هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

تراكيب حياكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بنية حوك اللحمة حيث يتضح كيفية تشابك غرز الخيوط العرضية إن

أقمشة التريكو هي التي يمكن تصنيعها عن طريق تكوين غرز من خيط واحد أو من عدة خيوط تتداخل مع الغرز المكونة من قبل مكونة تركيب نسجي متصل له خواص فيزيائية وميكانيكية مختلفة عن الأقمشة المنسوجة وتعرف الغرز العرضية باسم courses بينما تعرف الغرز الطولية باسم wales ويمكن تصنيف هذه الأقمشة إلى نوعين أساسيين وهما أقمشة تريكو اللحمة (بالإنجليزية: weft knitted)‏ وأقمشة تريكو السداء (بالإنجليزية: warp knitted)‏، التراكيب النسجية لأقمشة تريكو اللحمة (بالإنجليزية: kniting structure)‏ هو وصف لطريقة تعاشق خيوط عرضية تسمى خيوط اللحمة لتشكل قماشًا منسوجًا. إن تراكيب الحياكة الرئيسية هي الجرسيه (بالإنجليزية: plain knitted)‏ والريب (بالإنجليزية: rib knitted)‏ والإنترلوك وذو الغرزة المعكوسة وذو الغرزة الوبرية، الكارديجان ونصف الكارديجان.[1]

التراكيب النسيجية لأقمشة تريكو اللحمة[عدل]

شكل بنية حياكة الجرسيه

1- تركيب الجرسيه السادة (بالإنجليزية: plain)‏[عدل]

يعتبر هذا النوع من الأنواع البسيطة في بنائها وهو يتميز بسطحه الناعم الأملس ويعطي تأثير أقلام طولية على وجه القماش أما ظهر القماش فتظهر الغرزة مقلوبة على شكل خطوط أفقية [1] وإن من خواص هذا النوع من الحياكات أنه يلتف على بعضه من تهايته وبدايته كما يلتف مخطط قد فتحته على الطاولة وتركته .

شكل بنية حياكة الريب

2- تركيب الريب (بالإنجليزية: Rib)‏[عدل]

يمكن عمل غرزة الريب باستخدام الغرز الأمامية والغرز الخلفية بالعدد المرغوب، فمثلاً غرزة أمامية وغرزة خلفية، أو غرزتان أماميتان وغرزتان خلفيتان ...وهكذا. يتميز هذا التركيب بالمطاطية الزائدة، ويستخدم في عمل الطرف السفلي للبلوزات والجاكيتات (وكذلك الطرف العلوي في الجوارب، وأحياناً يصنع كامل الجورب أوالفستان أو الجاكيت ) ويشبه هذا التركيب من التريكو وجه قماش الجورسيه في بعض الأحيان حيث يظهر بشكل أقلام طولية بأحجام مختلفة.

3- تركيب الأنترلوك[عدل]

تعتبر النواة للأقمشة المزدوجة ويتكون أساساً من أقمشة الدربي المتداخلة مع بعضها ليكون المحاك على شكل قماش مزدوج من حيث السمك ومتشابه من الوجه والظهر وجميع الغرز تظهر على أنها غرزة الوجه على القماش.وقماش الأنترلوك له خاصية الثبات وعدم الثني بحيث يمكن تسهيل عملية القص و الحياكة بالإضافة إلى زيادة وحدة الوزن. ويستخدم قماش الأنترلوك في الملابس الداخلية والخارجية.

شكل بنية حياكة الغرز المعكوسة

4- تركيب ذو الغرزة المعكوسة[عدل]

هذا النوع من تراكيب الحياكة يتكون من صفوف أفقية من غرز الوجه وصفوف أفقية من غرز الظهر على التوالي .

5- تركيب ذوالغرزة الوبرية[عدل]

لإنتاج هذا التركيب نستخدم الغرزة المعلقة والغرزة العائمة في آن واحد على أساس إبرة أوأكثر تعمل بطريقة الغرزة المعلقة وإبرة أو أكثر من الإبر المجاورة تعمل بطريقة الغرز العائمة ويتكرر ذلك أثناء الإنتاج للصنف نفسه. تستخدم هنه الغرز لإنتاج الأقمشة الوبرية .

شكل بنية حياكة الكارديجان

6- تركيب الكارديجان[عدل]

هو قماش ذو مطاطية عالية ويتم إنتاجه بتعليق جميع غرز الوجه والظهر مع مراعاة أن غرز الوجه تعلق في الصفوف الفردية وغرز الظهر تعلق في الصفوف الزوجية .

شكل بنية حياكة النصف كارديجان

7- تركيب نصف كارديجان[عدل]

هو قماش ذو مطاطية عالية ويتم إنتاجه بتعليق جميع غرز الوجه في الصفوف .[1]

المصادر[عدل]

  1. أ ب ت يس, محمد; النصر, سهير; سلطان, محمد (2004). مبادئ تكنولوجيا التريكو. صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات، مصر. صفحة 111. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]