بوابة:موضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

موضة

الموضة هي نمط شعبي أو ممارسة، تمس خصوصا الملابس والأحذية والعطور والأكسسوارات والزينة أو الأثاث. في كثير من الأحيان، الموضة هي اتجاه مميز واعتيادي في النمط لباس شخص. ولأن المصطلح أكثر تقنية، فغالبا ما يرتبط مصطلح "الموضة" بالألبسة وتصاميمها. يستعمل مصطلح الموضة أيضا في ميادين أخرى مثل : العمارة، التصميم الداخلي، هندسة المناظر والديكور وغيرها..
في الموسوعة العربية، يوجد 2٬112 مقال مرتبط بهذه البوابة.
الموضة

مقالة مميزة

مصفف الشعر أو المُقَيْنَةٌ أو الماشطة (وجمعها مواشط) شخص مهنته هي قص أو تصفيف (تمشيط) الشعر بهدف تغيير أو المحافظة على صورة الشخص. ويتحقق ذلك باستخدام مزيج من تقنيات تلوين الشعر والتسريحات وغيرها. معظم مصففي الشعر هم متخصصين مهنيا ومرخصين تماما مثل مهنة الحلاق أو خبير التجميل.

تعود مهنة تصفيف إلى آلاف السنين، حيث تم اكتشاف رسومات ولوحات تصور الناس الذين يعملون على شعر أشخاص آخرين. ويذكر الكتاب اليوناني اريستوفنس وهومر تصفيف الشعر في كتاباتهم. كان أول ظهور لكلمة "محل تصفيف الشعر" في القرن السادس عشر في أوروبا، واعتبرت تصفيف الشعر مهنة منذ ذلك الوقت. وكانت موضة الشعر في ذلك الوقت تميل إلى أن المرأة الغنية يكون لها تسريحات شعر كبيرة ومعقدة. وبحلول عام 1777، كان هناك قرابة 1200 مصفف شعر يعملون في باريس.

شخصية مميزة

فرانسيسكو "باكو" رابانيدا كويرفو، المعروف أكثر باسم باكو رابان (من مواليد 18 فبراير 1934) هو مصمم أزياء فرنسي، إسباني الأصل، الذي أصبح يعرف باسم الطفل الجامح (بالفرنسية: l'enfant terrible)‏ في عالم الموضة الفرنسيه في ستينيات القرن الماضي 1960.

كان والده عقيد جمهوري، أعدم على يد قوات فرانكو خلال الحرب الأهلية الإسبانية. في عام 1939 بعد فوز فرانكو الحرب، هرب من إسبانيا إلى فرنسا مع والدته. وكان تعليمه في الأصل في الهندسة المعمارية.

صورة مختارة


لباس تقليدي تونسي وأيادي مزينة بالحنة

هل تعلم ؟


تصنيفات

متفرقات

بوابات شقيقة