المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

تاريخ وسائط التخزين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2009)


Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2009)

كلنا يتابع اليوم ذلك السباق المحموم بين الشركات العالمية وبشكل دائم لتحقيق السبق في تصنيع أكبر الأوساط التخزينية سعة على الإطلاق .....لكن القليل منا يمتلك معلومات عن تاريخ صناعة هذه الأوساط لذلك سنتحدث عن بعض وسائط التخزين التي اندثرت مع الزمن ...... عن البدايات في عملية تصنيع وسائط التخزين

1-أنبوب السيليكترون -The Selectron tube[عدل]

في العام 1946 تم تطوير هذا النوع من وسائط التخزين والتي كانت مقسمة إلى ثلاث فئات بحسب سعة التخزين , حيث تم تصنيع ثلاثة أحجام تخزينية من أنبوب السيليكترون هذا وهي 256 بت و 1024 بت و 4096 بت . ولكن سرعان ما اندثرت هذه الوسيلة بسبب صعوبة التخزين وتكلفة الإنتاج العالية .

2-البطاقات المثقبة – Punch cards[عدل]

كانت هذه البطاقات تستخدم في أجهزة الحاسب الآلي لتخزين البيانات والبرامج التي تعمل على الحاسب , وقد ظل استخدامها سارياً مفعوله حتى منتصف السبعينيات .

3-الشريط المثقب - : Punched tape[عدل]

وفي هذا الشريط تكون البيانات على شكل ثقوب متتالية في سلسلة طويلة , وهو الذي ولد الأنموذج الأولي لصيغة الملفات البسيطة والتي استعملت فيما بعد بأنظمة اللينوكس وكذلك تعليمات المعالجة . هذا الشريط كان يستخدم كأداة لإدخال البيانات ولكنه استخدم أيضاً لإخراجها .

4-ذاكرة الاسطوانة الممغنطة - : Magnetic drum memory[عدل]

أول ظهور لهذا النوع من وسائط التخزين كان في عام 1932 في النمسا , واستمر استخدامها في فترة الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي , وقد كانت الأكثر استخداماً كأوساط تخزينية في الحاسب في فترة الخمسينيات . وتتراوح السعة لأسطوانة ممغنطة بحدود 10 كيلوبايت . هذه الاسطوانة التي يصل طولها إلى 16 أنش وسرعة دوران 12500 دورة في الدقيقة , كان قد تم تصنيعها لتخدم جهاز الحاسب IBM 650 الذي تم تصنيعه في منتصف الخمسينيات . هذه الاسطوانة كانت تزود هذا الحاسب بعشرة آلاف حرف من الذاكرة . البيانات يتم كتابتها مغناطيسياً موزعة على أربعين مسار على سطح الاسطوانة .

5-القرص الصلب – Hard Disk[عدل]

أول ظهور للهارد ديسك أو القرص الصلب كان في عام 1956 ضمن الحاسب IBM 305 RAMAC حيث أطلقت عليه شركة IIBM الاسم 350 Disk File والذي تكون حينها من عدد 50 قرص معدني بقطر 24 أنش للقرص الواحد , أي ما سعته التخزينية خمسة ملايين حرف أي أقل بقليل من 5 MB .