تأثير تنكربيل

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تأثير تنكربيل هي الترجمة العربية لمطلح تنكربيل إفكت (Tinkerbell effect) الاميركي المستعمل في الفلسفة ومجالات أخرى مثل علوم الاجتماع والنفس والذي يدل على وجود ظواهر تعتبر حقيقية مع انها من مخيلة البشر. وبالتالي، لا يمكن لهذه المظاهر ان تبقى الا لأن الناس تتخيلها. تماما مثل شخصية تنكربيل في قصص بيتر بان التي ألفها جيمس ماثيو باري اذ لا يمكن لها ان تكون حقيقة الا عندما يؤمن بها الناس.

ومن المصطلحات الموازية لها مصطلح «تأثير تنكربيل المعكوس» والذي يدل على حالة انكفاء ظاهرة ما بسبب الايمان المفرط بها.[1] فمثلا، الاعتقاد المتزايد بسلامة قيادة السيارات يجعل السائقين متهورين مما ينتج عنه زيادة الحوادث، بالتالي يجعل القيادة غير آمنة. 

التطبيقات[عدل]

لمصطلح تأثير تنكربيل العديد من التطبيقات في مجالات مختلفة.

في مفهوم الحركة[عدل]

استعمل فرانك دورغن مصطلح تأثير تينكربيل في دراساته حول تحري تحركات البشر[2] ليناقش فكرة ان الإدراك الحسي يعتمد على معلومات أكثر مما تجمعه الأعضاء الحسية الخمس. وبالتالي، رفض فكرة ان الإدراك البصري يعتمد على الترجمة المباشرة للمعلومات المستقاة من البصر. مما جعله يطرح فكرة أنه هناك خلل في عملية ترجمة المرئيات إلى معلومات ادراكية وبالتالي، ما ندركه لا يماثل الواقع بشكل مباشر. فالعقل يتلقى معلومات هائلة من الحواس مما يجبره ان يلخص ما لا يفهمه بمعلومات معروفة أي، بمعنى اخر، انه يعتمد على الخيال.[2]

في الإصلاح التربوي[عدل]

استعمل دايفد باريس مصطلح تأثير تنكربيل لشرح التضارب الذي حصل في مبادرات الإصلاح التربوي والتي  ردها إلى تعارض ما يفرضه الإصلاح على مستوى الدولة مع ما تقوم به المدارس على ارض الواقع.[3]

في قاعدة القانون[عدل]

استعمل كاميرون ستيوارت المصطلح ليدل على حالة قبول الناس في ديمقراطيات الغرب لقواعد القانون دون مجادلة أو تفكير مع ان الدولة نفسها تجل خرقه.[4]

انظر أيضًا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ Kieran Healy (29 يناير 2003). "Reverse Tinkerbell Example". مؤرشف من الأصل في 2019-05-17. اطلع عليه بتاريخ 2015-09-14.
  2. ^ أ ب Durgin, Frank H. (2002). "The Tinkerbell Effect: Motion Perception and Illusion" (PDF). Journal of Consciousness Studies. ج. 9 ع. 5–6: 1–14. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2016-03-04.
  3. ^ Paris، D.C. (1997). "School Reform: Too much talk, too little action". Forum for Applied Research and Public Policy. ج. 12 ع. 3: 46–56. مؤرشف من الأصل في 2020-03-12. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-09.
  4. ^ Stewart، Cameron (2004). "The Rule of Law and the Tinkerbell Effect: Theoretical Considerations, Criticisms, and Justifications for the Rule of Law". Macquarie Law Journal. مؤرشف من الأصل في 2019-04-11. اطلع عليه بتاريخ 2015-11-09.

روابط خارجية[عدل]