بيلة سكرية كلوية

يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
Renal glycosuria

معلومات عامة
الاختصاص علم الغدد الصم  تعديل قيمة خاصية (P1995) في ويكي بيانات

البول السكري الكلوي " Renal glycosuria " ، هي حالة نادرة حيث يُفْرَز سكر الجلوكوز البسيط في البول على الرغم من مستويات السكر طبيعية أو منخفضة في الدم .[1][2] مع وظيفة عادية للكلية ، وطبيعيا ان يفرز الجلوكوز في البول فقط عندما تكون هناك بشكل غير طبيعي مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم . ومع ذلك ، في تلك الحالة و ارتفاع الجلوكوز بشكل غير طبيعي في البول بسبب اختلال الأنابيب الكلوية ، والتي هي المكونات الأساسية للنيفرون ، و وحدات تنقية الكلى .

التشخيص[عدل]

عادة يمكن تشخيص الحالة عند اختبار البول الروتيني ( تحليل البول ) بالكشف عن الجلوكوز في البول ، بينما يشير فحص الدم أن مستوى السكر في الدم طبيعية .

الأعراض[عدل]

في معظم الأفراد المصابين تمر الحالة دون أعراض واضحة أو تأثيرات خطرة . عند حدوث البول السكرى الكلوى كعرض واحد مع وظائف الكلى الطبيعية خلاف ذلك ، يعتقد أنها حالة موروثة متنحية .

وراثية المرض[عدل]

ويرتبط ذلك مع SLC5A2 ، ترميز الصوديوم الجلوكوز cotransporter 2 .

مرادفات المرض[عدل]

البول السكرى الكلوى الحميد

البول السكرى الكلوى العائلي

البول السكرى الكلوى لغير مصابي السكر

البول السكرى الكلوى الأولى

السكري الكلوي

انخفاض عتبة الكلى

مراجع[عدل]

  1. ^ glycosurie rénale, sur le site chu-rouen.fr consulté le 1 novembre 2015 نسخة محفوظة 17 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ KHACHADURIAN AK، KHACHADURIAN LA (يونيو 1964). "THE INHERITANCE OF RENAL GLYCOSURIA". Am. J. Hum. Genet. ج. 16: 189–94. PMC:1932305. PMID:14174800.
إخلاء مسؤولية طبية