هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تحليل المشاعر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أداة لتحليل المشاعر

تحليل المشاعر أو الآراء هو استخدام معالجة اللغات الطبيعية، وعلم اللغة الحاسوبي والتحليل النصي من أجل الكشف عما يحمله النص من مشاعر سواء إيجابية أو سلبية أو محايدة تجاه موضوع النص. يُستخدم تحليل المشاعر على نطاق في مجالات التسويق وخدمة العملاء ومجالات أخرى.

يهدف تحليل المشاعر بشكل عام إلى تحديد مشاعر المتحدث أو الكاتب تجاه موضوع ما أو تحديد المشاعر الغالبة على وثيقة ما. يُمكن أن تعبر هذه المشاعر عن رأي المؤلف (انظر نظرية التقييم النصي) أو حالة شعورية (أي الحالة الوجدانية للمؤلف أثناء الكتابة) أو شعور مُتعمد توصيله (أي التأثير الوجداني الذي يريد المؤلف أن يُوقعه بنفس القارئ).

أنواع تحليل المشاعر[عدل]

يُعد تصنيف "قطبية الرأي" من العمليات الأساسية في تحليل المشاعر في النصوص على مستوى الوثيقة بأكملها أو الجملة. ويشير تصنيف قطبية الرأي إلى تحديد ما إذا كان الرأي المُعبر عنه في الوثيقة أو الجملة إيجابي أو سلبي أو محايد. وتطورت عن ذلك أنظمة أخرى تبحث في حالات شعورية محددة مثل الغضب، والحزن، والسعادة.

طرق التحليل[عدل]

توجد العديد من الطرق لتحليل المشاعر في نص ما ومنها تحديد مواضع استخدام كلمات التعبير عن الآراء. حيث تُجمع هذه الكلمات فيما يُسمى "معاجم الآراء"[1].

كما يستخدم الباحثون أيضًا ما يُدعى "مجاميع الآراء" وهي عبارة عن مجموعة كبيرة من الأراء المُصنفة.[2]

تحليل الآراء في اللغة العربية[عدل]

من التحديات التي تواجه تحليل المشاعر في اللغة العربية قواعد اللغة، ووجود التشكيل، ووجود مجموعة من اللهجات العربية، ووجود أشكال مختلفة للكلمات.[3]

أنظمة تحليل آراء متعددة اللغات[عدل]

يسعى الباحثون إلى تطوير أنظمة تحليل آراء متعددة اللغات لتوسيع مجال البحث وتلبية حاجة السوق إلى تحليل المشاعر والآراء في أكثر من مجتمع لغوي.[4]

ولتطوير هذه الأنظمة، استخدم الباحثون العديد من الطرق منها: استخدام قواعد اللغة المحلية، والميزات الموضعية، وأنماط المشاعر الحاملة، وسلاسل الكلمات، وتعليم مواضع الكلمات، وتحليل التبعية.

المراجع[عدل]

  1. ^ بينغ ليو. تحليل الآراء. محاضرات في تكنولوجيا اللغات الإنسانية. 5(1): ص1--167. 2012.
  2. ^ تحليل الآراء في التغريدات العربية بإستخدام المنقب السريع. http://www.slideshare.net/RapidMiner. 2014.
  3. ^ تقرير الإعلام الإجتماعي العربي. http://www.socialmediatoday.com/social-networks/kadie-regan/2015-08-10/10-amazing-social-media-growth-stats-2015. 2014.
  4. ^ محمد كرايم وديفيد كاندال ومحمد عبد المجيد. تحليل الآراء في اللغة العربية: دراسة استقصائية. طرق وتطبيقات متطورة لتعليم الآلة، صفحات 128--139. شبرينغر للنشر، 2012.

انظر أيضًا[عدل]

Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.