تجميعة مصرفات جنو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
تجميعة مصرِّفات جنو
GNU Compiler Collection
GNU Compiler Collection logo.svg
المطور مشروع جنو
آخر إصدار 4.5.0 / 2010-4-14؛ منذ 1472 يومًا
المنصة جنو
النوعية مُصرّف
الترخيص رخصة جنو العمومية، رخصة جنو العمومية الصغرى
موقع وب gcc.gnu.org

تعديل

جي.سي.سي (بالإنجليزية: GCC) أو تجميعة مصرّفات جنو (بالإنجليزية: GNU Compiler Collection) هو طاقم من مصرفات اللغات البرمجيّة من إنتاج مشروع جنو. وهي برمجيات حرة توزعها مؤسسة البرمجيات الحرة تحت رخصة جنو العمومية ورخصة جنو العمومية الصغرى. بالإضافة إلى كونها المصرّف الرسمي لأنظمة جنو، فقد تم اعتمادها على أنها المصؤّف القياسي أو الأساسي من قبل أنظمة التشغيل الحديثة شبيهة يونكس Unix-like، بما فيها لينكس وأنظمة تشغيل بي إس دي BSD وماك أو.إس عشرة. تم ربط تجميعة مصرفات جنو إلى العديد من معماريات الحاسوب Computer Architectures، وقد انتشرت كأداه في بيئات تطوير البرامج Software Development Environments التجارية ومغلقة المصدر. تستخدم التجميعة أيضاً في منصات مدمجة شهيرة مثل سيمبيان وبلاي ستيشن.

الإصدار 1.0 من GCC كان في عام 1987 وكان اسمها اختصاراً لمصرف جنو للغة سي GNU C Compiler بسبب دعمها للغة سي فقط، وقد تم مد نطاقها لتتمكن من تصريف لغة سي++ في ديسمبر من نفس العام. فيما بعد تم عمل تطويرات لدعم فورتران وباسكال وجافا وأدا بالإضافة إلى لغات أخرى.

تاريخ[عدل]

بدأت تجميعة مصرفات جنو من قبل ريتشارد ستالمن عام 1985. لقد قام بتوسيع مصرف لترجمة لغة السي كان موجود مسبقاً. المصرف تم كتابته وترجمته بلغة باستيل Pastel، وهي امتداد للغة باسكال. ثم تمت إعادة كتابته بلغة السي من قبل لين تاور وريتشارد ستالمن وتم إطلاقه عام 1987 ليكون المصرّفم لمشروع جنو. أشرف على تطويره مؤسسة البرمجيات الحرة.

Computer.svg هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.