تحليل التكرار

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في علم تحليل الشفرات، تحليل التكرار هو دراسة تكرار الحروف أو تشكيلة من الحروف في النص المشفر، من أجل الوصول إلى مفتاح لفك الشفرة، وهو أحد طرق هجوم النص المشفر فقط.
يستند تحليل التكرار على حقيقة أن لأي نص من أي لغة، تتكرر حروف أو تركيبة من الحروف بشكل متفرد، وأكثر من ذلك تأخذ بعض الحروف توزيعاً مميزاً يكاد يكون غالبا لمعظم العينات من تلك اللغة[1] . على سبيل المثال لأي مقطوعة من نص عربي نجد أن الحروف: ا- ل- ن- م- ي، هي الأكثر تكراراً؛ بينما الحروف: ظ- آ- ؤ- هي الأقل شيوعاً، وكذلك يظهر النمط ألف و لام متتاليين بشكل متكرر في النصوص العربية.

ترتيب الحروف العربية حسب مرات تكرارها الشائع في النصوص العربية

تحليل التكرار في شفرات الاستبدال[عدل]

في التشفير بالاستبدال يتم استبدال كل حرف بالنص الأصلي بحرف آخر في النص المشفر. أي أن أي حرف في النص الأصلي سيتم تشفيره دائماً إلى نفس الحرف في النص المشفر. في تحليل التكرار يحاول الهاكر أن يجد الحرف الأكثر شيوعاً في النص المشفر ويربطه بما يقابله في اللغة التي كتب بها، وهكذا يجمع عدد من الحروف وما يقابلها في النص المشفر، و بوجود حرف وشفرته يمكن أن يتوصل إلى مفتاح الشيفرة ومن ثم يفك التشفير عن كامل النص.
لمنع هذا النوع من الهجوم يتوجب أن يستخدم نظام تشفير يخفي مثل هذه الخصائص في اللغات ويظهر النص المشفر عشوائياً قدر الإمكان[2].

تحليل التكرار في الخيال[عدل]

تناولت بعض روايات الخيال تحليل التكرار، مثل آرثر كونان دويل في " مغامرة الرجال الراقصون" أحد القصص القصيرة لشارلوك هولمز.


المصادر[عدل]

  1. ^ http://en.wikipedia.org/wiki/Frequency_analysis
  2. ^ Forouzan, Behrouz A. 2008. Introduction to cryptography and network security. page 59
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.