدا إلي حفل الزفاف لكنها بعد فترة وجيزة تدخل في المخاض. يأتي فريدي لرؤية الطفل الجديد ولكن يتم القبض عليه عندما يظهر.
55الحلقة 5توم هاربرستيفن نايت، توبي فينلي10 أكتوبر 2013 (2013-10-10)2.03
معتقدة أن تومي قد خان فريدي، لا تريد آدا رؤية عائلة شيلبي أو التحدث إليها. يعود آرثر شيلبي الأب (تومي فلانغان)، والذي هجر عائلة شيلبي قبل عقد من الزمن، إلي المدينة. لا يريد تومي أن يفعل شيئًا معه، لكن يعتقد آرثر أنه قد تغير. يعطي آرثر الأب مبلغًا كبيرًا من المال لبناء فنادق في الولايات المتحدة، فقط لكي يهرب آرثر الأب به. يبدأ أحد أعضاء الجيش الجمهوري الإيرلندي في الاستفسار عن الرجل الذي قتلته غريس. يقتل تومي وغريس أعضاء الجيش الجمهوري الإيرلندي الآخرين. الآن في حالة حب مع تومي، تخبر غريس المفتش كامبل أنها إذا أخبرته بمكان الأسلحة، فيجب عليه ترك تومي وعائلة شيلبي بمفردهم. تشتبه في أن الأسلحة مدفونة في قبر مزيف بعد أن اكتشفت أن داني لم يمت حقًا. تتخلي غريس عن الموقع للمفتش كامبل وتستقيل من خدمتها للتاج. يقترح المفتش كامبل الزواج، وهو ما ترفضه غريس. يُكمل تومي وغريس علاقتهما، والتي شهدها المفتش كامبل سرًا. يحاول آرثر الانتحار بشنق نفسه، لكنه ينجو عندما ينقطع الحبل عن خطافه.
66الحلقة 6توم هاربرستيفن نايت17 أكتوبر 2013 (2013-10-17)2.24
يؤكد المفتش كامبل لتشرشل أنه يجب الثناء علي غريس لدورها في العثور علي الأسلحة المفقودة. تلتقي بولي مع غريس لتكشف أنها تعرف سر غريس وأنها لن تسامحها أبدًا. تُخرج عصابة البيكي بلايندرز، بقيادة داني، فريدي من السجن. يجمع تومي عصابة البيكي بلايندرز وعائلة لي لمواجهة رجال بيلي كيمبر في المسارات، لكن بيلي كيمبر يفاجئ البيكي بلايندرز ويفوقهم عددًا بمواجهتهم في المنزل. يساعد فريدي البيكي بلايندرز بإخراج مدفع رشاش من الأسلحة المسروقة، لكن آدا تقفز في منتصف المواجهة محاولةً إحلال السلام. يفتح بيلي كيمبر النار علي البيكي بلايندرز، مما يؤدي إلي مقتل داني وإصابة تومي. يطلق تومي، بدوره، النار علي بيلي كيمبر ويقتله. يلتقي تومي بغريس وتخبره أنها تحبه وستذهب إلي لندن لبضعة أيام؛ لديها فكرة عن كيف يمكن أن يكونا معًا. يكتب تومي خطابًا ويقلب عملة معدنية ليقرر ما إذا كان سيذهب مع غريس. عندما يحدث هذا، يواجه المفتش كامبل غريس في محطة السكة الحديد ويوجه مسدسه نحوها. مع تلاشي المشهد، هناك طلقة نارية.

الإنتاج[عدل]

طاقم العمل[عدل]

أخرج أوتو باثورست أول 3 حلقات من الموسم الأول، بينما أخرج توم هاربر الحلقات الثلاثة الأخيرة. كانت كاتي سويندين المنتجة بمشاركة بريان كاتشينسكي الذي شارك في إنتاج 12 حلقة فقط من السلسلة حتي موسمها الرابع. كان المنتجين التنفيذيين هم: ستيفن نايت (29 حلقة فقط)، وكارين مانداباخ، وجيمي غلازبروك (ظل الثلاثة منتجي السلسلة التنفيذيين حتي نهايتها في 2022)، بالإضافة إلي فريث تيبلادي (حتي الموسم الرابع)، وماثيو ريد (كان منتجًا تنفيذيًا لـ16 حلقة من السلسلة حتي الموسم الثالث)، وهوغو هيبل (حلقة واحدة فقط من الموسم الأول)، وغريغ برينمان (الموسم الأول فقط).[1] الكتاب المُدرجون في القائمة هم ستيفن نايت، وستيفن راسل، وتوبي فينلي.[2] شارك في إنتاج المسلسل ثلاث شركات إنتاج هم: كارين مانداباخ للإنتاج، وتيغر أسبكت للإنتاج، وسكرين يوركشاير.

التصوير[عدل]

صُور الموسم الأول في برمنغهام، وبرادفورد، ودودلي، وليدز، وليفربول، وبورت صن لايت [الإنجليزية].[3] باستخدام عربات من متحف إنغرو للسفر بالسكك الحديدية المملوكة لصندوق فنتج للنقل والعربات المملوكة للانكشاير ويوركشاير ترست للسكك الحديدية، صُور تسلسل السكك الحديدية بين كيثلي وداممس.[4] صُورت العديد من مشاهد الموسم الأول في متحف بلاك كنتري ليفينغ.[5]

استعان سام نيل بالممثلين الايرلنديين الشماليين جيمس نسبيت وليام نيسون لكي يساعدانه في إتقان اللهجة الإيرلندية الشمالية من أجل دور كبير المفتشين كامبل. اضطر نيل في النهاية إلى تخفيف اللهجة لأن المسلسل كان يتم تسويقه بالولايات المتحدة.[6]

الإصدار[عدل]

الاستقبال النقدي[عدل]

حمل الموسم الأول تقييم 88% علي موقع روتن توميتوز من 16 ناقد، مع إجماع نقدي يقول "يتحرك بيكي بلايندرز بسرعته الخاصة، ويأخذ وقته لإنشاء صورة دموية ووحشية بقدر ما لبريطانيا ما بعد الحرب بينما هو شيق بشكل مثير للإعجاب."[7] أعطت سارة كومبتون من التلغراف للموسم الأول تقييم 4/5 وأشادت به لأصالته وأخذه كل التوقعات وإرباكها.[8] ويعتقد أليكس فليتشر من ديجيتال سباي أن "بيكي بلايندرز بدأ حادًا مثل سهم".[9] قام دن أوف جيك بوصف المسلسل علي أنه "أكثر دراما لبي بي سي ذكاءً، وأناقةً، وجاذبيةً علي مر السنوات".[10] أما هيو ديفيد، ناقد بكالت تي في تايمز، فقد قال إن المسلسل "يبرر الفاتورة" من خلال "التمكن من تحديد العديد من مربعات التصنيف – الدراما التاريخية، ملحمة العصابات، نجم السينما يقود – ومع ذلك يتعارض مع هؤلاء في أكثر الطرق إثارة للاهتمام".[11] قام ديفيد رينشو من صحيفة الغارديان بتلخيص المسلسل علي أنه "قصة مُلفتة للإنتباه وسريعة الوتيرة لرجال عصابات برمنغهام بعد الحرب العالمية الأولي" وأشاد بمورفي في دور "تومي شيلبي الرائع جدًا دائمًا"، كما أشاد ببقية الممثلين "لأدائهم القوي".[12]

التقييمات[عدل]

شاهد الحلقة الأولي 3.05 مليون شخص في المملكة المتحدة، بينما شاهد الحلقة السادسة والأخيرة 2.24 مليون شخص. حمل الموسم الأول معدل 2.38 مليون مشاهد من المملكة المتحدة.

إصدارات الفيديو المنزلي[عدل]

تم إصدار الموسم الأول علي الدي في دي بالمنطقة 2 في 21 أكتوبر 2013[13] وتم إصداره علي البلو راي بالمنطقة بي في نفس اليوم.[14]

مراجع[عدل]

  1. ^ Peaky Blinders (2013–2022) - Series Produced by نسخة محفوظة 2024-06-06 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "BBC - BBC Two announces drama series Peaky Blinders - Media Centre". www.bbc.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2019-10-02. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-13.
  3. ^ "New BBC Two drama, Peaky Blinders, commences shooting with cast led by Cillian Murphy, Sam Neill and Helen McCrory". BBC Media Centre. 21 سبتمبر 2012. مؤرشف من الأصل في 2013-08-26. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-13.
  4. ^ "Filming Peaky Blinders". Vintage Carriages Trust.org. 14 نوفمبر 2012. مؤرشف من الأصل في 2013-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2013-09-13.
  5. ^ "Peaky Blinders". Black Country Living Museum. مؤرشف من الأصل في 2017-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-24.
  6. ^ "Film star Neill in Belfast role" (بالإنجليزية البريطانية). 19 Oct 2012. Archived from the original on 2019-12-12. Retrieved 2019-12-13.
  7. ^ "Season 1 – Peaky Blinders". روتن توميتوز. مؤرشف من الأصل في 2024-05-13. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-13.
  8. ^ Compton، Sarah (12 سبتمبر 2013). "Peaky Blinders, BBC Two, review". التلغراف. مؤرشف من الأصل في 2018-09-11. اطلع عليه بتاريخ 2018-04-04.
  9. ^ Fletcher، Alex (12 سبتمبر 2013). "'Peaky Blinders' review: Did the British 'Boardwalk Empire' cut it?". ديجيتال سباي. مؤرشف من الأصل في 2022-02-23. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-14.
  10. ^ French، Tom (12 سبتمبر 2013). "Peaky Blinders episode 1 review". دن أوف جيك. مؤرشف من الأصل في 2014-01-21. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-14.
  11. ^ "Review: Peaky Blinders (U.K. Blu-ray)". Cult TV Times. 22 أكتوبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2014-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-14.
  12. ^ Renshaw، David (22 مايو 2014). "Peaky Blinders – box set review". الغارديان. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-16.
  13. ^ "Peaky Blinders - Series 1 [DVD] [2013]". Amazon.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2024-06-06. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-07.
  14. ^ "Peaky Blinders - Series 1 [DVD] [2013]". Amazon.co.uk. مؤرشف من الأصل في 2024-06-06. اطلع عليه بتاريخ 2024-06-07.

وصلات خارجية[عدل]